طالب نحبة من قيادات منظمات المجتمع المدني المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن " هانس غروندبرغ " الى دمج عدد من الأولويات الملحة في جداول أعمال المفاوضات المستقبلية للتوصل لخارطة طريق للسلام في اليمن لضمان توافق الحلول مع احتياجات المجتمعات المحلية حيث شملت الأولويات قصيرة المدى معالجة الظروف الإنسانية الصعبة، وإعطاء الأولوية لدفع رواتب القطاع العام، وإعادة فتح الطرق في أجزاء مختلفة من اليمن لتسهيل حركة الأفراد والبضائع.

ومن بين الأولويات الأخرى التي برزت من خلال مناقشات مجموعات العمل، معالجة قضية الجنوب، التي تم تحديدها كمسألة مهمة تتطلب اهتمامًا سياسيًا.

وشدد المبعوث الأممي إلى اليمن خلال اجتماع تشاوري موسع عقده مع نخبة من الناتشطين والناشطات اليمنيين الممثلين لمنظمات المجتمع المدني في كافة المحافظات اليمنية على أهمية تفعيل دور المنظمات المجتمعية في دعم عملية السلام معتبرا أن ثمة جهود ومساعي حثيثىة بذلت -ولاتزال- لدفع مسار التسوية في اليمن عبر خارطة طريق واضحة المعالم .

 

يأتي انعقاد الاجتماع التشاوري كجزء من جهود مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن لتعزيز التواصل مع اليمنيين على الصعيدين الوطني والمجتمعي ولتوسيع نطاق العمل ليشمل مجموعة أكبر من الجهات الفاعلة. في الأشهر الأخيرة، شملت هذه الجهود اجتماعات تشاورية مع مجموعات من النساء والشباب وممثلي القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والخبراء والوسطاء المحليين.

 

 وخلال الاجتماع، بحث المشاركون مع ممثلي مكتب المبعوث سبل تعزيز شمولية وساطة الأمم المتحدة للسلام نحو نتائج وحلول عادلة ومستدامة. تضمّنت بعض التدابير المطروحة من قبل المشاركين ضرورة عقد اجتماعات افتراضية منتظمة للحفاظ على التواصل النشط بين مكتب المبعوث والمجتمع المدني لمناقشة التحديات التي تواجه جهود وساطة الأمم المتحدة، وتأكيد ضرورة ضمان دور فاعل لمنظمات المجتمع المدني في دعم عمليات المفاوضات، وإشراك الفئات المهمشة في مناقشات موازية تسهم في جهود الأمم المتحدة مع أطراف النزاع.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: المجتمع المدنی

إقرأ أيضاً:

الصين تبدي استعدادها تقديم مزيد من الدعم الاقتصادي لليمن

أبدت دولة الصين الشعبية استعدادها، الأحد، في تقديم مزيد من الدعم الاقتصادي للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

 

جاء ذلك على لسان القائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن شاو تشنغ، خلال لقائه اليوم الأحد، عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء الركن فرج سالمين البحسني، في المكلا، وفقا لوكالة سبأ الرسمية.

 

وجدد شاو تشنغ، موقف بلاده الثابت تجاه مجلس القيادة الرئاسي، ودعم توجّهات وأعمال المجلس، بما يحقق الاستقرار والسلام في اليمن.

 

وأكد استعداد حكومة بلاده لتقديم المزيد من الدعم لمجلس القيادة والحكومة لتجاوز الكثير من الإشكالات، وتحسين مستوى الأوضاع الخدمية والمعيشية في اليمن.

 

 


مقالات مشابهة

  • الصين تبدي استعدادها تقديم مزيد من الدعم الاقتصادي لليمن
  • سلّام: مساعي حكومة المرتزقة لنقل البنوك التجارية إلى عدن يأتي رداً على عمليات صنعاء ضد السفن الأمريكية والصهيونية
  • القربي: الخطر الذي يهدد خارطة الطريق الأممية ربطها بصراعات المنطقة
  • وزير الخارجية التركي: جهود أنقرة مستمرة حتى يتم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة
  • هنية يضع شرطًا من أجل التوصل لاتفاق مع إسرائيل
  • أوتشا: “إسرائيل” تعرقل إيصال الوقود إلى مستشفيات غزة
  • هنية : إسرائيل تتحمل مسؤولة تعثر المفاوضات وعدم التوصل لاتفاق
  • دعوة جديدة لفرنسا للاعتراف بدولة فلسطين
  • للوصول للمساعدات.. الحوثيون يستقبلون المنسق الأممي في صنعاء رغم قرار منع وصوله
  • وزير خارجية أسبانيا يوجه دعوة الى المجتمع الدولي حول غزة