وقعت اليوم الخميس، غرفة القاهرة التجارية برئاسة أيمن العشري، والتجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء، بروتوكول التعاون المشترك لزيادة العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمغرب.

جاء ذلك خلال زيارة وفد من الغرفة المغربية لغرفة القاهرة، ووقع البروتوكول عن الجانب المصري شريف يحيى، نائب رئيس غرفة القاهرة، نيابة عن رئبس الغرفة أيمن العشري، وعن الجانب المغربي حسان بركاني، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات المغربية.

وقال شريف يحيي، نائب رئيس غرفة القاهرة: إن هذه الزيارة تمثل أهمية كبيرة لترجمة بنود البروتوكول علي أرض الواقع لتنشيط التجارة البينية بين البلدين والسعي لحدوث تكامل وتواصل علي الأرض للإستفادة من العلاقات الطيبة بين مصر والمغرب علي كافة الأصعدة.

وشدد نائب رئيس غرفة القاهرة، علي أهمية تحديد القطاعات التي سيتم التعاون من خلالها بين الجانبين والبدء الفوري في تنظيم لقاءات ثنائية لدعم هذا التعاون سواء بلقاءات مباشرة أو عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لوضع خطة عمل تلبي احتياجات الاسواق فى البلدين وتساند اقتصاديهما من خلال ترتيب أولويات السلع والصناعات التي نسعي إلى دعمها بشكل مشترك، ومناقشة أي معوقات تواجه رجال الأعمال في البلدين بالتنسيق مع الجهات المعنية المختلفة، مشيرًا إلى أهمية أن تكون الغرف التجارية هي المرجعية لتسهيل اجراءات انتقال رجال الأعمال بين البلدين ومساعدة رجال الأعمال في مصر والمغرب في دخول السوقين و إتاحة التعاون أمام الجميع لدعم العلاقات الاقتصادية الثنائية بين مصر والمغرب.

من جانبه قال حسان بركاني رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء: إن الهدف من هذه الزيارة زيادة التعاون الاقتصادي المصري المغربي من خلال زيادة التعاون بين الغرفتين ودعم التبادل التجاري، والاستفادة من الفرص الثنائية والموقع الجغرافي والاتفاقيات الموقعة لصالح البلدين.

وهناك استقرار في مصر والمغرب في ظل الاستقرار الذي تشهده كل من مصر والمغرب حاليًا، بحيث يكون هناك تكامل تجاري وصناعي بين البلدين من خلال السعي إلى حل المعوقات التي تواجه مجتمع الأعمال في البلدين لتشجيعهم علي زيادة التعاون المشترك.

ومن بين أهداف البروتوكول التعاون في تبادل البيانات الخاصة بالسوقين المصري والمغربي، والفرص الاستثمارية والتجارية المُتاحة في البلدين وتبادل الخبرات و الزيارات لبحث سبل زيادة التعاون المشترك بينهما، والتنسيق بين رجال الأعمال في البلدين في مختلف القطاعات.

ومناقشة سبل زيادة العلاقات الطيبة التي تربط البلدين على كافة الأصعدة، وتطويعها لزيادة العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري المشترك، والاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة والمتنوعة الموجودة في مصر، في ظل مرحلة التنمية والتطوير والبنية التحتية غير المسبوقة التي تحدث في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: زیادة التعاون غرفة القاهرة رجال الأعمال مصر والمغرب الأعمال فی فی البلدین رئیس غرفة من خلال

إقرأ أيضاً:

نقابتا الصحفيين المصريين والفلسطينيين توقعان بروتوكول تعاون لتبادل الخبرات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقعت نقابة الصحفيين المصريين ونقابة الصحفيين الفلسطينيين بروتوكول تعاون مشترك، وذلك في إطار حرصهما على تعزيز العلاقات بين الصحفيين في البلدين الشقيقين، وتفعيل التعاون المشترك في مختلف المجالات الصحفية والإعلامية.

أبرز بنود بروتوكول التعاون:

تبادل الخبرات والتدريب: تنظيم برامج تدريبية وورش عمل مشتركة لتبادل الخبرات الصحفية والمهارات المهنية بين الصحفيين المصريين والفلسطينيين، والاستفادة من أفضل الممارسات في مجال الإعلام.
تغطية الأحداث المشتركة: تعاون النقابتين في تغطية الأحداث الهامة والمناسبات الكبرى في مصر وفلسطين، وتقديم تغطية إعلامية شاملة ومتكاملة تعكس وجهة نظر each other's issues and concerns.
دعم حقوق الصحفيين: العمل المشترك على حماية حقوق الصحفيين في البلدين، والدفاع عنهم من أي انتهاكات أو مضايقات، وتعزيز بيئة العمل الآمن للصحافة.
الأنشطة الثقافية والإعلامية: تنظيم فعاليات ثقافية وإعلامية مشتركة، مثل المؤتمرات والندوات والاحتفالات، وذلك بهدف تعزيز التواصل بين الصحفيين وتبادل الأفكار والخبرات.
التغطية الدولية: التعاون في التغطية الإعلامية الدولية للقضايا العربية، وإبراز القضايا الهامة التي تواجهها مصر وفلسطين على الساحة العالمية.
أهمية البروتوكول:

يُعدّ هذا البروتوكول خطوة تاريخية هائلة نحو تعزيز التضامن والتعاون بين الصحفيين المصريين والفلسطينيين، ويمثل دفعة قوية للعمل الصحفي العربي المشترك.

فوائد البروتوكول:

رفع مستوى العمل الصحفي: من خلال تبادل الخبرات والتدريب، سيتمكن الصحفيون في مصر وفلسطين من تطوير مهاراتهم المهنية وتقديم محتوى إعلامي رفيع المستوى.
دعم القضية الفلسطينية: سيساهم التعاون في التغطية الإعلامية للقضية الفلسطينية في تسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني ونضاله من أجل الحرية والاستقلال.
تعزيز العلاقات العربية: سيعمل البروتوكول على تعزيز العلاقات العربية بشكل عام، وخلق جسور من التواصل والتفاهم بين الشعبين المصري والفلسطيني.
خطوة نحو مستقبل إعلامي عربي مشرق:

يُجسد توقيع بروتوكول التعاون بين نقابتي الصحفيين المصريين والفلسطينيين إيمانًا راسخًا بأهمية العمل الصحفي المشترك في دعم القضايا العربية وتعزيز التضامن بين الشعوب العربية.

ملاحظة:

هذا الموضوع مفتوح للنقاش، ويمكنك طرح أي أسئلة أو استفسارات لديك حول بروتوكول التعاون أو أي موضوع متعلق بالصحافة والإعلام في مصر وفلسطين. 

مقالات مشابهة

  • بروتوكول تعاون بين الرعاية الصحية ومجموعة المختبر لتطوير المعامل وتعزيز الابتكار
  • توقيع بروتوكول تعاون بين جامعتي القاهرة ونيو جيزة
  • نقابتا الصحفيين المصريين والفلسطينيين توقعان بروتوكول تعاون لتبادل الخبرات
  • وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين
  • أبو هيسة يتدارس مع مزور سبل تعزيز التعاون الصناعي بين ليبيا والمغرب
  • وزير التجارة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين
  • وزيرالصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك
  • وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري
  • تعاون بين بنك أبوظبي التجاري و"نتورك إنترناشيونال" لاستخدام أحدث حلول مكافحة الاحتيال
  • إبرام 4 مذكرات تفاهم للارتقاء بالتعاون التجاري والاقتصادي المشترك