حصلت وزارة النقل والخدمات اللوجستية على شهادتي الاعتماد الدولي (ISO 22301 الخاص بنظام إدارة استمرارية الأعمال) و (ISO 31000 الخاص بإدارة المخاطر)؛ وذلك نتيجة تطبيق الوزارة للمعايير اللازمة للحصول على هاتين الشهادتين واستيفاء كافة المتطلبات.

وقال مساعد وزير النقل والخدمات اللوجستية أحمد بن سفيان الحسن بهذه المناسبة: «إن حصول الوزارة على شهادتي الآيزو في نظام إدارة استمرارية الأعمال وإدارة المخاطر يعد إنجازًا جديدًا يعزز من مكانة وموثوقية أداء الوزارة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية».

وأضاف أن تطبيق كلًا من معايير إدارة استمرارية الأعمال وإدارة المخاطر يساعد على ضمان استمرارية الأعمال الأساسية في الوزارة وفق سياق مهام ومسؤوليات الوزارة وقت الأزمات، ويخفض فترات التوقف عن العمل لأدنى مستوى في حال التعرض لأية حوادث -لا قدر الله.

وأشار الحسن إلى أن تطبيق تلك المعايير على تحسين الكفاءة التشغيلية من خلال اتباع منهجية الإدارة الوقائية، وتحسين الكفاءة التشغيلية، وزيادة مرونتها للتعامل مع المخاطر المحتملة والمستقبلية، وإيجاد الحلول البديلة التي تضمن استمرارية الأعمال في مهام ومسؤوليات الوزارة.

 ونوه الحسن بأن الوزارة عملت خلال الفترة الماضية على الإجراءات اللازمة في مجالي إدارة استمرارية الأعمال وإدارة المخاطر بما يتواكب مع رؤية وأهداف الإستراتيجية المؤسسية والوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، مشيرًا إلى جاهزية الوزارة -بإذن الله- للتعامل مع حالات وقوع المتغيرات بمختلف أنواعها.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة: تطوير المناهج البيئية وإدارة المخلفات الصحية والإلكترونية أبرز المناقشات مع بعثة البنك الدولي

كتب- محمد نصار:

عقدت وزارة البيئة، من خلال مشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى"، اجتماعًا مع بعثة البنك الدولي، اليوم السبت؛ لمناقشة النشاط الخاص بتنمية المهارات وتطوير المناهج الجامعية، في ما يخص البرامج البيئية، ضمن أنشطة تنمية المهارات الخاصة بالمكون الأول للمشروع "تعزيز نظام دعم اتخاذ القرارات بشأن نوعية الهواء".

يأتي ذلك في إطار اجتماعات مراجعة بعثة البنك الدولي لمنتصف المدة للمشروع؛ حيث من المقرر عقد سلسلة من الاجتماعات لمناقشة تطور أنشطة المشروع والتحديات والحلول، بحضور أعضاء البنك الدولي والسادة المستشارين للمكون الأول للمشروع، وممثلين عن جهاز شؤون البيئة.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن الاجتماع بحث اعتماد خبراء البيئة، ليتم ربطه مع منظومة القيد والاعتماد بوزارة البيئة، في إطار تحديث وتطوير أداء منظومة تأهيل وتعيين الأفراد، الراغبين في الحصول على شهادات استشاري بيئي أو إخصائي بيئي معتمد، من جهاز شؤون البيئة.

وتم بحث تطوير المناهج الجامعية ومعرفة الوضع الحالي للمناهج، بجامعة عين شمس وجامعة القاهرة، في ما يخص العلوم البيئية والتي تتبع وزارة التعليم العالي، وتم الوصول إلى أن التطوير يجب أن يواكب المعايير الدولية، وأن يحتوي على جميع العلوم البيئية وعدم اقتصاره على نظام جودة الهواء فقط.

وأوضحت وزيرة البيئة أنه تم عقد اجتماع بين وحدة تنسيق المشروع ووحدة تنفيذ المكون السادس بالمشروع "إدارة المخلفات الصحية"، وفريق البنك الدولي؛ من أجل مناقشة أنشطة المكون السادس، حيث تم الاتفاق على الأنشطة ذات الأولوية وتحديد مدة تنفيذ كل نشاط، سواء الأنشطة الخاصة بالإدارة المتكاملة للمخلفات الإلكترونية، أو مخلفات الرعاية الصحية، وقد تم الانتهاء من صياغة مؤشرات الأداء، ومناقشة معايير السلامة البيئية والسلامة الاجتماعية، في ما يخص إدارة المخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية خادم الحرمين.. وزير النقل يفتتح مؤتمر مستقبل الطيران 2024 بالرياض
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. وزير النقل والخدمات اللوجستية يفتتح مؤتمر مستقبل الطيران 2024 ويشهد إعلان الخطوط السعودية شراء 105 طائرات من إيرباص العالمية
  • كلية التربية بجامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الأكاديمي الدولي
  • تدشين المركز الإعلامي بمجمع صالات الحج والعمرة بمطار جدة
  • تحت رعاية الملك.. وزير النقل والخدمات اللوجستية يفتتح غدًا مؤتمر مستقبل الطيران 2024
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. وزير النقل والخدمات اللوجستية يفتتح غدًا مؤتمر مستقبل الطيران 2024
  • ‎وزارة النقل تعلن عن 36 وظيفة شاغرة
  • عميد اقتصاد وعلوم سياسية بالقاهرة: الحصول على الاعتماد الدولي للكلية قريبا
  • قطاع الطيران المدني السعودي يدعم اقتصاد المملكة بنحو 53 مليار دولار
  • وزيرة البيئة: تطوير المناهج البيئية وإدارة المخلفات الصحية والإلكترونية أبرز المناقشات مع بعثة البنك الدولي