يصادف اليوم الجمعة 23 فبراير ذكرى رحيل المخرج الكبير هنرى بركات، والذي لقب بشيخ المخرجين، وتمتع هنرى خلال مسيرته الفنية بالأعمال القوية، والمثيرة، والتي تجذب الجمهور نحوها، فأراد هنري أن ينحط بالصخر ليصبح من أشهر المخرجين في الوطن العربي، ويتحدى نفسه والآخرين ويتحمل الكثير من المصاعب فهو رمز يحتذى به الشباب، 
 

ويبرز الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز المحطات الفنية لـ هنرى بركات 

 

مولد ونشاة هنري بركات 
 

ولد في حي شبرا بالقاهرة عام 1914 لأسرة من أصل لبناني، حصل على ليسانس الحقوق وبعدها سافر إلى باريس ليدرس الإخراج السينمائي على أصوله، وعاد إلى مصر وبدأ رحلته الفنية الطويلة بعد أن تخرج من كلية الفنون الفرنسية بالمنيرة عام 1935.

 

حياته الفنية


بدأ حياته الفنية مساعد مخرج وقد اكتشفته وقدمته الفنانة والمنتجه آسيا داغر حيث كانت تبحث عن مخرج يخرج لها فيلمًا جديدًا بعد أن تركها المخرج أحمد جلال وكان قد تزوج من ابنه أختها الفنانة ماري كويني وانشغلا معا في تكوين شركه سينمائيه فاتجهت المنتجة آسيا داغر للبحث عن مخرج جديد ليخرج لها فيلم الشريد عام 1942 الذي كان بداية رحلته السينمائية. منذ بداياته لم يقتصر اهتمامه على الإخراج فقط، بل تنبه مبكرًا لعنصر التحرير (المونتاج) وانعكس ذلك على عمله كمخرج، وتنبه في وقت مبكر إلى ضرورة البحث عن كتب تتحدث عن المونتاج.

 

أشهر أعمال هنرى بركات 
 

قدم بركات عددًا هائلًا من الأفلام يعد العديد منها علامات في السينما المصرية ومن كلاسيكياتها. كان قد قدم عددًا كبيرًا من الأفلام مع عدد من النجوم فائقي الشهرة، فقدم عشرة أفلام مع فريد الأطرش وثلاثة أفلام لعبد الحليم حافظ، وثلاثة أفلام لـ ليلي مراد، وفيلمين لـ صلاح ذو الفقار، وفيلمين لـ صباح، وفيلمين لـ محمد فوزي، وفيلمين لـ فيروز، وفيلمين لـ هدي سلطان،و18 فيلم لفاتن حمامة، بعضها من أهم الأفلام في السينما المصرية. يُذكر منها دعاء الكروان، الحرام، الخيط الرفيع، وليلة القبض على فاطمة وأفواه وأرانب.


أهم المهرجانات التي اشترك فيها

 

اشترك هنرى بالعديد من المهرجانات أبرزها مهرجان برلين السينمائي الدولي، فيلم حسن ونعيمة، مهرجان برلين السينمائي الدولي، فيلم دعاء الكروان، مهرجان كان السينمائي الحرام، مهرجان نيودلهى في بيتنا رجل، 
مهرجان جاكرتا الباب المفتوح، مهرجان فالنسيا ليلة القبض على فاطمة. 
 

أهم تكريمات التي حصل عليها هنرى بركات

كُرم هنرى بالعديد من المهرجانات أبرزها باريس، 1984، فالنسيا، 1985، مهرجان الإسكندرية، 1991، 
تليفزيون لوس أنجلوس أمريكا، 1989، مونبيليه، 1992، مهرجان القاهرة، 1994.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني

إقرأ أيضاً:

"البينو" للمخرج حسام داغر يشارك في فعاليات مهرجان مدريد السينمائي الدولي باسبانيا

يشارك الفيلم الروائى القصير “البينو ” للمخرج حسام داغر، خلال فعاليات مهرجان مدريد السينمائي الدولي باسبانيا ( فئة الافلام القصيرة ) في الدورة 14 والذى يقام من 4 إلى 7 سبتمبر 2024 .

