لا تمل من مشاهدته مرارًا وتكرارًا، حالة فنية مميزة قدمها فيلم الحفيد، الذي لا يزال خالدًا في الأذهان، على الرغم من مرور 49 عامًا على عرضه، أجواء من الآلفة قدمها الفيلم وكأنه جزءً من الواقع، فكان دور الأم الذي قدمته كريمة مختار حالة مميزة، والتي كشفت مفاجأة بشأنه بعد عرضه فماذا قالت؟.

كريمة مختار ليست المرشحة الأولى للدور 

حالة من التألق والإبداع تمتعت بها كريمة مختار، جعلتها جديرة بذلك الدور، التي لم تكن المرشحة الأولى له وفقًا لما قالته في إحدى لقاءاتها التفلزيونية، فكانت الفنانة إحسان القلعاوي، هي المرشحة الأولى للدور في فيلم الحفيد.

وتابعت كريمة مختار أنّ «القلعاوي» اعتذرت عن العمل بعد قراءة السيناريو الخاص به، لتكون كريمة مختار هي المرشحة لأداء الدور بدلًا منها، لتقدم تجربة فنية مميزة لا تزال خالدة في الأذهان حتى الآن.

من هي المرشحة الأولى للدور؟

إحسان القلعاوي فنانة مصرية اشتهرت بالكثير من الأدوار، فعلى الرغم من قلة ظهورها، إلا أنها صاحبة طلة مميزة، ليقدم موقع «السينما» بعض المعلومات عنها والتي يمكن استعراضها في التقرير فيما يلي:

- اسمها بالكامل إحسان عبد الحليم القلعاوي .

- ولدت عام 1932.

- حصلت على ليسانس الآداب في اللغة الفرنسية.

- تخرجت في معهد الفنون المسرحية.

- كانت بدايتها من خلال ميكروفون الإذاعة في العديد من المسلسلات ثم قدمت العديد من المسرحيات.

- عملت في المسرح الكوميدي والقطاع الخاص.

- أشهر مسرحياتها مسرحية هانم.

- ومن أشهر مسلسلاتها الإذاعية دور زنوبة في مسلسل عودة الروح.

- قدمت شخصية عزيزة في المسلسل الإذاعي الشهيرعائلة مرزوق أفندي.

- توفيت في 31 ديسمبر 2008  في الولايات المتحدة الإمريكية.

- رحلت عن عمر يناهز 76 عاما بعد صراع مع المرض، إذ كانت تقيم مع ابنتها للعلاج هناك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كريمة مختار المرشحة الأولى کریمة مختار

إقرأ أيضاً:

حي السيدة زينب على صفيح ساخن.. تجاوزات وفساد وتعريض حياة المواطنين للخطر "صور ومستندات"

سر المنزل رقم ١٨٧ بيرم التونسي

 

استيلاء على الشارع العام وتحويل شقق سكني إلى كافيهات وقطع أشجار

 

بناء على أراضي الدولة رغم تحذير وزارة الآثار وتعريض حياة المواطنين للفساد ومحسوبية واستيلاء على حرم الشوارع العامة الرئيسية وأعمال حفر مشبوهة، وإهمال للبنية التحتية في الشوارع العمومية والعامة، جزء بسيط من فساد المحليات الذي تحول لكابوس في حي السيدة زينب، في غياب تام وغض الطرف من مسؤولين التنظيم والمرافق في واحد من أعرق أحياء القاهرة، هذا ما كشفته المستندات والصور والتي سوف نسردها من خلال هذا التقرير.

 

IMG-20240726-WA0019

 

البداية من شكوي تقدم بها عدد من سكان حي السيدة زينب، والتي تضمنت قيام أحد المواطنين والتي سبق أن اتُهم في محضر رسمي، بالاعتداء على منزل أثري، من طراز معماري قديم بمنطقة بيرم التونسي، أمام منطقة تل العقارب ميدان ابو الريش الشهير.


