يواجه العديد من ربات المنازل تحديات في تنظيف سلك شباك المطبخ، الذي يتراكم عليه بقايا الدهون والزيوت والغبار نتيجة للطهي المستمر. وهذا التراكم يجعل عملية التنظيف أمرًا صعبًا ومُرهقًا. لكن هناك عدة طرق يمكن لكل ربة منزل اتباعها لتسهيل عملية تنظيف السلك وجعله نظيفًا وخاليًا من الدهون والغبار. 

وفي هذا المقال، سنتعرف على أهم المكونات والمواد المنظفة المتوفرة في المطبخ والتي يمكن استخدامها بسهولة لتنظيف السلك بشكل فعال وآمن، لضمان بقاء مطبخك نظيفًا وصحيًا.

تنظيف سلك شباك المطبخ

توجد بعض الخلطات المميزة التي يمكن من خلالها أن تتخلصي من الزيوت التي تتراكم على سلك أو شباك المطبخ، حيث تعمل بعض الخلطات على تذويب الدهون، ولكن يكون من الصعب التنظيف دون أن يتم التعامل باستمرار لإزالة تلك الدهون وبالأخص أثناء تصاعد أبخرة طهي الطعام وعدم التنظيف أول بأول بعد الطهي أو الشوي، وبالأخص إن كان الشباك قريب من البوتاجاز، فهذا ما يكون سبب من أسباب ظهور طبقة من الدهون والزيوت، ومن الممكن التخلص من أي دهون أو زيوت من خلال مكونات تتفاعل بقوة مع طبقة الزيوت للتخلص تماما من أي تواجد للدهون المتراكمة، وفيما يلي يمكنك استخدام تلك الطريقة المقبلة والمكون الرئيسي فيها هو بيكربونات الصوديوم لتنظيف الشباك.

الخل وبيكربونات الصوديوم لتنظيف الشباكيمكنك أن تقومي بالتخلص من أي غبار قد يكون متواجد على سطح الشباك، ثم بعد ذلك استخدمي الخلطة المكونة من الخل والكربوناتو. بعد أن تقومي بتجهيز هذا الخليط يمكنك أن تقومي بوضع الخليط في زجاجة ورشه على الشباك المراد تنظيفه.جهزي مزيج الماء الساخن والصابون السائل ويتم فرك الشباك جيدا حتى تتخلصي تماما من آثار الدهون والزيوت.

ومن الجدير بالذكر، بعد أن تقومي بإزالة الدهون والزيوت وآثار الغبار يمكنك أن تستعملي قطعة من القماش وتقومي بتجفيف الشباك جيدا أو استخدام أي قطعة من الاسفنج تساعد على استعادة لمعان السلك والتخلص من بقايا الماء ويكون الشباك مصدر جيد لتهوية المطبخ.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

مشروب بسيط يخلصك من الصداع والدوخة أثناء الحر.. جسمك هيرجع لطبيعته في دقايق

مع ارتفاع درجات الحرارة، يتعرض الجسم لفقدان كثير من المياه والأملاح، ما يتطلب مزيد من الاهتمام بالصحة وتجنب التأثيرات السلبية الناتجة عن التعرض للحرارة العالية، إذ يمكن أن يتسبب ذلك الطقس في العديد من المشكلات الصحية، منها الجفاف والدوخة والصداع والإجهاد الحراري.

يقول الدكتور عمرو ماهر، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات لـ«الوطن»، إن هناك سر طبي سهل التطبيق، للتخلص من الصداع والدوخة الناتجين عن الطقس المشمس خلال دقائق، موضحا أنه يتلخص في شرب كوب الماء بالملح.

 فوائد مذهلة لشرب الماء بالملح

بحسب «ماهر» فإن شرب كوب من الماء، مضافا إليه قليل من الملح، عادة صحية ذات فوائد مذهلة لا يعرفها كثيرون، ومن هذه الفوائد ما يلي:

تعزيز الترطيب:

إضافة كمية قليلة من الملح لكوب من الماء، وتناوله بشكل يومي، خاصًة في الأيام الحارة، يساعد بشكل كبير على ترطيب الجسم، ويحسن من كفاءة امتصاص الجسم للماء، إذ يساعد الملح على استعادة توازن الإلكتروليتات في الجسم، ما يعزز من الترطيب والحد من الجفاف.

التخلص من الصداع والدوخة:

نتيجة فقدان كمية كبيرة من الماء والأملاح في فصل الصيف، يتعرض الجسم لعدم التوازن في نسبة الأملاح التي يحتاجها، بالتالي تزيد معدلات الشعور بالدوخة والصداع: «لا بد من تعويض الأملاح المفقودة من الجسم في الأجواء الحارة، والتي تخرج مع العرق الغزير، ويكون ذلك عن طريق شرب كوب كبير من الماء مضاف إليه ذرة من الملح».

تحسين الطاقة والتركيز:

يساهم شرب كوب من الماء بالقليل من الملح، في زيادة الطاقة والحيوية، بالإضافة لزيادة نسبة التركيز، عن طريق تحسين فاعلية نقل الإشارات العصبية، ما ينعكس على الجسم بزيادة في تحسين وظائف الخلايا.

تحذير من الإفراط في تناول الملح

شدد استشاري التغذية العلاجية، في الوقت نفسه، على ضرورة الاعتدال في نسبة الملح المُدخلة إلى الجسم، فعلى الرغم من أن القليل منه يساهم في تحسين الصحة العامة، إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي لمشكلات صحية خطيرة، منها: احتباس السوائل، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم.

مقالات مشابهة

  • مكون سحري لتنظيف الكرشة خلال عيد الأضحى.. «وصفة في 3 دقائق»
  • قبل عيد الأضحى.. طريقة تنظيف «الممبار» من الدهون بمكون بسيط
  • مشروب بسيط يخلصك من الصداع والدوخة أثناء الحر.. جسمك هيرجع لطبيعته في دقايق
  • طريقة تحضير الشوربة التركية البيضاء
  • بتكلفة أقل| اصنعي الجبنة الرومي في المنزل بمكونات بسيطة
  • مصرية تبتكر طرق علاجية باستنشاق العطور والزيوت في بريطانيا
  • لمحبي حلويات الخروف.. طريقة سهلة وبسيطة لتنظيف الكرشة
  • خوليت ينتقد دي يونج: كأنه شبح !!
  • ناقد فني: غادة عبد الرازق ليست نجمة شباك
  • كيفية حساب شحنتك في البريد المصري بخطوات بسيطة.. اعرف شروط الخدمة