RT Arabic:
2024-06-02@23:29:13 GMT

أهمية النظم البيئية الطبيعية في روسيا

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

أهمية النظم البيئية الطبيعية في روسيا

تعمل النظم البيئية الطبيعية في روسيا على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي بمقدار 80-240 غرام من الكربون لكل متر مربع واحد سنويا.



ويشير المكتب الإعلامي لاتحاد RITM Carbon الروسي الخاص بمراقبة النظم البيئية، إلى أن القسم الأكبر من النظم البيئية الطبيعية في روسيا يمتص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، الذي يتغير توازنه بسبب الكوارث الطبيعية المختلفة وقطع الأشجار.

إقرأ المزيد علماء: انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في مدن القطب الشمالي تزيد بنسبة 30% عنها في التربة الطبيعية

وتقول أولغا كوريتشيفا الباحثة في معهد البيئة والتطور التابع لأكاديمية العلوم الروسية: "تعمل غالبية النظم البيئية الطبيعية في روسيا على امتصاص كامل لثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي في نطاق امتصاص يتراوح من 80 إلى 240 غراما من الكربون لكل متر مربع سنويا. وبالطبع يتغير توازن الكربون بسبب تغير المناخ، والتقلبات السنوية للظروف الجوية والحرائق والرياح، وموت الأشجار بسبب الآفات، وذوبان التربة الصقيعية، وغير ذلك. كما أن النشاط البشري، مثل قطع الغابات، يؤدي إلى تغير حاد في توازن الكربون في النظام البيئي للغابات، ما يؤدي إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي".

وتجدر الإشارة إلى أن طريقة "النبض المضطرب" وفقا للمنهجية المعتمدة في شبكة مراقبة Fluxnet العالمية، تستخدم في مراقبة انبعاث غازات الدفيئة في روسيا. وتقع معظم محطات المراقبة في الغابات والمستنقعات في التايغا الوسطى والجنوبية. وتستخدم نتائج شبكة الرصد كدليل لتقدير توازن الكربون على المستوى القطري. وتسمح شبكة القياس بتقييم تبادل الغازات بين النظم البيئية الأرضية والغلاف الجوي على مدار العام بدقة زمنية تبلغ 30 دقيقة.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاحتباس الحراري البيئة التغيرات المناخية المناخ معلومات عامة ثانی أکسید الکربون الغلاف الجوی

إقرأ أيضاً:

اختتام برنامج مرشدات الرضاعة الطبيعية

الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «ترشيد المنازل» تفوز بجائزة الشارقة للعمل التطوعي 4 شاشات تبرع ذكية في «خيرية الشارقة»

اختتمت جمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية، إحدى الجمعيات التطوعية الداعمة للصحة التابعة لإدارة التثقيف الصحي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، فعاليات الدورة 18 من برنامج «مرشدات الرضاعة الطبيعية»، الذي أقيم باللغتين العربية والإنجليزية، بمشاركة 20 متدربة من الأمهات العاملات وربات المنازل والمهتمات بالرضاعة الطبيعية من مختلف الجنسيات من داخل الدولة وخارجها، واستمر البرنامج الذي انطلق في الأسبوع الثاني من شهر مايو لمدة 12 يوماً، وأقيم خلالها مجموعة من المحاضرات الافتراضية عبر خاصية الاتصال المرئي، ويتبعها التدريب العملي لمدة 15ساعة في المستشفيات والمراكز الصحية.
يُقدم برنامج مرشدات الرضاعة الطبيعية، من قبل نخبة من الخبراء ذوي الاختصاص من الكوادر الطبية العاملة في المراكز الصحية والمستشفيات المختلفة في الإمارات، بالإضافة إلى مجموعة من المرشدات والاستشاريات المتطوعات بالجمعية، ويشرف على البرنامج موظفات ومتطوعات الجمعية.
من جانبها، أثنت المهندسة خولة عبدالعزيز النومان، رئيسة جمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية في ختام البرنامج، على الأمهات المنتسبات للبرنامج، وبيّنت لهن سعادتها البالغة بالنجاح الذي حققه البرنامج، ما يسهم في تعزيز الجهود التي تبذلها الجمعية على صعيد نشر ثقافة الرضاعة الطبيعية والصحة المستدامة، وتوفير وسائل الدعم الممكنة كافة، لتقديم النصح والإرشاد للأمهات، ومساعدتهم على الالتزام بها لصالح صحتهن وسلامة أطفالهن ومجتمعهن، تحقيقاً لرؤى وتوجيهات قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة في تعزيز مكانة مدينة الشارقة باعتبارها مدينة صحية وصديقة للأطفال واليافعين، وكذلك لبقية الإمارات.
والجدير بالذكر بأن برنامج مرشدات الرضاعة الطبيعية نجح على مدار 18 عاماً بتدريب أكثر من(267) مرشدة رضاعة طبيعية، حيث يحرص على تخريج مرشدات متمرسات بالطرق كافة الرامية إلى تحفيز الأمهات على الرضاعة الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا
  • انضمام المملكة إلى مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ يسرع الاستثمارات الزراعية وابتكار النظم الغذائية الذكية مناخيًا
  • في إطار جهوده للمحافظة على الموارد الطبيعية.. “الالتزام البيئي” يطلق مبادرة لحماية واستدامة المياه الجوفية والسطحية
  • وسائط الدفاع الجوي تسقط ثلاث طائرات مسيرة فوق الأراضي الروسية
  • اختتام برنامج مرشدات الرضاعة الطبيعية
  • مسؤول: روسيا تستهدف البنية التحتية للطاقة في لفيف غرب أوكرانيا.. وزيلينسكي يطالب بدعم الدفاع الجوي
  • ألماس صناعي في 15 دقيقة فقط
  • كرم جبر: الشركة المتحدة أحدثت فارقا كبيرا من خلال أحدث النظم في العالم
  • مسبار الأمل يوثق سطوع الأوكسجين في الكوكب الأحمر
  • الجيش الأوكراني: قصفنا مستودعًا للنفط في منطقة كراسنودار الروسية