صدى البلد:
2024-07-27@01:39:25 GMT

ما فضل ليلة النصف من شعبان؟.. لجنة الفتوى تجيب

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إنه قد ورد فضل ليلة النصف من شعبان ، وأنها ليلة تُرجى فيها مغفرة الذنوب. 

واستشهدت لجنة الفتوى، بما ورد عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ، إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ" رواه ابن ماجه وغيرُه،  وهو حديث حسن بشواهده.

وتابعت لجنة الفتوى : كان النبي صلى الله عليه وسلم يطيل فيها من قيامه الليل؛ فعن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قالت: " قَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ يُصَلِّي فَأَطَالَ السُّجُودَ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ قَدْ قُبِضَ، فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ قُمْتُ حَتَّى حَرَّكْتُ إِبْهَامَهُ فَتَحَرَّكَ، فَرَجَعْتُ، فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ السُّجُودِ، وَفَرَغَ مِنْ صَلَاتِهِ، قَالَ: " يَا عَائِشَةُ أَوْ يَا حُمَيْرَاءُ ظَنَنْتِ أَنَّ النَّبِيَّ خَاسَ بِكِ؟ "، قُلْتُ: لَا وَاللهِ يَا رَسُولَ اللهِ وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ قُبِضْتَ لِطُولِ سُجُودِكَ، فَقَالَ: " أَتَدْرِينَ أَيَّ لَيْلَةٍ هَذِهِ؟ "، قُلْتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: "هَذِهِ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَطْلُعُ عَلَى عِبَادِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ، وَيَرْحَمُ الْمُسْتَرْحِمِينَ، وَيُؤَخِّرُ أَهْلَ الْحِقْدِ كَمَا هُمْ ". رواه البيهقي في شعب الإيمان (5/ 361)، وقال: هذا مرسل جيد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لجنة الفتوى الله ع

إقرأ أيضاً:

تقول إيه لو مقدرتش تقوم بسجود التلاوة؟.. الإفتاء تُجيب

تقول إيه لو مقدرتش تقوم بسجود التلاوة؟، يستحبُّ للمسلم أن يأتي بشيء من الأذكار والأدعية عند تعذُّر الإتيان بسجود التلاوة، توضحه دار الإفتاء فيما يلي:

دار الإفتاء توضح كيفية تحديد ساعة الإجابة في يوم الجمعة حكم صلاة الجمعة لمَن أدرك الإمام في التشهد.. الإفتاء تجيب

 

سجود التلاوة 


قالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع الإلكتروني الفيسبوك، أن سجود التلاوة سنةٌ مؤكدةٌ في الصلاة، وغيرها؛ لقول النبي ﷺ: «إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي، يقول: يا ويله!» رواه مسلم.

تقول إيه لو مقدرتش تقوم بسجود التلاوة؟

وتابعت دار الإفتاء أنه يشترط لصحة سجود التلاوة الطهارة من الحدث، وطهارة البدن والثوب والمكان، واستقبال القبلة، وستر العورة، ولا تصح سجدة التلاوة إلا إذا استوفت هذه الشروط، فإذا لم يكن المسلم مستكملًا لشروط سجود التلاوة أو يتعذر عليه الإتيان بها فله أن يكتفي بقوله أربع مرات: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم" ونحوه من الأذكار والأدعية التي فيها ثناء على الله عز وجل.

 

حكم قراءة الإمام آية فيها سجدة تلاوة في الصلاة السرية

 

قالت دار الإفتاء المصرية في فتواها رقم ٨٠٧٤ لفضيلة مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي إبراهيم علام عن حكم تلاوة الإمام لآية فيها سجدة تلاوة في الصلاة السرية، أنه يُكره للرجل المذكور إذا كان يصلي بالناس إمامًا أن يقرأ آيةً فيها لسجدة التلاوة في الصلاة السرية، فإذا قرأ فَلْيُؤَخِّر السجود لها إلى ما بعد الانتهاء مِن الصلاة؛ حتى لا يُشَوِّشَ على المأمومين.

كيفية سجود التلاوة

وضحت دار الإفتاء المصرية كيفية سجدة التلاوة خلال موقعها الرسم، فقالت أن سجدة التلاوة هي سجدة واحدة كأيِّ سجدة في الصلاة، فإذا كان القارئ يقرأ وهو قائم فعليه أن يجلس جلسة التشهد ثم يسجد سجود التلاوة ثم يرفع منه، أما لو كان يقرأ وهو جالس فإنه لا يقوم ولا يقف بل يسجد في مكانه، وفي كل الأحوال يجب أن تكون السجدة في اتجاة القبلة.

 

الحكمة من مشروعية سجود التلاوة 

وأشارت دار الإفتاء إلى أن الله قد شرع الله عزَّ وجلَّ سجود التلاوة إظهارًا لتمام العبودية له سبحانه؛ وذلك حال تلاوة المسلم أو استماعه لآية من الآيات الداعية في معناها إلى السجود لله تعالى، وهو في حق التالي للقرآن الكريم آكد منه في حق المستمع له.

والأصلُ في مشروعيته قوله تعالى: ﴿فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ۝ وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ﴾ [الانشقاق: 20-21].

وقوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا﴾ [الإسراء: 107].

مقالات مشابهة

  • تقول إيه لو مقدرتش تقوم بسجود التلاوة؟.. الإفتاء تُجيب
  • أمين الفتوى في خطبة الجمعة: ما قيمة الغلاء أمام نعمة الأمن؟
  • حكم صلاة الجمعة لمَن أدرك الإمام في التشهد.. الإفتاء تجيب
  • دار الإفتاء توضح كيفية بر الزوجة بعد موتها
  • سُبحة الحديث وحكم ذكر الله أثناء تصفح الموبيل
  • معلومات مهمّة... هل تعرّض الطفل رجب شعبان كنجو للإغتصاب؟
  • المقاومة تبيع الآيس كريم في إسطنبول!
  • كذب المنجمون ولو صدقوا.. الإفتاء توضح مدى صحة هذه المقولة
  • غلام الله يشارك في المؤتمر العالمي حول “الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع”
  • رسالة مباشرة لنتنياهو.. ماذا قالت أوساط حزب الله عن فيديو الهدهد 3؟