آخر تحديث: 26 فبراير 2024 - 12:28 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف مصدر مختص بهندسة الموارد المائية، الاثنين،عن ورقة تهديد كبيرة يمتلكها العراق ضد تركيا، فيما اكد ان استخدامها سيجبر انقرة على التفاوض بشان اطلاق حصص البلد المائية بكميات مضاعفة. وقال المصدر ، إن “اتخاذ خطوة حفر الابار العملاقة على الحدود العراقية ـ التركية، في المناطق القريبة من السدود التي تعمل تركيا على انشائها ستحل ازمة قطع المياه من الأخيرة”، مشيرا الى ان “حفر الابار يتم بطرق علمية وهندسية ناجحة بنسبة 100%”.

وتابع، ان “حفر الابار من الممكن ان يؤدي الى انهيار سدود تركيا، وخاصة سد اتاتورك الذي تستخدمه انقرة في قطع المياه على العراق”، لافتا الى ان “هذه الورقة قد تأتي، بعد تعقد جميع الأوراق السياسية والاقتصادية التي تتبعها الحكومة مع تركيا”. وأردف: ان “حفر الابار سيشكل ورقة تهديد قوية ضد تركيا وسيملأ انهار البلد التي انخفضت نسب المياه فيها بصورة كارثية”، مردفاً ان “استخدامها سيجبر انقرة على التفاوض بشأن إطلاق حصص البلد المائية بكمات مضاعفة”. وتستمر انقرة في سياستها العدائية تجاه بغداد في العديد من الملفات الحيوية التي تمس المواطنين بالدرجة الاولى، وسط صمت من وزارة الخارجية وعدم وجود تحرك حازم وجاد تجاه ما تمضي به تركيا من خروقات واضحة ضد العراق.   وكان القيادي في تحالف الفتح محمود الحياني، قد اتهم في حديث ، “تركيا بافتعال أزمة الجفاف في العراق عبر السدود غير القانونية التي شيدتها في الفترة الاخيرة، فيما اكد ان ملف قطع حصص العراق المائية يحتاج الى ضغط دولي من اجل انهائه.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: حفر الابار

إقرأ أيضاً:

تركيا تنجح في الكشف عن عملاء جدد لـ الموساد الإسرائيلي

نجحت الاستخبارات التركية، اليوم الخميس، في الكشف عن عملاء جدد لـ الموساد الإسرائيلي في نطاق تركيا و أوروبا، والتي تعتبر ضربه موجعه واختراق كبيرلجهاز الاستخبارات الإسرائيلي. 

 

تركيا تكشف عن عملاء جدد للموساد الإسرائيلي

وقالت تركيا أن خلية التجسس ضمت 9 أشخاص، تم القبض على 8 منهم العام الماضي، اتهم 6 منهم بمحاولة الحصول على معلومات حكومية سرية والتجسس السياسي والعسكري.

 

وكشفت منظمة الاستخبارات الوطنية التركية عن عملاء لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" كانوا يقومون بأعمال مراقبة وتجسس في تركيا وأوروبا.

وأفادت صحيفة "صباح" التركية، أنه تم القبض على هؤلاء الأشخاص في إسطنبول خلال أبريل من هذا العام، وهم يعملون لصالح الموساد.

 

وحصلت الصحيفة على تفاصيل التحقيق الجاري مع هؤلاء الأفراد، وفي المجمل، ضمت خلية التجسس 9 أشخاص، تم القبض على 8 منهم العام الماضي، اتهم 6 منهم بمحاولة الحصول على معلومات حكومية سرية والتجسس السياسي والعسكري، ولا يزال أحد أفراد هذه المجموعة، وهو من أصل لبناني، في حالة فرار.

 

وذكرت صحيفة "صباح" أن زعيم خلية التجسس هو صاحب شركة التأمين أحمد إرسين توملوجالي، وكانت زوجته وابنه الذي ولد في ألمانيا، وابنة زوجته وأشخاص آخرون ينفذون مهام الموساد معه، وشملت مهامهم مراقبة وتصوير الأشخاص الذين تهتم بهم المخابرات الإسرائيلية في ألمانيا وتركيا وكذلك في جورجيا ولبنان، ويذكر أيضاً أن توملوجالي عقد اجتماعات مع منسقي الموساد في دول أوروبية مختلفة، وحصل على 300 ألف يورو مقابل عمله.


وفي بداية العام، ونتيجة لمكافحة التجسس التركي، تم اعتقال 34 شخصاً للاشتباه في عملهم لصالح جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" في تركيا.

 

وأشارت صحيفة "حريت" التركية أيضاً إلى أن إسرائيل شنت حرب تجسس ضد تركيا، لكن يجب أن تتذكر عواقبها، وتلا ذلك عدة عمليات أخرى للقبض على الأفراد المتعاونين مع الموساد في تركيا.

 

مقالات مشابهة

  • تركيا.. الجنسية بـ5 دولارات
  • أنقرة تكشف عن عدد السورين العائدين من تركيا إلى بلدهم
  • تركيا: مقترحات بوتين بشأن السلام في أوكرانيا تبعث على الأمل
  • تركيا تعلن تحييد 17 عنصراً من بي كي كي في العراق وسوريا
  • نقابتنا بيتنا الشرعي
  • تركيا تعلن تحييد 3 عناصر من بي كي كي شمالي العراق وسوريا
  • تفعيل غرف الطوارئ.. توجيهات عاجلة من وزير الري بشأن الاستعداد لعيد الأضحى
  • أردوغان: سنتابع تطبيق قرار مجلس الأمن بشأن غزة
  • الاستخبارات التركية تكشف عملاء الموساد الإسرائيلي في أوروبا
  • تركيا تنجح في الكشف عن عملاء جدد لـ الموساد الإسرائيلي