قال الكاتب الصحفي عادل حمودة  إنه خلال إدارة «أيزنهاور» كانت العلاقات الإسرائيلية الأمريكية في مراحلها الأولى، واكتفت الولايات المتحدة بتقديم مساعدات معتدلة إلى إسرائيل، كان معظمها على شكل قروض لشراء مواد غذائية، وفي ذلك الوقت كانت فرنسا المورد الرئيسي للسلاح الإسرائيلي.

وأضاف «حمودة» خلال تقديمه برنامج «واجه الحقيقة»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه يمكن القول إن أيزنهاور أول وآخر رئيس أمريكي يشعر بالغضب من إسرائيل، واشتعل الغضب خلال العدوان الثلاثي على مصر، جنبا إلى جنب فرنسا وبريطانيا هاجمت إسرائيل مصر في عام 1956.

وأوضح أنه كانت الحرب محاولة للاستيلاء على قناة السويس، وكان هناك هدف آخر هو الإطاحة بجمال عبد الناصر الذي أمم القناة، وضغط أيزنهاور على الدول الثلاث لسحب قواتها وهو ما حدث فعلا في 7 نوفمبر 1956، وكتب أيزنهاور رسالة شديدة اللهجة إلى رئيس وزراء إسرائيل ديفيد بن جوريون، طالبه بأن يلتزم بقرارات الأمم المتحدة.

وتابع: «بدأ أيزنهاور الرسالة قائلا: ولست بحاجة أن أؤكد لك الاهتمام العميق الذي توليه الولايات المتحدة لبلدك، ولا أذكر العناصر المختلفة لسياستنا الداعمة لإسرائيل بطرق عديدة، ثم أمره بالانسحاب فورا من سيناء التزاما بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة».

وواصل: «لكن الرسالة وصلت بن جوريون متأخرة، لكنه سارع ليؤكد انصياعه للرئيس الأمريكي في رسالة خاصة أكد بن جوريون أن إسرائيل ستسحب قواتها فور دخول القوة الدولية إلى قناة السويس».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمريكا إسرائيل واشنطن قناة السويس فرنسا

إقرأ أيضاً:

لتعزيز القدرات القيادية للطلاب.. جامعة قناة السويس تنظم معسكر إعداد القادة

تنظم جامعة قناة السويس معسكر إعداد القادة الفوج 31 في الفترة من 4 أغسطس إلى 8 أغسطس 2024، وذلك تحت رعاية الدكتور ناصر سعيد مندور، رئيس جامعة قناة السويس، وبإشراف عام الدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس جامعة قناة السويس لشئون التعليم والطلاب، وإشراف تنفيذي الدكتور محمد فتوح غنيم، مدير مركز إعداد القادة بجامعة قناة السويس.

شروط الالتحاق في المعسكر 

ويشترط للالتحاق بالمعسكر، أن يكون المتقدم طالبًا في مرحلة البكالوريوس أو الليسانس بجامعة قناة السويس، مع إعطاء الأولوية لطلاب المستوى الأول.

يتطلب المعسكر التزامًا كاملًا بالأعراف والتقاليد الجامعية والظهور بالمظهر اللائق.

على كل طالب إحضار أدواته الشخصية، ويُذكر أن الدورة مجانية تمامًا ولا تُفرض أي رسوم على المشاركين.

المعسكر مغلق ولا يُسمح للطلاب بالخروج أو الاستئذان خلال فترة المعسكر.

يمثل هذا المعسكر فرصة مميزة للطلاب لتطوير مهاراتهم القيادية واكتساب تجارب جديدة تساهم في بناء شخصياتهم وتأهيلهم لقيادة المستقبل.

أكد الدكتور ناصر سعيد مندور، رئيس جامعة قناة السويس، أهمية تقديم دورات تدريبية للطلاب في معسكرات إعداد القادة لتعزيز قيم العمل التطوعي يحاضر بها وكلاء الكليات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وقال "مندور"، إن معسكرات إعداد القادة تعد فرصة ثمينة لتنمية مهارات طلابنا وتعزيز قيم العمل التطوعي لديهم.

وتابع: أن تقديم دورات تدريبية متخصصة في هذه المعسكرات يساعد على بناء جيل واعٍ ومسئول قادر على تقديم المساعدة والمساهمة الفعّالة في خدمة المجتمع.

وتابع:"نؤمن بأن العمل التطوعي ليس فقط وسيلة لتنمية المهارات الشخصية والمهنية، بل هو أيضًا ركيزة أساسية لبناء مجتمع قوي ومترابط".

وأردف:"نحن في جامعة قناة السويس نحرص على توفير كل ما يلزم لتمكين طلابنا من تحقيق هذه الأهداف السامية".

مقالات مشابهة

  • هجوم إسرائيلي أمريكي حاد على المقررة الأممية ألبانيز بسبب انتقادها لنتنياهو
  • وزير الثقافة الأسبق: روسيا دعمت مصر في تأميم وتشغيل قناة السويس
  • اعتماد نتائج بكالوريوس السياحة والفنادق بجامعة قناة السويس
  • قناة السويس تطلق موقع رسمي لمتحفها العالمي
  • د.حماد عبدالله يكتب: (26 يوليو 1956 !!)
  • سمير فرج يكشف مخطط إسرائيل لضرب قناة السويس وكيف تم إجهاضه (فيديو)
  • عادل حمودة يكتب: وصف ترامب بـ«هتلر أمريكا» فاختاره نائبًا للرئيس
  • هيئة قناة السويس تشهد توقيع بروتوكول تعاون لتسهيلات بيع الوحدات السكنية
  • معهد ITI بجامعة قناة السويس: فتح باب التقديم لبرنامج التدريب الاحترافي
  • لتعزيز القدرات القيادية للطلاب.. جامعة قناة السويس تنظم معسكر إعداد القادة