دعا رئيس وزراء أسكتلندا، حمزة يوسف، الحكومة البريطانية، إلى وقف بيع الأسلحة إلى الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في ظل المخاوف المتزايدة من أن تحويل الأسلحة والذخيرة قد ينتهك القانون الإنساني الدولي.

وأوضح حمزة يوسف، خلال مقابلة مع "ميدل إيست آي" أن "المشاهد التي تظهر عبر قطاع غزة المحاصر، حيث يواجه السكان البالغ عددهم 2.

3 مليون شخص خطر المجاعة، تؤكد الحاجة إلى تعليق تراخيص التصدير إلى إسرائيل".
EXCLUSIVE: Scotland’s First Minister @HumzaYousaf has urged the UK government to end arms sales to Israel over its “flagrant breaches of humanitarian law” in Gaza.

Yousaf said this during an upcoming exclusive interview with MEE’s Real Talk series. pic.twitter.com/o7vrpcaV8h — Middle East Eye (@MiddleEastEye) February 24, 2024
وأضاف يوسف: "تحتاج الحكومة البريطانية إلى وقف تسليح إسرائيل، والآن يجب عليهم التوقف عن بيع الأسلحة لهم؛ لا يمكنني أن أكون أوضح من ذلك"، مردفا: "بالنظر إلى بعض المشاهد المروعة التي شاهدناها والتي بلا شك تمثل انتهاكات للقانون الإنساني".

وتابع: "سواء كان ذلك بقتل المدنيين الأبرياء الذين يرفعون الأعلام البيضاء، أو بقصف مخيمات اللاجئين، أو بقصف المدارس، أو بحقيقة أننا نعلم أن الآلاف من النساء والأطفال الأبرياء قد قُتلوا"، مستفسرا: "ما هو التبرير الممكن لتزويد الجيش والحكومة المسؤولة عن مثل هذه الانتهاكات الصارخة للقانون الإنساني بالأسلحة؟".
بعد تصريح وزيرة الداخلية السابقة سويلا برافرمان الشائن بحق المسلمين: إن المتطرفين الإسلامويين يحكمون بلدنا.. رئيس حكومة #اسكتلندا حمزة يوسف يرد بقوة: برافرمان أسوأ سياسية في تاريخ #بريطانيا

هل تتفقون معه؟#العرب_في_بريطانيا AUK pic.twitter.com/vNDjbFzzZ4 — AUK العرب في بريطانيا (@AlARABINUK) February 23, 2024
تجدر الإشارة إلى أنه وفقا لتحليل بيانات تصدير الحكومة، من قبل حملة ضد تجارة الأسلحة (Caat)، وهي جماعة ضغط مقرها في المملكة المتحدة، تسعى لوضع حد لتجارة الأسلحة العالمية، فقد حصلت دولة الاحتلال الإسرائيلي على تراخيص لتصدير على الأقل بقيمة 472 مليون جنيه إسترليني (598 مليون دولار) من الصادرات العسكرية منذ مايو 2015.


وبحسب معايير تصدير الأسلحة الخاصة بالحكومة البريطانية، فإنها باتت ملزمة بتعليق التراخيص لتصدير الأسلحة إذا تبيّن أن هناك خطرا واضحا على أن يتم استخدام الأسلحة البريطانية في مثل هذه الانتهاكات.
إلى ذلك، أكد يوسف: "سيقوم حزبي بالنظر في ما يمكننا فعله بمزيد من الضغط على الحكومة البريطانية"، مضيفا "لا أستطيع أن أرى مبررا لتسليح الحكومة الإسرائيلية بناء على بعض الدمار الذي رأيناه بالفعل".

وفي سياق متصل، أعلنت كل من إسبانيا وبلجيكا، في وقت سابق من هذا الشهر، عن تعليق مبيعات الأسلحة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، نظرا للمخاوف من ارتفاع حصيلة الضحايا المدنيين في قطاع غزة.
وكان حزب الوطنيين الاسكتلندي، منذ منتصف تشرين الأول/ أكتوبر، وهو الذي يمتلك 63 مقعدا من أصل 129 مقعدا في البرلمان الاسكتلندي، و43 من أصل 59 مقعدًا اسكتلنديا في مجلس العموم البريطاني، بـ"وقف فوري لإطلاق النار في غزة بشكل متكرر".

كذلك، كشفت عدد من استطلاعات الرأي، خلال الآونة الأخيرة، على أن الرغبة العامة في الحرب تتحول، حيث يدعم الآن 66 في المئة من البريطانيين دعوات وقف إطلاق النار.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية حمزة يوسف غزة غزة رفح حمزة يوسف المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی الحکومة البریطانیة حمزة یوسف

إقرأ أيضاً:

إعلامي أردني يدعو بلاده إلى التدخل عسكريا ضد الاحتلال الإسرائيلي (شاهد)

دعا إعلامي أردني بلاده إلى التدخل عسكريا ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الإعلامي حسام غرايبة، إن الضفة الغربية والقدس وغزة في الشرائع الدولية هي أرض محتلة، وبنظر الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية فإن "إسرائيل" تجاوزت حدودها، ويجب عليها أن لا تبني مستوطنات، ويجب عليها إزالة كل المستوطنات، وعندي في الأردن هذا عدو متغطرس ويسيء لي صباح مساء، وهناك مسؤولون إسرائيليون يقولون إن الأردن جزء من إسرائيل الكبرى، وهناك اعتداءات على المسجد الأقصى يوميا".

