قال الكاتب الصحفي عادل حمودة  إنه خلال إدارة «أيزنهاور» كانت العلاقات الإسرائيلية الأمريكية في مراحلها الأولى، واكتفت الولايات المتحدة بتقديم مساعدات معتدلة إلى إسرائيل، كان معظمها على شكل قروض لشراء مواد غذائية، وفي ذلك الوقت كانت فرنسا المورد الرئيسي للسلاح الإسرائيلي.

وأضاف «حمودة» خلال تقديمه برنامج «واجه الحقيقة»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه يمكن القول إن أيزنهاور أول وآخر رئيس أمريكي يشعر بالغضب من إسرائيل، واشتعل الغضب خلال العدوان الثلاثي على مصر، جنبا إلى جنب فرنسا وبريطانيا هاجمت إسرائيل مصر في عام 1956.

وأوضح أنه كانت الحرب محاولة للاستيلاء على قناة السويس، وكان هناك هدف آخر هو الإطاحة بجمال عبد الناصر الذي أمم القناة، وضغط أيزنهاور على الدول الثلاث لسحب قواتها وهو ما حدث فعلا في 7 نوفمبر 1956، وكتب أيزنهاور رسالة شديدة اللهجة إلى رئيس وزراء إسرائيل ديفيد بن جوريون، طالبه بأن يلتزم بقرارات الأمم المتحدة.

وتابع: «بدأ أيزنهاور الرسالة قائلا: ولست بحاجة أن أؤكد لك الاهتمام العميق الذي توليه الولايات المتحدة لبلدك، ولا أذكر العناصر المختلفة لسياستنا الداعمة لإسرائيل بطرق عديدة، ثم أمره بالانسحاب فورا من سيناء التزاما بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة».

وواصل: «لكن الرسالة وصلت بن جوريون متأخرة، لكنه سارع ليؤكد انصياعه للرئيس الأمريكي في رسالة خاصة أكد بن جوريون أن إسرائيل ستسحب قواتها فور دخول القوة الدولية إلى قناة السويس».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمريكا إسرائيل واشنطن قناة السويس فرنسا

إقرأ أيضاً:

«معلومات الوزراء»: «اقتصادية قناة السويس» جذبت 6 مليارات دولار استثمارات في عامين

رصد تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، حجم الاستثمارات التي جذبتها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال عامين.

وأوضح المركز أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس نجحت خلال عامين في جذب استثمارات تبلغ قيمتها 6 مليارات دولار، عبر 128 مشروعًا، وأن الاستثمارات الصينية تسجل نسبة 40% منها.

وجرى افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس 2015، وذلك على صعيد تنمية الفرص الاستثمارية والصناعية بمحور قناة السويس، ما أدى إلى زيادة إيرادات القناة بنسبة 87.3%، لتصل إلى 10.3 مليار دولار عام 2023، مقابل 5.5 مليار دولار عام 2014.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة قناة السويس يشهد افتتاح المعامل الافتراضية بكلية الطب
  • «معلومات الوزراء»: «اقتصادية قناة السويس» جذبت 6 مليارات دولار استثمارات في عامين
  • عادل حمودة: تقرير «سي إن إن» عن الدور المصري في المفاوضات «عار» على المهنية
  • عادل حمودة: تقرير CNN عن الدور المصري في مفاوضات الهدنة عار على المهنية
  • مصطفى بكري يكشف تفاصيل مكالمة السيسي وبايدن (فيديو)
  • ما دلالات اتصال بايدن بالرئيس السيسي في هذا التوقيت؟.. عادل حمودة يجيب
  • عادل حمودة: الجهود الدولية لحل القضية الفلسطينية تبدأ بالولايات المتحدة
  • عادل حمودة: تقرير الـ CNN عن الدور المصري في مفاوضات الهدنة عار على المهنية
  • عادل حمودة: اتصال بايدن بـ الرئيس السيسي اليوم ينم عن اعتذار واضح
  • رئيس جامعة قناة السويس: مصر أول دولة تُقيم علاقات دبلوماسية مع الصين الجديدة