بوابة الوفد:
2024-06-07@16:36:59 GMT

كيفية نجعل القهوة صحية قدر الإمكان؟

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

القهوة منتجا مفيدا بشكل فريد للجسم فاستهلاكها ينشط عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، كما أن لها تأثيرًا إيجابيًا على نظام القلب والأوعية الدموية.

تأثير القهوة على صحة الجسم 

ويشير خبراء التغذية إلى أن الكثير من الناس لديهم عادة شرب القهوة أثناء تناول الأطعمة التي غالباً ما تحرم المشروب من وظائفه المفيدة، وقدم العلماء توصيات حول كيفية شرب القهوة حتى يشعر الجسم حقًا بتأثيرها العلاجي، حسبما ذكرت مجلة كيتشن ماج الإلكترونية حول هذا الموضوع.

وعلى وجه الخصوص، وبحسب الخبراء، فإن القهوة المطحونة الطبيعية ستمنح الجسم جميع فوائده إذا شربتها بعد وجبة إفطار متوازنة وذكر الخبراء أنه في هذه الحالة يكون للقهوة تأثير مفيد ومنشط للجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الخبراء أن إضافة السكر إلى القهوة خطأ كبير ووفقا لهم، فإن السكر لا "يقتل" رائحة المشروب وطعمه العميق فحسب، بل يقلل أيضًا من فوائد القهوة بمقدار النصف تقريبًا.

لكن من المفيد جدًا إضافة القرفة إلى القهوة - فهذه التوابل تتناسب جيدًا مع الكافيين، ويعرف العلم قدرة القرفة على خفض مستويات السكر في الدم والكوليسترول، وتنشيط عمليات التمثيل الغذائي، ولها أيضًا تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات على الجسم بالإضافة إلى القرفة، من الجيد أيضًا إضافة القليل من جوزة الطيب أو الهيل إلى قهوتك.

قليل من الناس يشربون القهوة ويضيفون إليها الكاكاو. وفي الوقت نفسه، يعد هذا المزيج من أكثر التركيبات المفيدة للبشر، وشرب القهوة مع الكاكاو ينشط تدفق الدم إلى دماغ الإنسان، مما يحسن القدرات الإدراكية ويعيد حالة الجهاز العصبي إلى طبيعتها وفي الوقت نفسه، لا يعاني الأشخاص من زيادة القلق، والذي يحدث كأثر جانبي عند تناول الكافيين.

وبشكل عام ينصح العلماء بشرب القهوة باعتدال. ووفقا لهم، هناك قاعدة يجب ألا يتجاوز مستوى الكافيين المستهلك 2.5 ملغ لكل 1 كجم من وزن الشخص بمعنى آخر، يجب على الشخص الذي يبلغ وزنه حوالي 80 كجم أن يشرب ما لا يزيد عن كوبين من القهوة يوميًا.

في الوقت نفسه، يتم تنظيم درجة الحساسية للكافيين عن طريق الجينات: في بعض الناس تكون أعلى، وفي آخرين أقل، كما لاحظ العلماء. لا يرى الخبراء أي خطأ في إضافة القليل من الحليب أو الكريمة الطبيعية إلى القهوة: فمنتجات الألبان هي مصدر للكالسيوم الذي يحتاجه الجسم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القهوة الحساسية التمثيل الغذائي السكر

إقرأ أيضاً:

مدينة لا تنام.. ماذا قال الخبراء بعد فوز «القاهرة» بعاصمة السياحة؟

أشاد العديد من الخبراء والمختصين بفوز مدينة القاهرة كعاصمة للسياحة للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي لعام 2026، وهو ما أعلن عنه خلال أعمال الدورة الـ 12 لمؤتمر وزراء السياحة للدول الأعضاء بالمنظمة، والتي عقدت بدولة أوزبكستان.

ومن جانبه، تحدث عادل الجندي مدير عام الإدارة الاستراتيجية بوزارة السياحة، والمسئول عن الملف المصري الذي تم تقديمه، عن الجهود التي قام بها فريق العمل قبيل التقدم بالملف، مشيرًا إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة كانت مركز ثقل في ترجيح فوز القاهرة باعتبارها وجهة جديدة جاذبة لسياحة رجال الأعمال.

