لماذا «كبد الحوت» أول طعام للمسلمين بالجنة؟ سؤال قد يطرحه البعض، وهو ما أجاب عنه الشيخ محمود مهنا، عُضو هيئة كبار العلماء، حيث قال في تصريحات لـ«الوطن» إنه بحسب قول الله سبحان وتعاله «يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين لا يصدعون عنها ولا ينزفون وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون جزاء بما كانوا يعملون لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما إلا قيلا سلاما سلاما»، موضحاً أن هذا يتضمن أكل كبد الحوت كمتاع لأهل الجنة كما قال النبي أنه أول طعام في الجنة، وطعام غني.

لماذا «كبد الحوت» أول طعام للمسلمين بالجنة؟

وحول تسأل البعض«لماذا «كبد الحوت» أول طعام للمسلمين بالجنة؟»أنه عَن أنسِ بنِ مالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنه أنَّ عَبدَ اللهِ بنَ سَلامٍ بَلَغَه مَقْدَمَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المَدينةَ، فأتاه يَسألُه عَن أشياءَ، فقال: إنِّي سائِلُكَ عَن ثَلاثٍ لا يَعْلَمُهنَّ إلَّا نَبيٌّ، ما أوَّلُ أشراطِ السَّاعةِ؟ وما أوَّلُ طَعامٍ يَأكُلُه أهلُ الجَنَّةِ؟ وما بالُ الولَدِ يَنزِعُ إلى أبيه أو إلى أُمِّه؟ قال: (أخبَرني به جِبريلُ آنِفًا... وأمَّا أولُ طَعامٍ يَأكُلُه أهلُ الجَنَّةِ فزيادةُ كَبِدِ الحُوتِ )، وزائدة الكبد وهي القطعة المنفردة المتعلقة في الكبد ، وهي أطيبها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أهل الجنة

إقرأ أيضاً:

لماذا سميت الأيام البيض بهذا الاسم؟.. دار الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل لماذا سميت الأيام البيض بهذا الاسم؟، إذ اعتاد المسلمون على صيامها بعد أول أيام عيد الفطر المبارك، باعتبارها سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولصيامها فضل عظيم وثواب كبير.

لماذا سميت الستة البيض بهذا الاسم؟

وقالت دار الإفتاء المصرية في إجابتها على لماذا سميت الستة البيض بهذا الاسم، إن الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، سُمِّيَت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه.

سر تسمية الستة البيض

وأضافت دار الإفتاء في حديثها عن سبب تسمية الستة البيض بهذا الاسم، إن البياض المقصود به وصف للياليها لا لأيامها، وإنما وُصِفت الأيام بذلك مجازًا، وقد جاء تحديدُها بذلك في الأحاديث النبوية الشريفة.

واستشهدت دار الإفتاء في الإجابة على تساؤل لماذا سميت الستة البيض بهذا الاسم، بحديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ» رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في «فتح الباري».

مقالات مشابهة

  • لماذا يسعى الاحتلال لاجتياح مخيم النصيرات؟.. محلل عسكري يجيب
  • دعاء يوم الجمعة: باب الرحمة والبركة يفتح للمسلمين
  • أفضل الأدعية في شهر شوال|هل ورد دعاء معين بالشرع الشريف؟.. العلماء يجيبون
  • هل الخصام مع أحد يفسد الصيام؟.. أمين الفتوى يجيب
  • برج الحوت: إياك والتراجع.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الجمعة 12 أبريل 2024
  • لماذا بدأ الاحتلال عملية عسكرية مباغتة وسط قطاع غزة؟ خبير عسكري يجيب
  • لماذا يخسر مرضى السكري من كبار السن أوزانهم بشكل مفاجيء؟
  • لماذا سميت الأيام البيض بهذا الاسم؟.. دار الإفتاء تجيب
  • حكم صيام الست البيض قبل القضاء.. هل اختلف العلماء؟
  • هل زيارة القبور يوم العيد حرام.. أمين الفتوى يجيب