RT Arabic:
2024-05-29@18:17:14 GMT

تونس.. الحكم بسجن المعارض الموقوف جوهر بن مبارك ستة أشهر

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

تونس.. الحكم بسجن المعارض الموقوف جوهر بن مبارك ستة أشهر

قضت محكمة تونسية بسجن المعارض جوهر بن مبارك الموقوف منذ فبراير 2023، ستة أشهر على خلفية تصريحات انتقد فيها تنظيم الانتخابات.

ويعد بن مبارك من مؤسسي "جبهة الخلاص الوطني"، ائتلاف المعارضة في تونس، وهو موقوف على ذمة قضية أخرى تتعلق بـ"التآمر على أمن الدولة".

وصدر الحكم على خلفية انتقاده الانتخابات التشريعية للعام 2022 التي وصفها في تدوينة على صفحته في مواقع التواصل بأنها "مسرحية".

وأدين أستاذ القانون الدستوري بموجب "المرسوم عدد 54" المتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال، واحتج محاميه عياشي الهمامي على أن "جوهر بن مبارك أدين بدون أن تتاح له إمكانية الدفاع عن نفسه".

وأوضح المحامي أن "بن مبارك، المضرب عن الطعام منذ أكثر من عشرة أيام، لم يتمكن، بسبب حالته الصحية، من الانتقال إلى المحكمة الابتدائية وحضور الجلسة".

وأضاف الهمامي "رفع القاضي الجلسة للنظر في طلب التأجيل الذي قدمه الدفاع، لكنه عوض ذلك أصدر حكمه الذي لم نعلم به إلا السبت"، لافتا إلى أن الدفاع سيستأنف الحكم.

بدوره، قال رئيس "جبهة الخلاص الوطني" أحمد نجيب الشابي: "حكم عليه بالسجن ستة أشهر بتهمة تتعلق بالرأي، أنا مصدوم حقا".

إقرأ المزيد تونس.. رفض الدعوى المرفوعة ضد النهضة لطلب خروجها من مقرها المركزي

وتضم جبهة "الخلاص الوطني" نشطاء وأحزابا من خلفيات متنوعة، من بينها حزب "النهضة" أبرز معارضي الرئيس قيس سعيد.

إقرأ المزيد تونس.. نائب رئيس حركة النهضة يدخل في إضراب عن الطعام

وينفذ جوهر بن مبارك إضرابا عن الطعام منذ 13 يوما احتجاجا على اعتقاله الذي وصفه بأنه "تعسفي ولا أساس له"، وفق لجنة الدفاع عنه.

من جهته، أعلن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي (82 عاما) أنه أوقف إضرابه عن الطعام الأربعاء تفاديا لمضاعفات صحية.

المصدر: "أ ف ب"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: السلطة القضائية قضاء جوهر بن مبارک عن الطعام

إقرأ أيضاً:

الشيوخ يناقش سياسة الحكومة بشأن حفظ مال الواقف وتنميته

استعرض النائب يوسف عامر طلب المناقشة العامة  الموجه إلى وزارة الأوقاف لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن حفظ مال الواقف وتنميته.

مجلس الشيوخ يستوضح سياسة الحكومة حول حفظ أموال الوقف وتنميتها ..غدا محافظ الغربية يلتقي أعضاء مجلسي النواب و الشيوخ لبحث مطالب المواطنين



وقال خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ الوقف صدقة جارية، والأصل فيه حبس الموقوف على الموقوف عليه، ومعنى الحبس المنع، فالواقف لا يُملك العين التي أراد أن يوقفها لأحد من الناس أي يمنع ذلك، ويجعل ما تدره من دخل على الموقوف عليه الفقراء أو طلبة العلم أو بعض الحيوانات.

وأضاف: "والطيور أو أي وجه من وجوه الخير. والوقف قربة مندوبة يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة؛ إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» [مسلم]، والصدقة الجارية هي الوقف، فالوقف ثوابه باقي بعد وفاة صاحبه، وهذا حض على الوقف لأنه نفع باقي للناس.

وقال "والشرط الذي يشترطه الواقف يجب اتباعه، وقد قال السادة العلماء: «شرط الواقف كنص الشارع» أي: شرطه في وجوب العمل به كنص مبين أحكام الشريعة. وقد نص السادة العلماء على أنه تنبغي عمارة الوقف وتعهده بالحفظ والصيانة وعمل ما يحقق الانتفاع به على الدوام، حتى ولو كان صالحا للانتفاع به الآن وليس به خلل. وقالوا: ويبدأ من عملة الوقف بعمارته قبل الصرف إلى المستحقين.
و قال " وقد ذهب الحنفية والمالكية والشافعية إلى أن عمارة الوقف مقدمة على جميع المصارف الأخرى، سواء شرط الواقف ذلك أو لم يشرط. وقد أجاز العلماء إذا تعطل الموقوف وصار بحالة لا يُنتفع بها أن يُباع وأن يُستبدل بمثله، أي يجعل ثمنه في مثله ليدوم النفع. وبهذا أخذت دار الإفتاء المصرية فذهبت في المعتمد لديها إلى أنه يجوز شرعا استبدال الوقف إذا خرب أو قلت منفعته بحيث لا يقوم بما وقف لأجله أو كان ذلك لمصلحة حقيقية راجحة غير متوهمة عائدة على الموقوف عليه؛ بمراعاة أن يكون التبديل إلى ما هو أكثر نفعا وأجلب ربعا وأنفس ثمنا، والذي يحكم بذلك هو القاضي المختص بالوقف، أو من يقيمه ولي الأمر في هذا المقام. والوقف عظيم الفوائد منها على سبيل المثال لا الحصر - تنمية المجتمع وتماسكه واستقراره، مما يستوجب حفظ مال الوقف، وتنميته، وتحقيق شرط الواقف، واستحداث آليات تعظم استمرار النفع به باسم الواقف حال استبدال الوقف أو بيعه. لذلك أتقدم بطلب المناقشة العامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن: "حفظ مال الوقف، وتنميته".


 

مقالات مشابهة

  • بسبب جندي أميركي.. رئيس نيكاراغوا يتهم شقيقه المعارض بالخيانة
  • للمرة الثانية.. تأجيل محاكمة مومو لإعداد ملف الدفاع
  • أسرة الصحفي أحمد ماهر تدين حكم الجزائية المتخصصة في عدن بسجن ابنها 4 سنوات وتصفه بـ”المسيس والظالم وغير القانوني”
  • نقابة الصحفيين: الحكم بسجن الصحفي أحمد ماهر 4 سنوات يحمل "دوافع سياسية"
  • سبق اتهامه فى 7 قضايا.. ضبط عنصر إجرامي بالأقصر بحوزته 2.5 كيلو حشيش وشابو
  • قصة أشهر مطعم في العالم للانطوائيين.. «كشك الاكتفاء الذاتي»
  • المحكمة الجزائية تصدر حكما بسجن الصحفي "أحمد ماهر" أربع سنوات
  • قبض عليه فورا.. تأييد الحكم بسجن المعارض المصري البارز الطنطاوي
  • الشيوخ يناقش سياسة الحكومة بشأن حفظ مال الواقف وتنميته
  • السوداني يمنح قدماً لـ6 أشهر إلى عدد من الضباط في وزارة الدفاع- عاجل