ووفقًا للمستندات التي حصلنا عليها، أن المنزل رقم ١٨٧ شارع بيرم السيدة زينب أنه تم التلاعب فى أساسات المنزل واحتراقه بفعل فاعل، منذ فترة، وتم تقديم بلاغ للنيابة العامة واتهام صاحب العقار بالواقعة، وتم إيقاف أي أعمال بالمنزل المذكور لحين انتهاء التحقيقات.
 

IMG-20240726-WA0011 IMG-20240726-WA0010

 

ولكن فوجئ الأهالي بأعمال غريبة تتم داخل المنزل من حفر وترميم من الداخل، وقاموا بإبلاغ المسؤولين بحي السيدة زينب عن تلك الممارسات ولم يتم اتخاذ أي إجراء من قبلهم تجاه أعمال التخريب داخل العقار، وحسب رواية أحد الأهالي "م. ن " بأن صاحب العقار حصل على تصريح بإعادة الترميم وفقا للطراز المعماري، ولكن حسب الرواية أنه يقوم بأعمال حفر داخل المنزل من الأسفل وعلى مسافة عميقة، وأن ما يقوم به ليلًا لا يناسب الترميم، بل قام بتشويه المنزل من الخارج، الغريب في الأمر أن  المستندات التي حصلنا عليها تشير إلى  صدور قرار سابق من مجلس الوزراء، للمنزل المذكور  بالإزالة من ضمن خط التنظيم وخطة تطوير ميدان أبو الريش، فكيف صدر له قرار بالتنكيس وإعادة البناء والعقار من الطراز المعمارى؟، ومن سمح بالتلاعب فى أساسات المنزل، واعمال الحفر المشبوهة التى تتم حاليا بموافقة وعلم رئيس الحى هشام أبو المكارم ومعاونه المقرب من رئيس الحى تامر مختار مسئول المتابعة الميدانية بالحي؟، هذا الرجل الذي عليه علامات استفهام كثيرة لما يتم من أعمال مخالفة في هذه المنطقة العريقة.

 

IMG-20240726-WA0018 IMG-20240726-WA0017

 

 

الحكاية الثانية لتجاوزات الفساد


أما القصة التالية والتي يظل أبطالها مسؤولي حي السيدة زينب،  هو إعادة  بناء منزل الكائن العقار بشارع عبد المجيد اللبان، وهذا العقار تم ازالته، من قبل قرار صادر لمحافظ القاهرة والسيد رئيس الحى السابق حسام الدين رأفت،  بسبب التعدي على أرض مملوكة لوزارة الأثار بسب الحفر فى باطن الجبل بالحفة الجبلية لمنطقة قلعة الكبش، وذلك  بناء على قرارات اللجنة العلمية بكلية الهندسة جامعة القاهرة المُشكلة من قبل المحافظة، وتم اتخاذ كافة القرارات بهدم العقار حتى سطح الأرض من أعلى الحافة الجبلية وتحت الحافة الجبلية بـ ١٥ متر لحقن التربة وتدعيمها، وذلك وفقًا لخطة الدولة بتطوير المناطق الأثرية بالقاهرة الفاطمية، والآن يتم رفع المنزل حسب الصور التي حصلنا  عليها على مسمع ومرأى المسؤولين في حي السيدة زينب.

 

 

قطع أشجار والاستيلاء علي الشارع العام

 

لم تنته حكايات الحي ومسؤوليه من فساد وغض الطرف عن  التجاوزات، والمشاركة فيه، هذا ما أكده أحد سكان شارع الكومي بالسيدة زينب، بأن أصحاب المحلات من ذوي النفوذ يقومون بتجاوزات لا يحاسبهم عليها أحد، أبسط  مثال ما قام به أحدهم من قطع بعض الأشجار الكبيرة والعريقة والاستيلاء على الرصيف الخاص بالمارة، وتحويله إلى جراج لسيارته بل استولى نفس الشخص وهو  صاحب أحد محلات البن المغمورة، على شقق سكنية في عمارة مهولة بالسكان، وقام بتحويله إلى كافيه، مما يعرض حياة المواطنين للخطر.

