قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد ارتفاعًا في قيم درجات الحرارة خلال فترة النهار بصورة أعلى من المعدلات الطبيعية بنحو من درجتين إلى 3 درجات مئوية، ومن المتوقع استمرار الأمر على مدار الأسبوع الحالي، إذ إنّ البلاد تتأثّر بكتلٍ هوائيةٍ صحراويةٍ، كما أنّ هناك امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، والذي سيعمل على زيادة سطوع أشعة الشمس بشكل كبير.

الأجواء خلال فترة النهار

وأضافت «غانم»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر ودينا شرف عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ الأجواء في المحافظات الشمالية كالسواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد تكون دافئة، بينما تكون أجواء مائلة للحرارة في جنوبي الصعيد وسيناء خاصة في فترة النهار مع وجود أشعة الشمس.

 

أكدت غانم انخفاض درجات الحرارة، خلال فترة الليل، خصوصًا مع غياب أشعة الشمس بشكلٍ كبير، ويُلاحظ هذا الانخفاض في ساعات الليل المتأخرة حتى الصباح الباكر، مشيرة إلى أنّ فرق قيم درجات الحرارة ليلًا ونهارًا تبلغ نحو 10 درجات، وفي بعض المحافظات تصل إلى 15 درجة مئوية.

تكون شبوة مائية كثيفة

وأشارت إلى وجود شبورة مائية كثيفة وصلت في بعض المناطق إلى حد الضباب، وتتواجد على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، متوقعةً نشاط الرياح في مناطق محدودة كجنوب سيناء وبعض مناطق السواحل الشمالية الغريبة، وتكون الرياح مثيرة للأتربة والرمال فقط في أقصى غرب البلاد كالسلوم ومطروح، ولن تمتد إلى القاهرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: درجات الحرارة الأرصاد الطقس شبورة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

اليوم.. طقس شديد الحرارة ورياح مثيرة للرمال والعظمي بالقاهرة 41 درجة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس اليوم الاثنين، حيث تستمر الموجة شديدة الحرارة علي البلاد لتكون ذروة الموجة شديد الحرارة اليوم الاثنين حيث تتجاوز درجات الحرارة علي القاهرة الكبرى 40 درجة

حالة الطقس اليوم الاثنين

واوضحت هيئة الارصاد الجوية، انه يسود طقس شديد الحرارة علي  اغلب الانحاء وحار علي السواحل الشمالية الشرقية وطقس مائل للحرارة ليلا  وفي الصباح الباكر  على اغلب الانحاء. 

رياح مثيرة للرمال والاتربة 

كما يشهد الاثنين نشاط رياح  مثيرة للرمال والاتربة علي مناطق من القاهرة الكبرى  والوجة البحرى وجنوب سيناء  وجنوب البلاد على فترات متقطعة.  

 درجات الحرارة اليوم الاثنين

اشارت الارصاد الي انه من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة، على القاهرة الكبرى والوجه البحري 41 للعظمى والصغرى 28 درجة، وعلى السواحل الشمالية 33 للعظمى والصغرى 24 درجة، وجنوب سيناء وجبال البحر الأحمر 39  للعظمى والصغرى 28 وعلى شمال  الصعيد 42 للعظمي  والصغرى 26 درجة ، وعلى جنوب الصعيد 44 للعظمي والصغري 29 درجة .

تجنب التعرض لاشعة الشمس 

واوضحت الارصاد  أن التعرض المباشر لآشعة الشمس  يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة  وقد يسبب الاعياء. 

 ونوهت هيئة  الارصاد الجوية إلى أن هذه الأجواء  الحرارة مستمرة حتي الاسبوع المقبل الأسبوع ليسجل متوسط درجات الحرارة العظمى بين 37 إلى 40 درجة مئوية على القاهرة الكبرى والوجة البحري لتسود أجواء شديدة الحرارة خلال فترة النهار  ومائل للحرارة ليلا علي اغلب الانحاء. 

سبب الموجة شديدة الحرارة

وترجع اسباب الموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد  وفقا لخبراء هيئة الأرصاد الجوية،  إلى التأثر بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، والذي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس، وارتفاع قيم درجات الحرارة، حيث تصل درجة الحرارة العظمى في الظل على القاهرة الكبرى إلى 39 درجة.

مقالات مشابهة

  • رياح مثيرة للأتربة.. حالة الطقس اليوم الثلاثاء في مصر
  • أجواء شديدة الحرارة ورياح.. «الأرصاد» تكشف طقس الساعات المقبلة
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع بدرجات الحرارة في أغلب مناطق البلاد
  • طقس الاثنين: غيوم ورياح قوية مع تراجع درجات الحرارة
  • اليوم.. طقس شديد الحرارة ورياح مثيرة للرمال والعظمي بالقاهرة 41 درجة
  • «الأرصاد» تحذر من ظاهرة جوية نشطة غدا.. ارتفاع شديد في درجات الحرارة
  • الأرصاد: ذروة الموجة الحارة غدا.. ورياح مثيرة للرمال والأتربة على أغلب الأنحاء
  • حالة الطقس في مطروح| ارتفاع شديد لدرجات الحرارة والعظمى تسجل 38
  • سيول ورياح في المملكة السعودية.. هل تصل أمطار الخليج إلى مصر؟
  • طقس شديد الحرارة.. الأرصاد: الحرارة الآن 44 على هذه المناطق