بوابة الفجر:
2024-06-01@07:52:17 GMT

شريحة إلكترونية تتابع ضغط الدم

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

تعتبر حالة الدم مؤشرًا للعديد من الأمراض وتلعب الفحوصات المخبرية دورًا كبيرًا في اكتشاف الحالات المرضية التي لا يمكن اكتشافها من الفحص الظاهري.

شريحة إلكترونية واعدة

وفي إطار التقنيات الحديثة كشفت أبحاث واعدة عن شريحة إلكترونية تجريبية تتتبّع الدم ومكوناته؛ في الأوعية والشرايين وتحدد نوع المرض كما تتابع ارتفاع السكر أو انخفاضه ومن ثم التحكم برفعه أو تخفيضه.

وبحسب أستاذ وعالم المسرطنات الدكتور فهد الخضيري يبث هذا الجهاز على بعد 20 كيلو مترًا دون إنترنت ودون بطارية إلى أقرب مستشفى ليتم التحكم بالإنسان كجهاز (كتلة إلكترونية) عن بعد وبالريموت.

ارتفاع ضغط الدم

ويُعد ارتفاع ضغط الدم أحد أشهر الأمراض المزمنة حول العالم؛ حيث يعاني منه أكثر من 1.13 مليار شخص، ويعد سببًا رئيسيًّا للإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب والوفاة المبكرة.

ووفقًا لوزارة الصحة السعودية فإن اثنين من بين كل خمسة أشخاص بالغين في الشرق الأوسط، مصابان بارتفاع ضغط الدم، ويطلق عليه (القاتل الصامت)؛ حيث قد لا تظهر الأعراض بوضوح.

وتشير بيانات مركز ضغط الدم البريطاني، إلى أن أكبر الزيادات في مرض ضغط الدم تقع في جنوب آسيا وأجزاء من إفريقيا، ويعيش نصف العدد من المصابين في آسيا؛ بما في ذلك أكثر من 230 مليون شخص في الصين، وما يزيد على 200 مليون في الهند.

ويوصي الأطباء باتباع نمط حياة صحي؛ مثل الحد من تناول الملح والأطعمة الدهنية والسكريات، وممارسة الرياضة بانتظام، والإقلاع عن التدخين، والكشف المبكر عن المرض للحد من خطورته.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) هو حالة تتميز بزيادة طويلة الأجل في ضغط الدم في الشرايين. قد لا تكون لديك أعراض واضحة في المراحل المبكرة من ارتفاع ضغط الدم، ولكن عندما يصبح مستوى ضغط الدم مرتفعًا لفترة طويلة، قد تظهر بعض الأعراض. إليك بعض الأعراض المحتملة لارتفاع ضغط الدم:

1. صداع: قد تشعر بصداع مستمر، خاصة في الجبهة أو الخلفية من الرأس.
2. دوخة: قد تشعر بالدوار أو الدوخة.
3. ضيق التنفس: قد تجد صعوبة في التنفس أو الشعور بالضيق في الصدر.
4. تغيرات في الرؤية: قد تلاحظ ضبابية أو تغير في رؤيةك.
5. آلام في الصدر: قد تشعر بآلام في الصدر أو عدم الراحة.
6. تعب غير مبرر: قد تشعر بالتعب أو الإرهاق بشكل عام دون سبب واضح.
7. ضجيج في الأذن: قد تسمع طنينًا في الأذن.
8. ضيق التركيز: قد تجد صعوبة في التركيز أو الاهتمام بالأمور.

من المهم أن تعلم أن هذه الأعراض ليست محددة لارتفاع ضغط الدم فقط، ويمكن أن تكون مشتركة مع حالات أخرى. إذا كنت تشك في أن لديك ارتفاع ضغط الدم، يجب عليك استشارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق وخطة علاج مناسبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ضغط الدم أدوية ضغط الدم المرتفع ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

«عصا إلكترونية» للكشف عن الغشاشين في الثانوية العامة.. و خالد أبو بكر يعترض

الثانوية العامة 2024.. وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، تحذيرا شيد اللهجة لمن يحاول الغش في امتحانات الثانوية العامة 2024.

وقال الوزير، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي، خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" المذاع على قناة "ON " لازم الطالب ينصاع للتفتيش.. والعصا الإلكترونية ستمر بالطرقة في الفصول خلال الامتحان".

وأكد الوزير أنه سيتم المرور بالطرقة داخل اللجان، ليرد خالد أبو بكر "لماذا لا ندقق التفتيش خارج اللجان.. وأرجوا مراجعة هذا الإجراء.. وابني في الثانوية العامة.. صوت العصا مقلق".

وأضاف خالد أبو بكر: التفتيش حدث خلال دخول المدرسة، فلا داعي لتفتيش آخر، وإذا حدث تفتيش آخر، فربما لا نثق في التفتيش، وربما لا نجيد التفتيش الإداري على الباب!"، ليرد الوزير: "مش هقول كدا، ومن حق الدولة والناس ضمان تكافؤ الفرص.. لو عطلته يبقى يعترض.. أنا مبعطلوش خالص".

مقالات مشابهة

  • ألم في الصدر دليل على الإصابة بالنوبة القلبية
  • هل تشعر بألم مفاجئ في المعدة أثناء رفع الأشياء الثقيلة؟.. هذا ما تعاني منه
  • أنشطة لتخفيف التوتر.. اختر ما يناسبك
  • «عصا إلكترونية» للكشف عن الغشاشين في الثانوية العامة.. و خالد أبو بكر يعترض
  • الأطعمة المالحة تشكل خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم
  • 6 أسباب للشعور بالعطش رغم شرب كمية كافية من الماء
  • تعرف علي خطة الحكومة لوقف تخفيف أحمال الكهرباء وتحديث أسعار التعريفة
  • شريحة تُزرع بالدماغ تساعد الناجين من السكتة الدماغية على التواصل بلغتين
  • هذا ما يحدث لضغط الدم عندما تبلغ سن الخمسين
  • ما هي الأعراض التي تُنذر ببداية مرض السكري؟