نظمت الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة برئاسة اللواء هشام لطفي، بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية بقيادة الدكتورة نيڤين غريب، رحلة ثقافية استثنائية لضيوف الإسكندرية القادمين من محافظة القاهرة، حيث تم اصطحابهم في جولة غنية بالمعلومات والمشاعر داخل متحف كلية الفنون الجميلة، ذلك الصرح الثقافي العريق الذي يزخر بإبداعات فنية من مختلف العصور.

برفقة أمناء المتحف وشيرين فرج، مسؤول العلاقات العامة بالهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة، وتجول الضيوف بين أروقة المتحف، مستمتعين بتجربة فنية غنية وملهمة. تميزت الجولة بشرح مفصل لأهم الأعمال الفنية المعروضة، مع التركيز على سياقها التاريخي والثقافي، مما أضفى على الزيارة بعدا ثقافيا عميقا وسمح للضيوف بالتعرف على تاريخ الفنون الجميلة في مصر وتطورها عبر الزمن.

ولم يقتصر الأمر على الشرح فقط، بل تم فتح المجال أمام الضيوف لطرح الأسئلة والتفاعل مع أمناء المتحف، مما خلق جوا من الحوار البناء والتبادل المعرفي. عبر الضيوف عن إعجابهم الشديد بالتنوع والثراء الذي تتمتع به المجموعة الفنية المعروضة في المتحف، وأشادوا بجهود القائمين عليه في حفظ ونشر إبداعات الفنانين المصريين والعالميين.

لم تكن هذه الزيارة مجرد جولة تقليدية داخل متحف، بل كانت رحلة عبر الزمن والإبداع، رحلة غنية بالمشاعر والمعرفة، رحلة تثري الروح وتلهم العقل. وتأتي هذه الزيارة في إطار حرص الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة وكلية الفنون الجميلة على تعزيز التعاون بين مختلف المؤسسات الثقافية في الإسكندرية، والعمل سويا على نشر ثقافة الفن وإبراز إبداعات الفنانين المصريين على الساحة الدولية.

ومن خلال هذه الزيارة، تم تحقيق العديد من الأهداف الهامة، أهمها: تسليط الضوء على متحف كلية الفنون الجميلة كأحد أهم المعالم الثقافية في الإسكندرية، وتعزيز مكانته على خارطة السياحة الثقافية.

تعريف ضيوف الإسكندرية بتاريخ الفنون الجميلة في مصر وإبداعات الفنانين المصريين، وإثراء تجربتهم الثقافية، تعزيز التعاون المثمر بين الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة وكلية الفنون الجميلة، وتوسيع آفاق العمل المشترك، زيادة عدد الزائرين لمتحف كلية الفنون الجميلة، وجعله وجهة ثقافية مفضلة للسياح من داخل مصر وخارجها، نشر الوعي بأهمية الفنون الجميلة ودورها في تنمية المجتمع وإثرائه ثقافيًا.

تحفيز التعاون بين مختلف المؤسسات الثقافية في الإسكندرية، وتأسيس قاعدة قوية للعمل الثقافي المشترك، وفي الختام، تعد زيارة ضيوف الإسكندرية لمتحف كلية الفنون الجميلة علامة فارقة في مسيرة العمل الثقافي في الإسكندرية، وتبشر بمستقبل مشرق للفن والإبداع في هذه المدينة العريقة ونموذجا يحتذى به في التعاون بين مختلف المؤسسات الثقافية، وأن تشجع على المزيد من الفعاليات والأنشطة التي تثري الساحة الثقافية في الإسكندرية ومصر بشكل عام.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية تنشيط السياحة بالإسكندرية رحلة ثقافية متحف كلية الفنون الجميلة هيئة تنشيط السياحة الإقلیمیة لتنشیط السیاحة الثقافیة فی الإسکندریة کلیة الفنون الجمیلة

إقرأ أيضاً:

صحة الإسكندرية تحرر ٣٧١ محضر لمحال و تجار الأسماك بالإسكندرية

أجرت إدارة الأغذية بمديرية الشؤون الصحية بمحافظة الإسكندرية ، حملات موسعة استمرت لمدة 3 أيام على جميع أسواق الأسماك والمحلات والباعة الجائلين المختصين ببيع الأسماك لتوعية الجمهور البائعين والعاملين بخطورة تناول سمكة الأرنب (القوراض) والتفتيش على المحال.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتورة غادة ندا، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، وتحت إشراف الدكتورة هناء عبد الرحيم، مدير عام الطب الوقائي، لضمان وصول غذاء صحي آمن للمستهلك، وذلك حفاظًا على سلامة جميع المواطنين، واستكمالًا للحملات الدورية التي تقوم بها للتأكد الدائم من صلاحية الاغذية المتوفرة بالأسواق ومطابقتها لمواصفات الاستهلاك الأدمي.

وأسفرت الحملة عن التفتيش على 100 محل لبيع الأسماك وسحب العينات اللازمة وإرسالها للمعامل للفحص ومطابقتها لمواصفات الاستهلاك الأدمي.

كما تم تحرير 271 محضر جنحة صحية طبقا لقوانين وقرارات مراقبة الأغذية (ضمت محاضر لعدم استيفاء الاشتراطات الخاصة بأماكن تداول الأغذية وعدم حمل شهادات صحية لمتداولي الأغذية).

وتم إعدام 221 كيلو جراما من الأسماك غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وتم إخطار الجهات المعنية بإصدار التراخيص بعدم وجود تراخيص ل عدد 56 منشأة تدار بدون ترخيص.
 

وأوضحت الدكتورة هناء عبد لرحيم خطورة تناول سمكة الأرنب السامة وضرورة الامتناع عن شراء أو تناول أسماك مقطعة، أو شرائح دون معرفة نوع الأسماك لما تسببه تلك السمكة من أعراض خطيرة تتمثل في ضيق التنفس والقئ والغثيان وإنخفاض معدل ضربات القلب وشلل في العضلات وغيبوبة وقد تؤدي للوفاة خلال 6 إلى 8 ساعات.

 

تكون سمكة الأرنب ذات جلد رمادي ومنتفخة، وأسنان حادة ومدببة تشبه الأرنب، وتتواجد في البحر الأحمر والمتوسط، وتحتوي على سم “تيترودوتوكسين” ليس له مصل، ومحرم صيد السمكة أو تداولها في مصر.



ومن جانبها  أوضحت الدكتورة  هناء عبد الرحيم،  خطورة تناول سمكة الأرنب السامة وضرورة الامتناع عن شراء او تناول أسماك مقطعة او شرائح دون معرفة نوع الأسماك لما تسببه تلك السمكة من أعراض خطيرة تتمثل في ضيق التنفس و القئ و الغثيان و انخفاض معدل ضربات القلب و شلل في العضلات وغيبوبة و قد تؤدي للوفاة خلال ٦-٨ ساعات.

قافلة طبية 

في سياق آخرنظمت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، قافلة طبية بقرية ابو زهرة يومي الثلاثاء والاربعاء 28 و29 مايو بالوحدة الصحية بقرية ابو زهرة بمنطقة برج العرب بالاسكندرية، والتي تبعد24 كم عن مستشفي برج العرب المركزي ).
 

وصرحت الدكتورة غادة ندا، أن القافلة ضمت 10 تخصصات ( باطنه - اطفال - اسنان - انف واذن - جراحه - عظام - نسا - تنظيم اسره - جلدية - رمد ) وشارك فيها59 عضو من أعضاء الفريق الطبي و المعاونين لهم بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية والوحدات التابعة لها ما بين أطباء وتمريض وصيادلة وفنيين وإداريين وعمال.


وأشارت إلى أنه تم خلال القافلة توقيع الكشف الطبى على1704 مريض من أهالي المنطقة وتم صرف العلاج مجانا بالكامل لهم، وتحويل 12 حالة إلى المستشفيات التابعة للمديرية لاستكمال الفحوصات أو عمل تدخلات طبية أخرى و استصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة.

و من جانبها قالت الدكتورة رشا فوزي منسقة القوافل العلاجية بالإسكندرية أنه تم خلال القافلة إجراء 223 تحليلا طبيا بمعمل الدم بالقافلة و 112 تحليلاً بمعمل الطفيليات و 11 اشعة سينية علاوة على فحص 215 من مرافقى المرضى بغرض الكشف المبكر عن الضغط والسكر، كما قامت القوافل بإجراء التثقيف الصحى لعدد 559 مواطن من أهالى المنطقة فى عدد من الموضوعات الصحية.

 

 

FB_IMG_1717319310779 FB_IMG_1717319307735

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بنها: تنظيم معرض لتسويق مشروعات تخرج طلاب الفنون الجميلة
  • إعلان نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 في محافظة الإسكندرية اليوم
  • صحة الإسكندرية تحرر ٣٧١ محضر لمحال و تجار الأسماك بالإسكندرية
  • المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية يحتفل باليوم العالمى للوالدين
  • المتحف اليونانى يعرض العملات بشكل معاصر بالإسكندرية
  • أفاق إبداعية.. معرض لأساتذة كلية الفنون الجميلة التطبيقية بجامعة حلب
  • برنامج الرسوم المتحركة والمؤثرات بـ"حلوان الأهلية" ينظم معرضه الأول
  • حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع
  • الشاعر محمد إبراهيم أبوسنة: متفائل بعودة مصر لريادتها الثقافية
  • السياحة في أبوظبي: رحلة نحو التميز والأصالة