وقال الجندي، إن «الوزارة أعدت ملفًا احترافيًا دوليًا بكل المقاييس، يلبي كافة المعايير للفوز بالجائزة»، لافتًا إلى أن المعايير كانت دقيقة للغاية، من ضمنها أن يكون هناك أثر مجتمعي واقتصادي لهذه المدينة، وأن يكون لها عنصر مميز لدى باقي الدول، وقدرة على استيعاب الزائرين، وأن يكون بها مجموعة من الخدمات السياحية التي تثري التجربة السياحية، بالإضافة إلى آليات لتسهيل الزيارة من حجز إلكتروني ونظام لتسويق المدينة على مستوى عالمي وكثير من المعايير الأخرى.

وأضاف الجندي: «العنصر الذي رجح كفتنا للفوز هو إدراك فريق العمل للمطلوب، فلم يكن المطلوب عرض المعالم السياحية التي تتمتع بها المدينة، ولكن المطلوب أن نثبت أننا قادرون على جعل القاهرة وجهة سياحية تضم العديد من المقومات».

وأردف: «وضعنا العديد من المقومات، مثل المسار الإنساني للقاهرة وهي المسارات التي تقام على هامش الفعاليات الدولية، بالإضافة إلى التراث الإنساني والأطعمة الشعبية وكلها أمور تفتقدها كثير من الدول المنافسة» لافتًا إلى أن النظر إلى عنصر آخر ساهم في فوز القاهرة وهو المدن السياحية والمدن الذكية، والعاصمة الإدارية الجديدة كانت عنصر ثقل كبير جداً لأنها جاذبة لسياحة رجال الأعمال.

وتابع: «ركزنا على وجه القاهرة التراثي، مثل المتحف المصري الكبير، ومتحف الحضارات، المتاحف القومية مثل متحف محمد علي، والقصور الثقافية التي أثرت الملف لدرجة أننا قسمنا الملف إلى عدة ملفات أسميناها وجوه القاهرة، كما تم تسليط الضوء على المواقع المفتوحة التي أنشئت مؤخرًا في الأحياء التراثية مثل الفسطاط».

وشدد على أن السياحة الثقافية أصبح لها وزن أكبر كثيرًا من المتعارف عليه، لافتًا إلى أن الملف طرح ما يتردد عن القاهرة وما يقال عنها في الرأي العام العالمي وكونها مدينة لا تنام، حية وديناميكية باستمرار، منبها إلى أن الملف أظهر للعالم حجم التطور الجاري في مصر وفي القاهرة تحديدًا، موضحًا أن حجم التطور كان لافتًا ومفاجئًا للجميع.

وعن الآثار المرتقبة على المدى القصير والطويل، قال الجندي إن «دول العالم الإسلامي دول قوية اقتصاديا للغاية، فعلى سبيل المثال تركيا وماليزيا وإندونيسيا لديها إمكانات اقتصادية تؤهلها لتكون موردًا للسياحة، واكتساب هذه الدول يضمن التسويق للسياحة عبر مدينة تتوافر بها كافة الخدمات».

وأوضح أن مثل هذه الفعاليات تضعك على منصة تسويقية مجانية، فالقاهرة تخطت مستوى التأثير الإقليمي بهذا الفوز وأصبحت مدينة عالمية خارج الإطار الإقليمي، وبالتالي يتم توسيع الطلب السياحي بشكل مضطرد.

وأشاد وزير السياحة الأسبق، هشام زعزوع بفوز القاهرة كعاصمة للسياحة للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، مشيرًا إلى أن اختيار أي مدينة على مستوى دولي يجذب الانتباه العربي والعالمي.

وقال: «يترجم ذلك لواقع مختلف، ويجذب المزيد من السائحين ويساعد على تدفق حركة السياحة، خاصة أن القاهرة بعد التحديثات الأخيرة والمطار الجديد غرب القاهرة، كلها مسائل تساعد مصر سياحيا واستثمارات قوية للغاية».

وشدد زعزوع، على أن «المنتج السياحي الثقافي المصري سيزيد أعداد القادمين، إذ تمثل نسبة السياحة الثقافية ما يقرب من 20% من إجمالي حركة السياحة الوافدة، ومن المتوقع زيادة تلك النسبة بسبب التحديث في البنية التحتية والقاهرة على وجه التحديد، فضلا عن نقل الجهاز الحكومي إلى العاصمة الإدارية الجديدة واستخدام المباني الأثرية للوزارات في استخدامات سياحية مثل استخدام مجمع التحرير وتحويله إلى فندق».

