أكدت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن شركة تصنيع الدفاع روستيك (Rostec) الروسية لن تقوم بنشر دبابتها القتالية الأكثر تقدمًا دبابة (تي-14) أرماتا الروسية في أوكرانيا.

أوكرانيا فشلت في الاستعداد لصد الهجوم الروسي على أفدييفكا الجيش الروسي دمر أحدث أسلحة حلف شمال الأطلسي في أوكرانيا

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية، عن تحديث صدر عن وزارة الدفاع في لندن جاء فيه "أن رئيس شركة روسيتك سيرجي تشيميزوف، ذكر أن (T-14) دخلت الخدمة، ولكن لن يتم نشرها في أوكرانيا".

وأضاف التحديث، أن "تشيميزوف ذكر أن هذا يرجع إلى التكلفة العالية التي تحد من تصنيع دبابة القتال الرئيسية أرماتا (MBT) على نطاق واسع".

قطر تبحث مع كلا من روسيا وإيطاليا وأذربيجان سبل تعزيز علاقات التعاون

بحثت قطر، اليوم الثلاثاء، مع كلا من روسيا وإيطاليا وأذربيجان، المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين.

جاء ذلك خلال لقاء نائب رئيس مجلس الوزراء القطري ووزير الدولة لشؤون الدفاع الدكتور خالد بن محمد العطية بالقائد العام للقوات البحرية الروسية الأدميرال نيكولاي إيفمينوف، ورئيس الأركان الإيطالي الأدميرال جوزيبي كافو دراجون، و نائب وزير الدفاع في أذربيجان عاقل قربانوف، كلا على حدة، على هامش أعمال معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري /ديمدكس 2024/، في نسخته الثامنة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا).

.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قطر الدفاع البريطانية روسيا تنشر الدبابة أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

“نيويورك تايمز” تنشر وثيقة تزعم بأنها مسودة اتفاق روسيا وأوكرانيا في عام 2022

أوكرانيا – نشرت صحيفة نيويورك تايمز وثيقة، زعمت بأنها مسودة الاتفاق الذي تم التوصل له يوم 15 أبريل 2022، تحت عنوان “معاهدة الحياد الدائم والأمن لأوكرانيا”، التي لم يتم التوقيع عليها.

 وجاء في الوثيقة، أن بريطانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا، تلعب دور الجهة الضامنة لأمن أوكرانيا كدولة محايدة بشكل دائم.

وجرت الإشارة إلى أنه لم يتم الاتفاق عليه مع الجانب الأوكراني على اعتبار بيلاروس كدولة الضامنة، وكذلك لم يتم الاتفاق على وضع الضامن لتركيا مع الجانب الروسي.

وبموجب مسودة الاتفاق، تتعهد أوكرانيا، باعتبارها دولة محايدة، بعدم الانضمام إلى أي تحالفات عسكرية وعدم نشر قواعد ووحدات عسكرية أجنبية على أراضيها.

وجاء في الوثيقة: “تتعهد أوكرانيا بالحفاظ على حيادها الدائم، وهو ما تم إعلانه وتكريسه في دستور أوكرانيا. تعترف الدول الضامنة بوضع أوكرانيا وتحترمه وتضمنه كدولة محايدة بشكل دائم، وتتعهد أيضا بضمان الامتثال لهذا الوضع على المستوى الدولي”.

وبحسب المسودة، فإن بنود المعاهدة المتعلقة بضمانات الدعم المسلح لأوكرانيا في حالة وقوع هجوم عليها، لن تنطبق على شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول. وتزعم الصحيفة بأن الجانب الروسي رغب كذلك في أن يشمل ذلك أيضا مناطق معينة مذكورة في الملحق 6 من الوثيقة، ولكن لم يتم تقديم محتويات هذا الملحق في مسودة أبريل.

ومن الوثيقة يتبين أن أوكرانيا رفضت مناقشة المواد المتعلقة بالرفع المتبادل للعقوبات والحظر والتدابير التقييدية المطبقة منذ عام 2014 مع روسيا، وكذلك إنهاء الدعاوى القضائية بين الدولتين. ويرجع سبب الرفض الأوكراني، إلى عدم وجود هذه المسألة في بيان اسطنبول الصادر في 29 مارس 2022.

ووفقا لإحدى مواد الوثيقة، تضمن أوكرانيا الصفة الرسمية للغة الروسية لتعمل على قدم المساواة مع اللغة الأوكرانية في دوائر ومؤسسات الدولة وفي جميع المؤسسات التشريعية والتنفيذية والقضائية في أوكرانيا.

تنص المادة على أنه يجب على أوكرانيا إزالة جميع القيود المفروضة على استخدام اللغة الروسية في غضون 30 يوما من توقيع المعاهدة. ولكن الصحيفة تؤكد أن الجانب الأوكراني رفض أيضا مناقشة هذه المادة. وكذلك رفضت أوكرانيا مناقشة المادة التي تحظر الدعاية والمنظمات القائمة على أفكار حول تفوق الأشخاص من أصل معين على الآخرين، بما في ذلك الفاشية والنازية والنازية الجديدة والقومية العدوانية. كان من المفترض أن تقوم أوكرانيا، في غضون 30 يوما من توقيع المعاهدة، بإلغاء جميع القوانين المتعلقة بالنازية وتمجيد النازية.

في نهاية نوفمبر 2023، قال ديفيد أراخاميا، رئيس كتلة حزب “خادم الشعب” الذي يتزعمه فلاديمير زيلينسكي في البرلمان الأوكراني، إنه كان من الممكن وقف القتال في ربيع 2022، لكن السلطات الأوكرانية لم توافق على حياد البلاد. وذكر أنه بعد الاتفاق مع الجانب الروسي في إسطنبول، وصل بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني آنذاك، إلى كييف وطالب بمواصلة القتال وعدم التوقيع على أي شيء مع روسيا.

المصدر:وكالات روسية

مقالات مشابهة

  • “نيويورك تايمز” تنشر وثيقة تزعم بأنها مسودة اتفاق روسيا وأوكرانيا في عام 2022
  • "نيويورك تايمز" تنشر وثيقة تزعم بأنها مسودة اتفاق روسيا وأوكرانيا في عام 2022  
  • الولايات المتحدة تقدم مساعدة جديدة لأوكرانيا بـ1.5 مليار دولار
  • السفارة الروسية في لندن: بريطانيا تحد من تنميتها بفرض عقوبات ضد روسيا
  • دبلوماسي بريطاني سابق في موسكو ينتقد موقف بلاده من روسيا ويتحدث عن دبلوماسيين عديمي المعرفة والخبرة
  • مسؤول روسي: مبادرة بوتين للسلام في أوكرانيا هي الأكثر اعتدالا على الإطلاق
  • روسيا تتوعد الناتو.. وبوتين يمد يد السلام لأوكرانيا بشروط جديدة
  • إسقاط مسيرات وهجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا
  • أبرز تصريحات بوتين أمام قيادة وزارة الخارجية الروسية
  • بايدن: الاتفاقية الموقعة مع زيلنسكي هدفها تعزيز قدرات أوكرانيا على الدفاع عن نفسها