 

IMG-20240726-WA0015 IMG-20240726-WA0006 IMG-20240726-WA0008

 


الحكاية بدأت عندما فوجي أهالي الحي بقيام أحد أصحاب محل بن بميدان السيدة زينب وأمام مدرسة السنية الشهيرة، بقطع عدد من الأشجار الكبرى أمام الرصيف وفي الشارع العمومي في أثناء صلاة الفجر، وقام بعمل رصيف وكتل خرسانية، واستولى على جزء كببر من الشارع العمومي أمام المحل وقام برفع وتكسير الرصيف، وقام بغلق الطريق العام بسلاسل حديدية، وذلك لفرض سطوته، في غياب تام لمسؤولي الحي وشرطة المرافق على الرغم من الشكاوي التي تقدم بها عدد من السكان إلى الحي مرفقة بصور الكاميرات، ولم يحرر ضده اي محضر ولم يتحرك مسؤولي التنظيم والمرافق والشرطة.

 


ولم يتوقف المذكور عن التجاوزات، بل قام بفتح سلم داخلي من المحل الذي يملكه وتحويل دور سكني بالعمارة الكائنة ٣٤ شارع الكومي إلى كافيه من داخل محله الخاص ببيع البن، بالمخالفة للقانون، وتعريض حياة المواطنين للخطر، حيث أن المكان ليس به وسائل تأمين ويشكل خطورة داهمة على السكان والمارة.

 

IMG-20240726-WA0009 IMG-20240726-WA0003


 

الرجل الغامض في الحي

 

على الرغم من صدور قرار من محافظ القاهرة برقم ١١٥٠ لسنة ٢٠٢١،  بعد تعامل أحد موظفي الحي ويدعي" ع.ع" مع الجمهور بسبب مخالفاته، والذي يعمل أمين بمخازن العهدة بالحي السيدة زينب، إلا أن ما كشفته جولات رئيس الحي هشام أبو المكارم مصاحبته للمذكور " ع. ع" في كل جولاته التفتيشية والتعامل مع الجمهور ضاربا بكل القرارات والقوانين عرض الحائط.

 

الغريب في الأمر هو وصول العديد من الشكاوي إلى محافظ القاهرة والسكرتير العام ولكن لم يتحرك أحد كما قال أحد  الأهالي، واختتم كلامه بأن واضح أن  الشكاوي محدش بيسمعها لنا الله.

 

 

IMG-20240726-WA0016

 

إننا نضع هذا الملف أمام المسؤولين بمجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية ووزارة الداخلية وإدارة الحماية المدنية والجهات الرقابية والتفتيش وجهات التحقيق للوقوف على المتسبب في كل هذه التجاوزات، ومحاسبة المتجاوزين.

 

IMG-20240726-WA0013 IMG-20240726-WA0014 IMG-20240726-WA0012 IMG-20240726-WA0004 IMG-20240726-WA0007 IMG-20240726-WA0005 IMG-20240726-WA0002 IMG-20240726-WA0017 IMG-20240726-WA0018 IMG-20240726-WA0019

 

 

مقالات مشابهة

  • فنانة مغربية: عانيت من كوابيس بعد مقتل زوجي .. فيديو
  • حي السيدة زينب على صفيح ساخن.. تجاوزات وفساد وتعريض حياة المواطنين للخطر "صور ومستندات"
  • محافظ بني سويف: إزالة 211 حالة تعد علي الأراضي الزراعية
  • ضمن قوافل «حياة كريمة» الطبية.. الكشف على 821 مواطنا في قنا
  • ضمن قوافل حياة كريمة.. الكشف علي 821 مواطناً بقرية أبو نبوت بدشنا
  • إزالة 211 حالة تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في بني سويف
  • بن غفير مخاطبا هاريس: لن نوقف الحرب
  • رفض أمريكي لدور حماس في إدارة غزة بعد الحرب
  • تعرف على الفئات المستحقة للحوم الأضاحي بالشرقية
  • بدلاً من استخدام أفلام التصوير..فنانة تطبع الصور على النباتات الحية