متابعة: عدنان عكاشة وعماد الدين خليل

شهدت أغلب مناطق الدولة الثلاثاء، أمطاراً مختلفة الغزارة مع برق ورعد وبَرَد، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وأدّت الأمطار الغزيرة إلى جريان الأودية، نتيجة الحالة الجوية على الدولة، للتأثر بمرور امتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي يصاحبه تيار هوائي من الغرب في طبقات الجو العليا مع تدفق السحب.

وهطلت الأمطار على مناطق متفرقة في مدينة العين وأبوظبي، ورأس الخيمة، والفجيرة، وغزيرة، مع بَرَد على مزيرع ومصفوت في عجمان. كما أدت إلى جريان وادي خطم الشكلة ووادي الصاروج في العين.

وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة أمس 9.1 مئوية في جبل جيس برأس الخيمة الساعة 00:45 بالتوقيت المحلي.

وتوقع المركز أن يكون طقس الأربعاء، غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً على بعض المناطق.

وأضاف أن الدولة تتأثر بحالة جوية جديدة ابتداءً من الخميس إلى يوم الأحد، بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي تصاحبه رياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية رطبة، مع امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا مصحوباً بكتلة هوائية رطبة وتيار هوائي غربي مع تدفق كميات مختلفة من السحب من جهة الجنوب الغربي والغرب.

وتوقع أن تزداد كميات السحب تدريجياً من آخر ليل يوم الخميس من الغرب والجنوب وتمتد على مناطق متفرقة من الدولة يوم الجمعة يتخللها سحب ركامية مع سقوط أمطار مختلفة الشدة وتكون غزيرة مع البرق والرعد أحياناً وسقوط البرد على بعض المناطق وتبلغ ذروة الحالة يوم السبت، وتقل كميات السحب والأمطار تدريجياً من مساء يوم الأحد ويصبح الطقس غائماً جزئياً وغائماً أحياناً.

وشهدت مناطق واسعة من رأس الخيمة هطول كميات من الأمطار قدرها الأهالي بين المتوسطة والغزيرة، جرى على إثرها عدد من الأودية والشعاب، وسط أجواء شتائية خالصة، وتراكمت كميات من المياه في الطرق والميادين العامة، فيما خطفت شلالات وادي غليلة ووادي شعم، شمالاً، الأبصار بمشاهد جميلة، وثّقها عدد من الناشطين ومُطاردي الأمطار وتقلبات الطقس في فيديوهات خاصة، سجلت انتشاراً واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي، بجانب كمية من «البرد» رصدها مُواطنون بمنطقة الفلية.

وقال إبراهيم الشحي، مُصور فيديو بواسطة طائرات «الدرون»، ومُطارد للأمطار والظواهر المناخية: إن مشاهد «الشلالات» في وادي غليلة، نحو 30 كيلومتراً شمال مدينة رأس الخيمة، رسمت مشاهد غاية في الجمال، صباح اليوم (الثلاثاء)، وهي من أجمل الحالات، التي تدفقت فيها «الشلالات» من جبال رأس الخيمة، على مدار الأعوام الماضية، ومن أكثرها اكتمالاً.

وأشار بدر سعيد خمّاس الظهوري، الناشط في ملاحقة الأمطار، إلى أن وادي غليلة، شمال رأس الخيمة، تدفق بعد الأمطار، التي أخذت بالتصاعد منذ منتصف الليل، وتواصلت صباح اليوم الثلاثاء، لافتاً إلى أن «الشلالات» انحدرت أيضاً في وادي شعم، المجاور، حيث أضافت الكثير من الجمال والمتعة إلى أجواء الأمطار والطقس.

وأكد وليد بن شيبان الحبسي، من هُواة متابعة ورصد أحوال الطقس، وأحد أبناء المناطق الجبلية، جريان وادي البيح بعد الأمطار، والواقع شرق مدينة رأس الخيمة، بكميات خفيفة عند رصده له صباحاً، قبل أن ترتفع الكميات المتدفقة في الوادي تدريجياً.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات طقس الإمارات رأس الخیمة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية : ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على معظم مناطق البلاد

الوطن| متابعات

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية الحالة الجوية السائدة خلال اليوم الجمعة واليومين القادمين حيث شهدت البلاد ارتفاعًا تدريجيًا في درجات الحرارة،وتراوحت الحرارة القصوى بين 30 و35 درجة مئوية على المناطق الساحلية، وبين 37 و41 درجة مئوية على مناطق الوسط والجنوب. يأتي هذا الارتفاع في درجات الحرارة كجزء من التغيرات المناخية المعتادة التي تشهدها البلاد في هذا الوقت من السنة.

من ناحية أخرى، تنشط الرياح الشرقية على بعض مناطق الشمال الغربي، مما قد يسبب في إثارة الأتربة والغبار، مما يؤثر على جودة الهواء والرؤية في تلك المناطق.

كما لوحظ تكاثر السحب من حين لآخر على مناطق الجنوب الغربي، مع احتمال سقوط أمطار رعدية على غات والمناطق المجاورة لها، ومن المتوقع أن تستمر هذه الأحوال الجوية المتقلبة لبضعة أيام، مما يستدعي أخذ الاحتياطات اللازمة من قبل السكان، خاصة فيما يتعلق بموجات الغبار والأمطار الرعدية المحتملة.

الوسوم#حالة الطقس الأرصاد الطقس ليبيا

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: طقس صحو إلى غائم جزئياً على عدة محافظات
  • طقس شديد الحرارة في الصحاري والهضاب
  • استمرار الموجة الحارة.. الأرصاد الجوية تحذر من حالة طقس الأيام المقبلة
  • أعملوا حسابكم.. الأرصاد تحذر من طقس اليوم السبت 1 يونيو 2024
  • "الأرصاد" يكشف طقس ‎المدينة المنورة حتى فجر السبت
  • شديد الحرارة نهارا.. الأرصاد تحذّر من حالة الطقس غدا السبت
  • قائد شرطة عجمان يشيد باحترافية فريق الطوارئ خلال «منخفض الهدير»
  • الأرصاد الجوية : ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على معظم مناطق البلاد
  • طقس ‎المدينة المنورة.. أتربة على العلا والعيص حتى هذا التوقيت
  • تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة حتى الأحد