شهدت الندوة التثقيفية “مستقبل النشر في ظل التحديات الراهنة” التي نظمها قسم  الصحافة والنشر بإعلام الأزهر  إقبالًا كبيرًا من طلاب الكلية.

عميد إعلام الأزهر: مهارات لغة الجسد جزء مهم في التواصل بين الأفراد عميد إعلام الأزهر يشارك في المؤتمر العلمي السابع لكلية الإعلام بالجامعة الحديثة

وحرص الطلاب على التفاعل وتوجيه الأسئلة لرئيس اتحاد الناشرين المصريين رئيس مجلس إدارة دار المعارف رئيس الشركة القومية للتوزيع، سعيد عبده، عن مستقبل صناعة النشر في ظل التحديات الراهنة، وكيف يحظى المؤلف المبتدئ بمكان ينشر له إبداعاته؟ وعن المواصفات التي يجب أن تتوافر في طالب الإعلام حتى يواكب سوق العمل.

وأعرب سعيد عبده عن سعادته بلقاء طلاب إعلام الأزهر، مؤكدًا أن للأزهر الشريف مكانة كبيرة في البلاد التي زارها، وأن طلاب الأزهر الشريف يتميزون بحفظ القرآن الكريم وإجادة اللغة العربية.

تحديات كبيرة في مجال النشر

وأوضح أن هناك تحديات كبيرة في مجال النشر؛ منها: التطور التكنولوجي، والذكاء الاصطناعي، وحماية حقوق الملكية الفكرية، وأن البقاء سيكون  للصحفي الذي يطور نفسه باستمرار، وللناشر الذي يعرف متطلبات السوق، وأشار إلى أنه رغم ما يحدث من انتشار للكتاب الإلكتروني فإنه ما يزال للكتاب الورقي رواج، وأن ظهور أدوات إعلامية جديدة لا يلغي السابق لها بل يكملها، والذكي هو الذي يجمع بين القديم والحديث.

وأضاف أن المؤلف المبتدئ تواجهه صعوبات في بداية دخوله لعالم التأليف، لكن توجد مبادرات حالية مع وزارة الشباب والرياضة تشجع المبتدئين، وتمنحهم جوائز قيمة يمكن الاستفادة منها.

وفي نهاية اللقاء كرم الدكتور رضا أمين، عميد الكلية، الأستاذ سعيد عبده، مقدمًا الشكر لتعاونه ونقل خبراته العملية لطلاب الكلية.

وقال عميد الكلية: إن هذه الندوات التثقيفية تأتي في إطار الأنشطة الطلابية التي تنظمها الجامعة لتأهيل الطلاب وتوعيتِهم بمتطلبات سوق العمل برعاية فضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، والدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وأن كلية الإعلام تحرص على استضافة الخبراء لنقل تجاربهم للطلاب حتى يجمعوا بين الدراسة النظرية والخبرات العملية بحيث يدرك الطالب متطلبات سوق  العمل فيطور من نفسه، وينمي قدراته ومهاراته، مثمنًا جهود قسم الصحافة برئاسة الدكتور علي حموده في اختياره لموضوعات تهم كل طلاب الكلية ولا تقتصر على طلاب القسم فقط.

حضر الندوة الدكتور عبد الراضي حمدي ، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور سامح عبد الغني، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، والسادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية: الدكتور محمد صبحي، الدكتور محمد كامل، الدكتور مصطفى عبدالباسط، وأدار الحوار الدكتور حسام شاكر، رئيس لجنة التدريب بقسم الصحافة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إعلام الأزهر الصحافة والنشر مستقبل النشر التحديات الراهنة الندوة التثقيفية دار المعارف اتحاد الناشرين المصريين إعلام الأزهر

إقرأ أيضاً:

وكيل الأزهر يتفقد لجان طلاب غزة في امتحانات الثانوية بمدينة 15 مايو

تفقد الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، اليوم السبت، لجان امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية في يومها الأول، بمحافظة القاهرة؛ للاطمئنان على سير أعمال الامتحانات، والتأكد من انضباط العمل بها، وتهيئة الجو المناسب للطلاب لتأدية امتحاناتهم، والتزام الجميع طلابًا ومراقبين بالضوابط وعدم الخروج عن النظام العام للامتحانات.

الطلاب يؤدون الامتحان في مادتي التاريخ والفيزياء

واستهل وكيل الأزهر جولته بتفقد مقر لجنة طلاب معاهد غزة الموجودين في مصر بمقر معهد في 15 مايو، والذين يؤدون الامتحان في مادتي التاريخ والفيزياء للقسم العلمي، وقد بدأت امتحاناتهم منتصف مايو الماضي، وذلك للاطمئنان على توفير كافة سبل الراحة لهم، فضلا عن الرعاية العلمية والصحية، تنفيذا لتوجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والذي وجه باستقبال طلاب غزة في بيت شباب 15 مايو، التابع للأزهر الشريف، وتوفير الإعاشة والإقامة لهم طوال فترة الامتحانات، حرصا على مستقبلهم وعدم إضاعة سنة دراسية عليهم، مؤكدا أن طلاب غزة في أعيننا ووسط أهليهم.

معهد فتيات حلوان

كما تفقد لجنة معهد فتيات حلوان الثانوي، وأوصى الطلاب بالتركيز أثناء الإجابة على الاسئلة، مؤكدا أن الطالب الأزهري قادر على النهوض بوطنه وأمته باجتهاده وتفوقه العلمي، مطالبا إياهم بضرورة استغلال الوقت واستثمار كل لحظة في حياتهم، لأن الوطن يعقد آمالًا كبيرة عليهم من أجل تحقيق رفعته وبناء نهضته.

ويؤدي طلاب القسم العلمي اليوم امتحان مادتي الفقه والحديث، واستمع الدكتور الضويني إلى الطلاب الذين أكدوا عدم وجود أية شكاوى، سواء في اللجان أو الورقة الامتحانية، موجها رؤساء اللجان بمتابعة الطلاب والتأكد من التهوية الجيدة للجان، وضرورة توفر أدوية الطوارئ تحسبا لأي حالة طارئة.

جدير بالذكر أنه قد بلغ عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية من القسم العلمي 32319 طالبا، و27927 طالبة، وبلغ عدد المتقدمين من القسم الأدبي 59169 طالبا، و36977 طالبة، بإجمالي عدد طلاب 156392 طالبا وطالبة، مقسمين على 590 لجنة على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • «المكنة طلّعت هدوم».. مشاريع طلاب «الجامعة التكنولوجية» لإحياء صناعة الغزل والنسيج
  • رئيس جامعة قناة السويس يُشيد بالإبتكارات الطلابية
  • رئيس جامعة قناة السويس يتفقد مشروعات تخرج الدفعة الثالثة للكلية الصينية
  • وكيل الأزهر يتفقد لجان طلاب غزة في امتحانات الثانوية بمدينة 15 مايو
  • رئيس جامعة الأزهر يشارك في مؤتمر "التحالف والشراكات" بجامعة عين شمس
  • نائب رئيس الجامعة اليابانية يزور جامعة المنصورة لبحث التعاون المشترك
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يترأس لجنة اختيار عميد كلية طب الفم والأسنان
  • «دسوقي» يترأس لجنة اختيار عميد كلية طب الفم والأسنان بجامعة كفر الشيخ
  • لبلوغها سن التقاعد.. تكريم وكيل كلية طب جنوب الوادي
  • مجلس جامعة بني سويف يوافق على إنشاء وحدة متابعة للخريجين بكلية السياحة والفنادق