المسلة:
2024-06-20@14:50:05 GMT

شامخات في أرض النخيل

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

شامخات في أرض النخيل

6 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

نهله الدراجي

تاريخ المرأة العراقية غني بالتضحيات والصمود، فقد شهدت العديد من الظروف الصعبة والتحديات الكبيرة، بدءاً من الحروب والصراعات السياسية وصولاً إلى الظروف الاقتصادية الصعبة…

رغم هذا نجد أن المرأة العراقية تظل صامدة وقوية ومقاومة، تماماً كما تنمو النخلة في التربة الجافة والصحراوية.

فكلاهما يحملان في طبيعتهما القوة والإصرار على النمو والتميز رغم التحديات التي تواجههما.
فحين نتأمل المرأة العراقية، نجد فيها القوة والصمود، مثلما نجدها في شجرة النخلة.. فالنخلة تنمو في أرض تحترق بالشمس الحارقة وتتحمل قسوة الظروف الجافة والتربة الصعبة، وهكذا المرأة العراقية، تنمو وتزدهر في ظل الصعاب والتحديات التي تواجهها..

تشبه المرأة العراقية النخلة الباسقة في انتشارها الجميل وتألقها الطبيعي. فكما تمتد فروع النخلة الباسقة في كل اتجاه، تمتد قدرات المرأة وتألقها في مجالات مختلفة من الحياة.

فالنخلة تمثل الجمال والأناقة، إنها شجرة ذات مظهر جميل وأوراق خضراء فاقعة تضفي جمالاً على المناظر الطبيعية. وهنا يمكننا رؤية التشابه بين النخلة والمرأة العراقية في جمالها وأناقتها..

فالمرأة العراقية تشتهر بأنها جميلة وتتمتع بحس فني وذوق…
باختصار، المرأة العراقية كالنخلة في قوتها وإرادتها وثباتها إنها رمز القوة والجمال في المجتمع العراقي، وإن جمال المرأة العراقية وتميزها يستحقان الإشادة والتقدير إنهما يعكسان العزة والكرامة التي تمتلكها ويعبران عن تاريخ وثقافة العراق العريقة..

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: المرأة العراقیة

إقرأ أيضاً:

باسيل: نعمل على إبعاد الحرب عن لبنان وتحييده عنها

أكَّد رئيس التيار "الوطني الحر" النائب جبران باسيل أن "التيار يعمل على إبعاد الحرب عن لبنان وتحييده عنها، وأنه عندما نتكلم عن الحرب نقصد اسرائيل لأنها هي من تتوعد وتهدد"، قائلاً: "إذا وقعت الحرب لسنا شعباً يستسلم فلا ننسى ماذا فعلت بنا إسرائيل وبكل لبنان وبجسور كسروان ولا خيار لدينا كتيار ولبنان أين سنقف دفاعاً عن وطننا، بغض النظر عن موقفنا مما فعله حزب الله لجهة فتح الحرب في الجنوب". وشدَّد  على أن "هذه هي قيمة التيار وهو تيار المبادئ الذي لا يخلّ بها في لحظة الحقيقة"، مضيفاً: "لا يمكن أن نبني لبنان وحدنا ودائماً نقف مع لبنان ضد الأجنبي والغريب فكيف إذا أراد احتلال ارضنا، ونحن في التيار مجبورون ببعضنا وباللبنانيين وبلبنان وسنقف معه ونحن له أولاً وأخيراً". وأكد باسيل أن "السبب في هذه الأوضاع الأمنية ليس وجود حزب الله في لبنان بل وجود اسرائيل التي زُرعت رغمًا عن اللبنانين والفلسطينيين في الأرض التي ولد فيها المسيح وهي تفعل ما هو عكس تعاليمه، وهي التي تنفذ اجتياحات متعددة قبل أن يتشكل حزب الله كردة فعل". كلام باسيل أتى في خلال عشاء نظمته لجنة المرأة في هيئة قضاء كسروان في حضور  النائبين ندى البستاني وشربل مارون ونوابه غسان خوري وربيع عواد وناجي حايك ومنسق هيئة قضاء كسروان داني ضو وأعضاء الهيئة ومجلس القضاء،  وكوادر التيار والملتزمين والمناصرين. وفي ملف "التيار" الداخلي أكد باسيل أن "التزامنا التيار مفخرة ونحافظ على رأينا الحر لكن في النهاية نلتزم لأنّ كل شخص لوحده لا يستطيع إنجاز شيء والكتل هي التي تستطيع الإنجاز "، وقال: "على الجميع التزام الجماعة لنستطيع تربية أجيال تسير بفكر هادف لا عشوائي فالتشتت والتشرذم لا يوصلنا إلى أي مكان". وأكد أن "قوة التيار في أن يحافظ على تنوعه ولكن أيضا على الالتزام فقوتنا في اجتماعنا وهكذا يجب أن نعبِّر عن معنى التزامنا في التيار".   ولفت إلى أن "الحزب السياسي ضرورة للحياة السياسية وهو فسحة للتعدد والتنوع"، و أن "التيار الوطني الحر يمثل هذه القيم"، مضيفاً: "جميل أن يكون فيه يمين ويسار لأننا اتينا من فكر انتماء لوطن فجمعنا اللبنانيين على أفكار الحرية والسيادة والاستقلال، لكن الأمور اصبحت أن البعض بات يفتخر بأنّه يعبر عن رأيه في الإعلام خارج مؤسسة التيار ويصوت بعكس قراره".  وشدد على أن "التيار تعلّم من أبيه الروحي الكرامة الوطنية وقد طُبعت في نفوس التياريين"، ولفت إلى أن "التيار" لا يميّز بين رجل وامرأة في العمل الحزبي وإلى أن هناك توجهاً حزبياً لإدراج كوتا نسائية على لوائح التيار الانتخابية في انتخابات الـ2026"، مؤكداً أنَّ "التيار هو تيار المبادئ وعليه أن يصارع ليصبح لبنان على صورته لبنان الحق والقانون". ولفت  إلى أنّ "قضاء كسروان - الفتوح هو المكان الوحيد الذي أثبت فيه التيار الوطني الحر قدرات المرأة وكيف تكون مثالًا في الحياة العامة والسياسية وهو القضاء الوحيد الذي انتخب نائبة"، قائلاً: "هي المثال لاثبات قيادة المرأة في المجتمع، أما المثال الآخر فهو عمل  لجنة المرأة في كسروان الفتوح، كذلك أثنى باسيل على عمل منسق كسروان الفتوح الدؤوب والمثابر والذي يمثل بجمعه الناس التيار الأصيل". وكانت كلمة لمنسق هيئة قضاء كسروان داني ضو شدد فيها على معاني عيد الأب وطنياً وعلى مواجهة "التيار" في كسروان جحافل المال والزبائنية موجهاً التحية للرئيس العماد ميشال عون والنائب باسيل، كما كانت كلمة لمسؤولة لجنة المرأة ماري أبي رزق. 

مقالات مشابهة

  • وزارة الأسرى: استشهاد 54 أسيرا منذ 7 أكتوبر
  • انفجار مخزن اسلحة على الحدود العراقية السورية بسبب ارتفاع درجات الحرارة
  • باسيل: نعمل على إبعاد الحرب عن لبنان وتحييده عنها
  • الرئيس الصربي يؤكد إمكانية تطبيع العلاقات مع كوسوفو ويوضح السبيل!
  • موازنة العراق.. حين تفضل الأرقام بعض المناطق على حساب أخرى
  • قضايا ضخمها الاعلام ( الفطير)
  • الخطوط الجوية العراقية: التفويج العكسي للحجاج يبدأ يوم الجمعة المقبل
  • تباشير الرطب.. احتفاء بمواسم الخير في الإمارات
  • قريبا.. مصر تتحول إلى مركز تكرير وتوزيع زيت النخيل الخام الماليزي
  • أوروجواي والأرجنتين «القوة المهيمنة» في «كوبا أميركا»