ترأس الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا للجنة التنسيقية لجهات تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

في بداية الاجتماع أكد الدكتور أيمن عاشور  أهمية التنسيق بين مختلف جهات تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار؛ لضمان تحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة، وتعزيز دور البحث العلمي في تحقيق التنمية المُستدامة؛ لتعظيم الاستفادة من نتائج المشروعات الممولة.

وأشار الوزير إلى أن إستراتيجية الوزارة، تهدف إلى زيادة الابتكار وتحويل نتائج الأبحاث إلى منتجات وخدمات قابلة للتطبيق، مؤكدًا ضرورة توحيد النداءات المحلية والدولية الخاصة بالمشروعات، من حيث طبيعة النداء وأهدافه، على أن يتم تمويل المشروعات الدولية في ضوء رؤية مصر 2030.

كما ثمن الوزير الجهود التي تبذلها مختلف جهات التمويل في دعم البحث العلمي، مؤكدًا ضرورة الاستمرار في هذا الدعم؛ لتعزيز مكانة مصر في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار على المستوى الدولي.

ناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات الهامة، منها: وضع خُطة عمل موحدة لتمويل الأبحاث العلمية والتكنولوجية والابتكارية، والتنسيق لنداءات مشتركة لدعم الدورة الكاملة للابتكار، على أن يتم التمويل تشاركيًا على المراحل المختلفة، كما أكد الاجتماع على توجيه التمويل نحو الأولويات الوطنية في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار؛ لتعظيم الاستفادة من مخرجات البحث العلمي ومتابعتها، وتنوع مصادر تمويل البحث العلمي، مع توفير موارد ذاتية في مجالات التنمية المُستدامة وخدمة المجتمع، ودراسة إنشاء وتشغيل منصة إلكترونية؛ لمتابعة المشروعات الممولة وتفاصيلها وعناصرها، بما يمكن جهات التمويل المختلفة من الرجوع إليها أثناء تحكيم مقترحات المشاريع البحثية ومطابقتها.

وفي ختام الاجتماع تم التأكيد على متابعة تنفيذ مشاريع البحث العلمي الممولة، وتقييم فعالية برامج التمويل، وتحديد مصادر التمويل المباشر وغير مباشر للبحث العلمي، فضلًا عن وضع آليات لمشاركة القطاع الخاص بنسبة في تمويل المشروعات التي تخدم الابتكار والتصنيع.

جدير بالذكر أنه تم تشكيل اللجنة التنسيقية لجهات تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2062) لسنة 2020 ، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعضوية ممثل عن كل الوزارات والجهات التالية: وزارة الدفاع، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وزارة المالية، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزارة التجارة والصناعة، وزارة التعاون الدولي، الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، هيئة الرقابة الإدارية، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اجتماع اللجنة التنسيقية الإدارية الجديدة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور تمویل العلوم والتکنولوجیا والابتکار البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

مستجدات مهرجان العلمين بعد مرور 14 يومًا على إطلاقه (شاهد)

قالت أمل الحناوي، موفدة القاهرة الإخبارية إلى العلمين، إنه مر على انطلاق مهرجان العلمين 14 يوما من البهجة والسعادة والنشاط والفرح، وذلك في نسخته الثانية، وهو الممتلئ بالفعاليات المختلفة والمتنوعة سواء الفنية أو الرياضية أو الترفيهية بمشاركة أبرز النجوم من مصر والوطن العربي.

موعد وشروط حفل تامر حسني في مهرجان العلمين انطلاق أولى رحلات طلاب الجامعات إلى مهرجان العلمين الجمهور ينتظر عددًا كبيرًا من الفعاليات والحفلات والعروض

وأضافت خلال رسالة على الهواء، أن الجمهور ينتظر عددًا كبيرًا من الفعاليات والحفلات والعروض المسرحية المختلفة والمسابقات الترفيهية والرياضية ومنها لقاء بين منتخب أساطير كرة القدم من الأهلي والزمالك ومنتخب أساطير الأندية المختلفة تحت شعار لا للتعصب، "كل ما نتمناه نجده هنا في مهرجان العلمين".

