بوابة الوفد:
2024-06-11@22:48:14 GMT

عش مطمئن واتبع طرق الوقاية من الزهايمر

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

خلصت دراسة جديدة أُجريت على الفئران، إلى أن تعريض الدماغ للتيارات الكهربائية يمكن أن يمنع أعراض الخرف لمدة تصل إلى 20 عامًا قبل ظهورها.

وبحسب ما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية نقلًا عن دورية Nature Communications، اكتشفت الدراسة انه يمكن وقف تدهور خلايا الدماغ ومنع فقدان الذاكرة والتدهور المعرفي عن طريق استهداف مناطق أدمغة القوارض، التي تضررت أثناء مرض الزهايمر.


قبل 20 عاما من التشخيص

وقام الباحثون بتوصيل الأقطاب الكهربائية ذات الموجات منخفضة المستوى، التي تم ربطها جراحيًا بأدمغة فئران المختبر، لمنع البروتينات الضارة من التشكل في الدماغ ومركز الذاكرة في الدماغ من الانكماش لمرة واحدة في الشهر.

وكشفت نتائج الدراسة أن التيارات الكهربائية تمنع التدهور الذي يمكن أن يكون علامة على مرض الزهايمر، والذي يمكن أن يكون موجود في وقت مبكر من 10 إلى 20 عامًا قبل تشخيص المرض لدى البشر.
حالة السكون

وقالت الباحثة المشاركة في الدراسة دكتورة إينا سلوتسكي: "يشير هذا إلى إمكانية التنبؤ بالمرض في حالة السكون، قبل بداية التدهور المعرفي.
ورصدت الدراسة التغيرات في الدماغ، التي تحدث أثناء النوم، والتي يُعتقد إنها تحدث غالبًا عندما تظهر العلامات المبكرة للحالة، تحديدًا في الحُصين، وهو مركز الذاكرة في الدماغ.
ليات تؤخر الأعراض

وأشارت الباحثة إلى أن "هناك آليات تعوض نفس المرض أثناء الاستيقاظ، وبالتالي إطالة فترة ما قبل ظهور الأعراض للمرض"، حيث شهدت فئران المختبر "نوبات صامتة" في الحصين أثناء النوم، والتي تبدو مثل النوبات عند فحص الدماغ ولكنها لا تسبب أي أعراض خارجية، لكن الفئران السليمة كانت تعاني من انخفاض النشاط، مما يعني أن النوبات الصامتة يمكن أن تكون علامات على تدهور الدماغ.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة فی الدماغ یمکن أن

إقرأ أيضاً:

هل تستطيع خلايا الدماغ التنبؤ بالمستقبل خلال النوم؟.. دراسة علمية تجيب

نشرت مجلة "نيتشر" العلمية دراسة حديثة، كشفت من خلالها أن الخلايا العصبية التي تنشط داخل مركز الذاكرة في الدماغ في أثناء النوم، "من الممكن أن تتطلع إلى المستقبل، وتتدرب على نشاط لم يحدث بعد".

وقال الباحثون القائمون على الدراسة، إنه خلال النوم، لا تقوم بعض خلايا الدماغ بإعادة التجارب الحديثة فحسب، بل تستعد أيضا للتجارب المستقبلية.

وبينت الدراسة "أن الأحلام التي تتنبأ بالمستقبل، قد تكون أكثر من مجرد صدفة، وقد يتوقع الدماغ في الواقع التجارب القادمة".

وحلل فريق بقيادة باحثين في جامعة ميشيغان قراءات موجات الدماغ من الفئران، خلال أوقات اليقظة وأوقات النوم.

إظهار أخبار متعلقة



ووجدت الدراسة أنه في أثناء النوم، لم تكن الفئران تحلم فقط بالأماكن التي زارتها بالفعل داخل "متاهة"، ولكنها كانت تفكر أيضا بطرق جديدة محتملة.

وعندما أُعيدت الفئران إلى المتاهة بعد الاستيقاظ من النوم، كان النشاط العصبي الذي تم قياسه في أثناء سباتها، ينبئ إلى حد ما بالطرق الجديدة التي استكشفت بها الفئران محيطها. 

وكان موقع "ساينس أليرت" ذكر أن النوم يساعد على تكوين الذكريات، وبينما تم تطبيق التجربة على الفئران فقط، فمن المحتمل أن شيئا مشابها يحدث في أدمغة الإنسان.

إظهار أخبار متعلقة



وبحسب الدراسات، فإن ما يحدث داخل أدمغتنا في أثناء النوم، يؤثر على الطريقة التي نتعلم بها، وحتى كيفية الحفاظ على أمان الدماغ.

وذكر عالم الأعصاب، كاليب كيمير وفق الموقع: "يمكننا أن نرى هذه التغييرات الأخرى تحدث في أثناء النوم، وعندما نعيد الحيوانات إلى البيئة مرة أخرى، يمكننا التحقق من أن هذه التغييرات تعكس حقّا شيئا تم تعلمه في أثناء نومها".

مقالات مشابهة

  • هل تستطيع خلايا الدماغ التنبؤ بالمستقبل خلال النوم؟.. دراسة علمية تجيب
  • هل تستطيع الدماغ التفكير بالمستقبل خلال النوم؟.. دراسة علمية تجيب
  • هل تستطيع خلال الدماغ بالمستقبل خلال النوم؟.. دراسة علمية تجيب
  • علماء يوضحون علاقة مرض الزهايمر بانقطاع النفس الانسدادي
  • عادات يومية لا تفوتها لتعزيز قدرات الدماغ
  •  أطعمة تساعد يساعد في تحسين الذاكرة
  • 3 أطعمة تساعد على تحسين الذاكرة
  • أكثر من مجرد صدفة.. دماغك قد يتوقع المستقبل أثناء النوم
  • عزز دماغك.. 10 عادات يومية لا يجب أن تنساها
  • 10 عادات يومية تجعل دماغ الإنسان أكثر قوة وتعزز الذاكرة