 

يناقش العمل قصه اب البينو ( عدو الشمس ) تعرض للتنمر طيلة حياته يقرر حماية ابنته الوحيدة من القسوة المحيطه بهم في العالم نتيجه التمييز و التنمر .. و يجعلها تشاهد العالم من وجهه نظره .. نعم انت استثنائية .. انتي أميرة .. نحن من اهل القمر  العمل من فكرة و اخراج حسام داغر يتحدث فيها عن التنمر و التمييز الي بيتعرضوا ليه الاقليات و منهم الالبينو عدو الشمس .. خاصة ان نادرا التعرض لقضيتهم ".

فيلم البينو

 

وكانت آخر أعمال الفنان حسام داغر، فيلم الخميس اللي جاي، والذي حقق إيرادات ضخمة بجميع دور العرض السينمائي.

 تفاصيل فيلم الخميس اللي جاي

وكانت الشركة المنتجة لفيلم "الخميس اللي جاي، طرحت الأغاني الدعائية للفيلم قبل انطلاق عرضه بجميع دور العرض السينمائي .


وتحمل الأغنية الأولى اسم "فركش" من غناء مي كساب، تأليف مؤمن راجح وتوزيع أمير سليمان وألحان محمد راجح .

 

أما ثاني أغنية بعنوان “ولاد الخميس” وتغنيها مي كساب بمصاحبة أبطال الفيلم،  تأليف محمد خضراوي، ألحان محمد راجح وتوزيع أمير سليمان. 
 

ثالث الأغاني بعنوان “الساحر” ويغنيها مطرب الراب رامز افاتار الذي كتب كلماتها مع كريم خطاب ولحنها أيضا رامز افاتار ووزعها محمد بدر.

 

طرح فيلم الخميس اللي جاي، نهاية العام الماضي 2023 في مصر والدول العربية، ويشارك في بطولته النجوم عمرو عبدالجليل وبيومي فؤاد ومي كساب وإسلام إبراهيم وحسام داغر ومحمد طعيمة ومحمد حسني وعمرو القاضي وعبير منير وإيمان السيد وسليمان عيد ومن إخراج حسن صالح وتأليف الثلاثي نوري حمدي وهبة الخميسي ومحمد علي.

 

وكان آخر أعمال حسام داغر في السينما، فيلم "خطة مازنجر" الذى تم عرضه في أغسطس الماضى، وهو بطولة ياسمين رئيس، حمدي الميرغني، ومحمود حافظ، وبيومي فؤاد، ومحمد أسامة أوس أوس، وسماء إبراهيم، ومصطفى سعفان، وإسماعيل فرغلي، وياسر الطوبجي، ومحمد رضوان، وعدد آخر من الفنانين، والفيلم من تأليف وليد خيرى ومحمد إسماعيل أمين وبيبو، وإخراج رامي رزق الله .

مقالات مشابهة

  • "البينو" للمخرج حسام داغر يشارك في فعاليات مهرجان مدريد السينمائي الدولي باسبانيا
  • مهرجان كان السينمائي يكشف عن الأفلام المشاركة في دورة عام 2024
  • للعام الثاني على التوالي مصطفى الكاشف يعود إلى مهرجان كان بالفيلم الصومالي The Village Next to Paradise
  • «نورة» المدعوم من «البحر الأحمر السينمائي» يشارك في «كان»
  • “نورة”: قصة سعودية تخطف الأنظار في مهرجان كان
  • فيلم “أرزة” اللبناني يعرض في مهرجان بكين السينمائي الدولي
  • ذكرى رحيل محمود الجندي.. سر صاحب المصنع الذي ساعده فى دخول الفن
  • قائمة أفلام مهرجان كان السينمائي الدورة الـ 77
  • القائمة الكاملة لأفلام مهرجان كان السينمائي 2024
  • ‏فيلم نورة السعودي للمخرج توفيق الزايدي يشارك فى مهرجان كان