السومرية نيوز-محليات

أكدت مديرية بيئة النجف اليوم الخميس، ان قرابة 20% من المساحات الزراعية الخضراء في المحافظة انحسرت، فيما حددت الجفاف وقلة جريان الأنهر، فضلا عن تجريف البساتين والزحف السكاني، كسببين مباشرين وراء فقدان هذه المساحات. وقال مدير بيئة النجف جمال عبد زيد شلاكة إن أسباب انحسار المساحات الزراعية في المحافظة يعود إلى عوامل التغير المناخي وهي مشكلة دولية لا تقتصر على البلاد فقط، ولكن قد يكون العراق من أسوأ الدول التي تتأثر بهذه التغيرات، مشيرا الى نَّ هناك أسباباً أخرى تتمثل بقلة الواردات المائية التي تعد مشكلة سياسية ما بين الدول المتشاطئة، ووضوح انخفاض تدفق نهري دجلة والفرات بكمية قد تصل إلى ربع ما كانا عليه في ثمانينيات القرن الماضي، بحسب صحيفة الصباح الحكومية.



واستعرض عوامل أخرى اقتصادية واجتماعية مثل عزوف الفلاحين عن الزراعة كونها أصبحت مهنة لا تدر أرباحاً كبيرة، أما الجانب الاجتماعي فهو يتعلق بعدم تقبل الفلاح استبدال بعض المحاصيل التي يزرعها، فهو يصر على زراعة الشلب الذي يستهلك كميات كبيرة من المياه.

وأوضح أنَّ هناك حالتين لانحسار الأراضي الزراعية، الأولى مابين المناذرة وبحر النجف في مناطق سيد عبود وعيون الحسن وعيون الرحبة، وقد كانت هذه واحات ومناطق زراعية خضراء، إلا أنها تحولت الآن إلى أراضٍ جرداء بسبب قلة الواردات المائية، أما الحالة الثانية فهي تجريف البساتين بسبب التمدد السكاني العشوائي، وهي تظهر بوضوح في البساتين القريبة من مدينتي النجف والكوفة، كونهما من المدن الجاذبة للسكان وتقع فيهما الكتلة السكانية الأكبر، أما باقي الأقضية والنواحي فتظهر هذه الحالة بدرجة أقل لأن الزيادة السكانية فيها أقل.

وأشارت المديرية الى انها تمتلك غير المراقبة، إذ ليست لديها تخصيصات لتمويل أي مشروع بيئي، لذلك فهي تراقب وتحاسب الجهات المقصرة مثل الزراعة والموارد المائية والبلديات وغيرها وتدعوها إلى تقليل الضرر، وتشجع أي مشروع من شأنه معالجة التصحر وزيادة المساحات الخضراء ومنها مشروع الحزام الأخضر شمال مركز محافظة النجف، إلا أنَّ هذا المشروع متلكئ بسبب قلة التخصيصات المالية، كما تشجع البيئة الاستثمارات الزراعية في صحراء النجف حتى وإن كانت الزراعة فيها موسمية لمحاصيل الحنطة والشعير، فصحراء النجف صالحة للزراعة وغلتها الإنتاجية أعلى من غلة الأراضي الطينية وخاصة في محصول الحنطة، لذلك تكون الزراعة فيها ذات جدوى اقتصادية وفوائد بيئية بزيادة المساحات الخضراء وتثبيت التربة.

وأعرب شلاكة عن أمله في إعادة إحياء طريق الحج البري القديم الذي يربط العراق بالسعودية، لأن وجود هذا الطريق يسهم في استصلاح الأراضي الصحراوية الممتدة على جانبي هذا الطريق.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

مدير معمل تحليل متبقيات المبيدات: المرأة لها دور كبير في التنمية الزراعية

شاركت الدكتورة هند عبد اللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية افتراضيا، في المنتدى النسائي الأورو أسيوي الرابع، والذي جرى تنظيمه بمدينة سان بطرسبرج الروسية، ممثلة عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية.

إشراك السيدات المصريات في وضع السياسات 

وأكدت دور القيادة السياسية في مصر لتمكين المرأة، ومشاركتها في العملية التنموية، وتعزيز دورها في القطاعات المختلفة، وذلك ضمن رؤية مصر 2030، والتي نتج عنها خلال الـ10 أعوام الأخيرة تقلد المرأة المصرية عدة مناصب قيادية للمرة الأولى في تاريخها. 

دعم السيدات 

وأشارت إلى المشروعات التنموية التي تقوم بها الدولة، وترتكز على الاستثمار في دعم السيدات، ودور المرأة في المجال الزراعي وتوليها مناصب قيادية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومركز البحوث الزراعة.

وأكدت دور المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية في مجال تحاليل سلامة الغذاء منذ إنشائه، من خلال التعاون بين الحكومة المصرية والحكومة الفنلندية وحصوله على الاعتماد الدولي واستقباله للعديد من الوفود الدولية، للوقوف على إجراءات الرقابة وفحص وسلامة الغذاء المصدر للأسواق الدولية، من أهمها أسواق الاتحاد الأوراسي، والذين أشادوا بالمستوى الفني، الذي وصل إليه المعمل والمعامل التابعة لمركز البحوث الزراعية التي جرى زيارتها.

وتضمن برنامج أعمال المنتدى خمس منصات موضوعية تركز على أدوار المرأة في العمليات العالمية والمرأة التي تشكل أجندة جديدة للسلام والثقة، والمرأة في الواقع الاقتصادي الجديد للتكنولوجيا والابتكار، والمرأة من أجل مجتمع صحي ورفاهة اجتماعية، والمرأة من أجل كوكب نظيف والأمن الغذائي، والمرأة، وشارك في المنتدى ممثلات عن الكثير من دول العالم والدول العربية من الجهات الحكومية وغير الحكومية.

مقالات مشابهة

  • إزالة 129 حالة تعد على الأراضي الزراعية بمراكز الشرقية
  • مدير معمل تحليل متبقيات المبيدات: المرأة لها دور كبير في التنمية الزراعية
  • “الاكتفاء الذاتي” من المحاصيل الزراعية هدف استراتيجي لثورة 21 سبتمبر
  • الزراعة: زيادة صادرات مصر الزراعية لـ 6.4 مليون طن (فيديو)
  • إزالة 4 حالات تعد على الأراضي الزراعية في الشرقية
  • «الزراعة»: صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.4 مليون طن حتى الآن
  • الموارد المائية تدعو إلى ترشيد استهلاك المياه
  • الشرقية: إزالة 11 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية
  • ” قطرة ” مبادرة مجتمعية لدعم وتشجيع الزراعة المائية في السويداء
  • حملات ليلية لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية بالفيوم