وأضاف غرايبة في برنامجه الصباحي على إذاعة "حسنى": "ما الذي يمنع أن يقوم الأردن بعملية عسكرية خاطفة، ويستطيع أن يذهب باتجاه طبريا، ويحرر جزءا (من أراضي فلسطين) هناك، ويقول: أنتم (الإسرائيليون) لم تحترموا الاتفاقيات، ولم تعطونا حصتنا من الماء (اتفاقية الماء)، أنتم أسأتم لنا، أنتم تهددون أمننا، أنتم تريدون تهجير الفلسطينيين".


وتابع غرايبة: "يمكن دعوة كل الفلسطينيين الذين لا يحملون رقما وطنيا أردنيا إلى العودة إلى تلك المنطقة".

ورغم أن غرايبة قال إنه "يقترح اقتراحا مجنونا" إلا أنه قال: "اليوم يجب أن تقفز من الماء المغلي"، لكنه استدرك قائلا: "لست أنا من يقدر أن هذا الطرح صحيح أم لا.. هل نستطيع أن نفعل شيئا.. هل نحن مستعدون لتحمل كلفة هذا الفعل؟".

عرض هذا المنشور على Instagram

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Husna FM | إذاعة حسنى‎‏ (@‏‎husna_radio‎‏)‎‏


يذكر أن الأردن تربطه روابط تاريخية وديموغرافية وعشائرية وجغرافية مع فلسطين، وعدد كبير من سكانه هو من أصول فلسطينية، كما أن الشعب الأردني يواصل تضامنه الكبير مع الشعب الفلسطيني في غزة ضد العدوان الإسرائيلي.

ولقيت دعوة غرايبة ردود فعل واسعة.

وقال يزيد عزيز: "الجيش الأردني قادر على فعل ذلك وأكثر، جيش ذو عقيدة مسلمة، وحلمه بالصلاة في باحات الأقصى، ولكن!!! مليون خط تحت ولكن.. اعتقد أننا جميعا نعرف الإجابة".

فيما خاطب محمد الإعلامي غرايبة قائلا: "أستاذ أبا يحيى الله يكرمك ويسعدك ويرضا عنك دنيا وآخرة.. أخي جواب سؤالك إنه إسرائيل ابنة أمريكا، والقواعد الأمريكية محيطة بنا من كل جانب.. برأيك لو قام الجيش بعمل عسكري هل ستقف أمريكا مكتوفة الأيدي.. وهل نحن لدينا عدة وأعددنا عدة لمجابهة أمريكا قبل إسرائيل.. سؤالك جميل ولكن جوابه هو وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل إلى آخر الآية الكريمة".

أما فيصل فقال: "يشهد الله إنه إذا هالحكي بتطبق أنا مستعد أجاهد بمالي ونفسي وكل ما أملك فداء لله".

فيما قال أبو الأمير: "أسئلتك مضحكة مع كل الاحترام".

أما إبراهيم فقال: "حكيتلي عملية عسكرية.. عنجد نهفة.. ولك بس يمونو عليهم يوقفو الدعم البري لإسرائيل عن طريق الأردن بعدين بنتفاهم".

مقالات مشابهة

  • 75 منظمة أمريكية تدعو لحظر تصدير الأسلحة للاحتلال
  • فلسطين ترحب بقرار بريطانيا الجديد لدى الجنائية الدولية
  • ترامب يدعو لوقف الحرب قبل لقاء نتنياهو.. تحدث عن مشكلة إسرائيلية
  • أمه لم تعرفه.. معلومات عن الأسير الفلسطيني حمزة الصيفي بعد الإفراج عنه
  • نائب يدعو الحكومة إلى وقفة جادة إزاء الاحتلال التركي لشمال العراق
  • احتجاجات أمام "الخارجية البريطانية" للمطالبة بوقف بيع الأسلحة لإسرائيل
  •  العفو الدولية تدعو الولايات المتحدة لفرض حظر أسلحة على الاحتلال
  • المتطرف بن غفير يدعو اليهود للصلاة في المسجد الأقصى
  • محتجون يطوقون مبنى الخارجية البريطانية احتجاجا على تصدير الأسلحة للاحتلال (شاهد)
  • إعلامي أردني يدعو بلاده إلى التدخل عسكريا ضد الاحتلال الإسرائيلي (شاهد)