وأضاف: "كل هذا يساعد في لفت النظر إلى ما يحدث في القاهرة، بالإضافة إلى أن الوزير الحالي أحمد عيسى يتحدث عن برامج لزيادة أعداد الغرف من جانب المستثمرين في القاهرة، حاليًا هناك نحو 35 ألف غرفة تعمل في القاهرة الكبرى، ونحن بحاجة إلى 50 ألف غرفة على الأقل بالقاهرة والمناطق المحيطة بها، وهذا أصبح مجالا مهما للاستثمار مع الإشارة إلى أن هناك فنادق تبنى في أكتوبر والتجمع ومستقبل سيتي".

وتابع «أن زيادة الاستثمارات في القاهرة يستتبعها عمل برامج جديدة، وهذا ما يتحدث عنه الوزير وأنا سعيد بهذا، السائح الأجنبي كان نصيبه في القاهرة يومين أو ثلاثة قبل أن يغادر إلى الصعيد أو البحر الأحمر، وبالتالي زيادة الغرف والتوسع في البنية التحتية، بالإضافة إلى الإنشاءات في منطقة متحف الحضارات وتحديث منطقة الفسطاط وغيرها، كلها أمور تزيد الاهتمام بالقاهرة فضلا عن زيادة طول الفترات وهو ما يعني إنفاق أكثر وزيادة أكبر للموارد من العملات الأجنبية».

من جهته، رحب مستشار وزير السياحة السابق، سامح سعد، بفوز القاهرة خلال الدورة الـ 12 لمؤتمر وزراء السياحة للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.

وقال سامح سعد، إن فوز القاهرة سيمثل حراكًا في السياحة الثقافية بالمدينة التراثية، ويعطي صورة إيجابية عن مصر وعن اهتمام الدولة بتطوير آليات عمل القطاع السياحي وتعزيز مكانته.

ونبه سامح سعد، خلال حديثه إلى أن مصر ليست بحاجة إلى مزيد من الدعاية الإعلانية لاجتذاب السائحين بقدر ما هي بحاجة إلى انتهاج وسائل جديدة تواكب التطور التكنولوجي الكبير وتمكنها من استهداف جمهور السائحين عبر آليات مغايرة، مؤكدا أن فوز القاهرة يعد دعاية كبيرة ليس للمدينة وحدها ولكن للمقصد السياحي المصري بأكمله، فهو يثبت أن مصر تنتهج رؤى جديدة في طرحها لواحدة من أهم المدن التراثية على مستوى العالم، مُشيدًا في هذا الصدد بالملف الذي تقدمت به وزارة السياحة وما اشتمل عليه من جوانب استُعرضت للمرة الأولى.

اقرأ أيضاًقبل نتائج انتخابات الغرف السياحية.. ماذا ينتظر الأعضاء من المنتخبين الجدد؟

ما هو برنامج «العمرة بلس» الذي أعلنت عن إطلاقه «السياحة» اليوم؟

منتج «العمرة بلس» في معرض جدة الدولي للسياحة والسفر

مقالات مشابهة

  • أسعار ماكينات القهوة 2024 في مصر.. اعرف أفضل الأنواع لصنع «فنجان مظبوط»
  • تحذيرات من شرب القهوة على الريق| المعدة في خطر
  • طبيب يوضح تأثيرات مشروبات الطاقة على القلب
  • لماذا يظن هؤلاء الخبراء أن الإنترنت ليس مضرًا بحياتنا كما يُعتقد؟
  • مدينة لا تنام.. ماذا قال الخبراء بعد فوز «القاهرة» بعاصمة السياحة؟
  • خبيرة توضح كيفية تحقيق التوازن الحمضي القاعدي في الجسم
  • حظك اليوم برج الأسد الخميس 6-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • حظك اليوم برج الثور الخميس 6-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • الخبراء يقوّمون عواقب قصف أوكرانيا لأراضي بيلاروس
  • فوائد صحية مذهلة لتناول فاكهة المشمش