شهدت محكمة مجلس الدولة، نزاعاً  بين الهيئة القومية للبريد ووزارة المالية ممثلة في مأمورية الضرائب العقارية ببور فؤاد، التابعة لمنطقة الضرائب العقارية ببورسعيد، بخصوص مدى خضوع مقر مصيف العاملين بالهيئة القومية للبريد الكائن ببور فؤاد للضريبة العقارية تطبيقًا للقانون رقم 196 لسنة 2008، وذلك تمهيدًا لإلغاء المطالبة الصادرة عن مأمورية الضرائب العقارية ببور فؤاد بشأن قيمة الضريبة العقارية على هذا المقر بمبلغ مقداره 41299.

20 جنيهًا.

المباني ذات طابع عام وليست خاصة 

قالت الجمعية في فتواها، إن مبنى المقر المستخدم مصيفًا للعاملين بالهيئة القومية للبريد الكائن ببور فؤاد وما يشتمل عليه من وحدات مصيفية، مملوكًا للهيئة المذكورة وليس للعاملين بها، وكانت الهيئة المذكورة طبقًا لقانون إنشائها هيئة عامة تتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة، على نحو تندرج معه في مفهوم الدولة الوارد بقانون الضريبة على العقارات المبنية رقم 196 لسنة 2008، وكانت العقارات المبنية المملوكة للدولة سواء المملوكة لها ملكية عامة أو ملكية خاصة لا تخضع للضريبة على العقارات المبنية.

لا يجوز فرض ضريبة عقارية على مباني مصايف البريد 

وأضافت الجمعية، مما سبق لا يجوز فرض ضريبة عقارية على الوحدات محل النزاع الماثل؛ الأمر الذي يغدو معه مسلك مصلحة الضرائب العقارية «منطقة بورسعيد- مأمورية بور فؤاد» بربط ضريبة عقارية على هذه الوحدات عن عامي 2022 و2023 والمطالبة بأدائها غير قائم على سند صحيح من القانون، وتخلص الجمعية العمومية من ثم إلى عدم خضوع الوحدات محل النزاع للضريبة على العقارات المبنية، وبراءة ذمة الهيئة القومية للبريد من المبالغ المطالب بها كضريبة عنها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجمعية العمومية الضرائب العقارية الضريبة العقارية الهيئة القومية للبريد بور فؤاد حل النزاع ضريبة عقارية فرض ضريبة الضرائب العقاریة القومیة للبرید

إقرأ أيضاً:

"الحوار الوطني" يتأهب لاجتماع مجلس الأمناء لبحث الموضوعات القومية وتطورات الأوضاع بغزة.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نشرت الصفحة الرسمية لإدارة الحوار الوطنى، جانب من الاستعدادات الخاصة باجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم السبت 1 يونيو 2024 بالأكاديمية الوطنية للتدريب.

يستأنف مجلس أمناء الحوار الوطني برئاسة الدكتور ضياء رضوان المنسق العام، اليوم السبت، فعاليات جلساته الحوارية الموسعة سعيًا لصياغة مقترحات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع وقادرة على تحقيق نتائج إيجابية.

وفي خطوة تأتي في توقيت مناسب للغاية كشف الحوار عن إدراج موضوعات الأمن القومي والسياسة الخارجية وتطورات الأوضاع في غزه على رأس أجندة اجتماع السبت الذي سيشهد مائدة حوارية تتسع للجميع دون تمييز.

 


يعقد الاجتماع بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، ويناقش بجانب الأوضاع في غزه، ما تم حتى الآن من جانب الحكومة في تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى من الحوار، ووضع ضوابط وآلية عمل اللجنة المنبثقة من مجلس الأمناء لمتابعة هذا بالتنسيق مع الحكومة، بما يضمن التنفيذ الفعلي والسريع لهذه المخرجات.

وبحسب مجلس الأمناء فإن مهمة الحوار تستهدف التوصل إلى مقترحات تدعم مواقف مصر الثابتة وحماية أمنها القومي وسيادتها على أراضيها، وتدعم القضية الفلسطينية وتقف بكل حزم ضد أي محاولة لتصفيتها.

وقال المستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار، إن ما يحدث على حدودنا أمر مهم وله اتصال مباشر بالأمن القومي بالمعنى الوطني، مؤكدًا أن الأمن القومي المصري خط أحمر.

الحوار الوطنىالحوار الوطنىالحوار الوطنىالحوار الوطنى

مقالات مشابهة

  • "الإدارة الحكومية الاوكرانية تضم رئيس الجالية المصرية عضوا رسميا لمجلس القوميات الوطنية"
  • وكيل "خطة النواب": على الدولة أن تفتح ملف المتأخرات الضريبية لتعظيم الإيرادات.. ووزير المالية يرد
  • وكيل خطة النواب يطالب الدولة بفتح ملف المتأخرات الضريبية لتعظيم الإيرادات
  • خبراء لـ"الرؤية": ضريبة الدخل على الأفراد تستلزم تحقيق "العدالة الضريبية" أولًا وتحسين كفاءة الخدمات
  • خبراء لـ"الرؤية": ضريبة الدخل للأفراد تستلزم تحقيق "العدالة الضريبية" أولًا وتحسين كفاءة الخدمات
  • د. محمد البنا يكتب: ملاحظات أولية في ضوء البيان المالي لموازنة 2024- 2025
  • "الحوار الوطني" يتأهب لاجتماع مجلس الأمناء لبحث الموضوعات القومية وتطورات الأوضاع بغزة.. صور
  • انتخابات جمعية مطوري القاهرة الجديدة.. صراع "حيتان" العقارات في مصر على 11 كرسي
  • «خبراء الضرائب»: 500 مليار جنيه قيمة الهدر الضريبي سنوياً
  • الكرملين: بوتين يعفي ميخائيل بوبوف من منصب نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي