صحيفة صدى:
2024-06-02@17:47:20 GMT

مقطع نادر يستعرض جدة البلد قبل 106 سنوات والآن .. فيديو

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

مقطع نادر يستعرض جدة البلد قبل 106 سنوات والآن .. فيديو

‍‍‍‍‍‍

جدة

استعرض مقطع فيديو نادر من الزمن الجميل، مقطعين لمشهد من نفس المكان في جدة البلد بسوق العلوي، وتم التقاط أحدهم قبل 106 سنوات عام 1918 ميلادي والثاني تم تصويره في هذه الأيام.

وأظهر المقطع الذي تم تصويره قبل 106 سنوات جدة البلد التي تضم عددًا من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، مثل آثار سور جدة وحاراتها التاريخية.

وتعد جدة البلد من أبرز وأهم الأماكن السياحية في المملكة، حيث تحتوي على الكثير من المناطق السياحية والمعالم الأثرية، لذلك يأتي إليها الزوار من جميع أنحاء العالم.

بينما أظهر المقطع الحديث التطوير الذي حدث للمباني والشوارع الممتلئة بالزوار والسائحين، حيث يذهب إليها مختلف الزوار من جميع أنحاء العالم.

يُذكر أن عمر جدة القديمة البلد يمتد إلى حوالي 2500 سنة، حيث يعود تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام، لذلك فإنها قد كانت موجودة في زمن الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وكانت نقطة التحول في تاريخ جدة القديمة البلد بعهد الخليفة عثمان بن عفان، عندما اتخذها ميناءً لمكة المكرمة.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/02/0mRj60Ii94u7XBul.mp4

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: السائحين جدة البلد مكة المكرمة جدة البلد

إقرأ أيضاً:

حدث فلكي نادر يشهده العالم يوم 29 يونيو المقبل.. هل يسبب زلازل وبراكين؟

قبل بزوغ شمس اليوم الثالث من الشهر المقبل، يكون العالم على موعد مع حدث فلكي نادر، إذ تصطف الكواكب الموجودة في نظامنا الشمسي، في مشهد قد لا يراه البعض سوى مرة واحدة في العُمر، وفقًا لما ذكره العلماء. 

اصطفاف 6 كواكب وقمر

فعقب أيام قليلة من المقرر أن تصطف 6 كواكب تسمى مجموعة «الكواكب السيارة» المكونة من عطارد والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون، ويلحق بهم القمر، في خط مستقيم وهو حدث فلكي نادر، ستراه الدول العربية، وفقًا للخبراء الفلكيين، الذين أكدوا إن المشهد ليس حقيقيا بالمعنى الحرفي إنما يتهيأ لنا بسبب ما يحدث في حركات الكواكب. 

6 كواكب وسابعهم القمر في خط مستقيم

بحسب ما أكدته وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» فإن أفضل وقت لمشاهدة ظاهرة اصطفاف الكواكب، وتحديدًا يوم العرض المثالي، سيكون في 29 من يونيو المقبل، مع شروق الشمس، إذ ترى الكواكب وراء بعضها أكثر وضوحا.

هل تحدث البراكين والزلازل؟ 

وفقًا للمصدر، لن تؤدي هذه الظاهرة إلى وقوع الزلازل أو البراكين، وذلك لابتعاد الكواكب السيارة عن الأرض، وتأثير جاذبيتها على الأرض يكاد يكون غير موجود.

آخر مشاهد اصطفاف الكواكب

وشوهدت الظاهرة منذ عامين، إذ اصطفت حينها خمسة كواكب في النظام الشمسي، هي: عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل، دون أن يلتحق بها القمر، واستمرت لعدة أيام، وسبقتها هذه الظاهرة من قبل مرة عام 2004.

مقالات مشابهة

  • تعرف على حكم الحج ومقاصده.. أهمها تعظيم شعائر الله
  • السجن المشدد 10 سنوات لـ8 متهمين بخطف موظف وسرقته فى مصر القديمة
  • تعرف على الدول الأكثر بعدد الزوار سنوياً في العالم (إنفوغراف)
  • فيديو نادر قبل 60 عاماً من المطار وبيروت.. وفنانة تغنّي عَ لبنان لاقونا!
  • بمشاركة الملايين حول العالم.. المملكة تحتفي بـ«اليوم العالمي للبيئة» الأربعاء المقبل
  • | دفتر أحوال| شمس الغردقة تُشرق على 16 ألف سائح
  • حدث فلكي نادر يشهده العالم يوم 29 يونيو المقبل.. هل يسبب زلازل وبراكين؟
  • أونروا: الدمار طال جميع أنحاء غزة والمساعدات لا تكفي (فيديو)
  • عرض الفيلم القصير "سيمو" للمخرج عزيز زرمبة في جميع أنحاء العالم
  • السياحة في أبوظبي: رحلة نحو التميز والأصالة