مهرجان العلمين

وتابعت أن الجميع في مصر والوطن العربي ينتظر العروض المختلفة التي سوف يقدمها مهرجان العلمين خلال الأيام المقبلة التي تستمر حتى 30 أغسطس المقبل، "الشركة المتحدة تولي اهتماما كبيرا للمبادرة المتميزة التي تهدف في الأساس للترويج السياحي لمدينة العلمين والترويج للمدن العمرانية التي تولي الدولة الاهتمام بها.

يذكر أن أولى الرحلات طلاب الجامعات انطلقت للمشاركة في مهرجان "العالم علمين" بمدينة العلمين الجديدة في إطار توجيهات الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتكثيف الاهتمام بالأنشطة الطلابية التي تعزز وعي وبناء شخصية الطالب الجامعي.

جاء ذلك في إطار التعاون المثمر بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والشركة المتحدة وجامعة حلوان وقطاع الأنشطة الطلابية. 

وأوضح الدكتور كريم همام مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، أن المشاركة الطلابية تشمل جميع الجامعات المصرية، حيث بدأت بمشاركة 6 جامعات، على أن يتم تنظيم مشاركة 6 جامعات أسبوعيا.

وقال مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية: "نحرص على إشراك كافة أنواع الجامعات، بما فيها الحكومية والتكنولوجية والخاصة والأهلية والدولية، في الزيارات اليومية للمهرجان".

وتتنوع الأنشطة التي يشارك فيها طلاب الجامعات لتشمل مجالات رياضية وفنية متعددة، منها الموسيقى والكورال، وكرة القدم الخماسي، والفنون التشكيلية، والكرة الطائرة الشاطئية. 

وأكد مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، أن هذه المشاركة تهدف إلى إبراز القوى الناعمة للشباب المصري وإظهار مواهبهم الفنية للعالم.

وأشاد الدكتور همام بالتعاون المثمر مع الجامعة المصرية اليابانية، حيث وجه الشكر للدكتور عمرو عدلي، رئيس الجامعة، على استضافة طلاب الجامعات المصرية في المدينة الجامعية الخاصة بالجامعة. وقد تم تبادل الدروع بين الطرفين تقديراً لهذا التعاون.

وختم الدكتور همام تصريحاته قائلاً: "إن مشاركة طلاب الجامعات في هذا المهرجان تبعث برسالة قوية للعالم، مفادها أن لدينا قوى ناعمة نستطيع أن نؤثر بها بقوة.

وأكد ان هذه المبادرة تأتي ضمن جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتعزيز مشاركة الشباب في الأنشطة الثقافية والفنية.

مقالات مشابهة

  • وزارة التعليم العالي الليبية تطلق حملة دعم للمؤسسات التعليمية في ليبيا
  • التعليم العالي تغلق كيانًا وهميًا في أسيوط
  • تحت رعاية منصور بن زايد، الملتقى العلمي العالمي 2025 يعقد فعالياته في أبوظبي
  • تحت رعاية منصور بن زايد.. الملتقى العلمي العالمي 2025 يعقد فعالياته في أبوظبي
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالحكومة الليبية تكرم رئيس جامعة عمر المختار والكاتب العام للجامعة
  • وزير الداخلية المكلف يلتقى بوزير التعليم العالي والبحث العلمي
  • بروتوكول تعاون بين جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا وجامعة بليموث بالمملكة المتحدة
  • «التعليم العالي» تتعاون مع «المتحدة» لإنتاج أول عمل درامي خاص بالحياة الجامعية
  • مستجدات مهرجان العلمين بعد مرور 14 يومًا على إطلاقه (شاهد)
  • التعليم تكشف تفاصيل إنشاء مدينة طلابية دولية ضخمة في العاصمة الإدارية (فيديو)