افتتح سفير اليابان بالقاهرة أوكا هيروشي اليوم، يرافقه ميس أبوحجاب مديرة البرامج بمؤسسة ساويرس للتنمية ، أول مجفف للخضروات والفاكهة يعمل بالطاقة الشمسية في مركز إسنا بمحافظة الأقصر ، أحد المشروعات الاقتصادية الزراعية الذي تنفذه مؤسسة تنمية الأسرة المصرية بتمويل مشترك بين مؤسسة ساويرس والسفارة اليابانية بالقاهرة.

 

 

واستمع السفير الياباني والوفد المرافق له لشرح عن مكونات المشروع وآلية العمل داخل أقسام المجفف بداية من وصول المحصول إلى منطقة الاستلام وفحص الجودة مرورا بوحدة الفرز والغسيل ثم التجهيز والتقطيع ثم صوبة التجفيف انتهاء بمنطقة التعبئة النهائية. 

وقالت الدكتورة سهير المصري مدير مؤسسة تنمية الأسرة المصرية،  إن إنشاء المجفف يأتي ضمن مشروع (تحسين إنتاجية وسلاسل قيمة محصول الطماطم) والذي يهدف إلى تحسين إنتاجية محصول الطماطم وتقليل الفاقد باستخدام منهجية سلاسل القيمة والقيمة المضافة بمرحلتي الإنتاج والتسويق.

  كما يهدف أيضا إلى تحسين دخل صغار المزارعين من خلال تقديم الدعم المباشر لهم و توفير مستلزمات الإنتاج المعتمدة ، بجانب تقديم خدمات التوعية والإرشاد ودعم الزراعات التعاقدية لتحسين القدرة التنافسية لمحصول الطماطم وتجفيفها باستخدام الطاقة الشمسية والذي يساهم في الحفاظ علي البيئة ويتوافق مع التغيرات المناخية، كما يساهم في الحصول علي منتج صحي نظيف ، وتعتمد فكرة استمرارية المشروع علي وجود مجفف يعمل بالطاقة الشمسية داخل مناطق زراعة محصول الطماطم تشرف عليه إدارة مدربة ذات كفاءة وتُديره بطريقة مهنية واحترافية وفق خطط محددة.

وأضافت،  يستهدف المشروع تحسين الدخل السنوي ل ٣٠٠ أسرة من مزارعي الطماطم بينهم ٩٠ سيدة ، وتقليل الفاقد من زراعات المستفيدين من محصول الطماطم بنسبة ١٥ % و ايضا إكساب ١٥٠٠ مزارع مهارات التجفيف الصحي والوعي والدراية بعمليات الزراعة والحصاد ومعاملات ما بعد الحصاد .

ومن جانبه أكد السفير الياباني، على عمق العلاقات المصرية اليابانية لافتا الي ان الجانب الياباني ساهم في دعم المشروع بنحو ٩٠ ألف دولار والذي يهدف إلى زيادة القيمة الزراعية المضافة ويحافظ علي جودة الطماطم و تحسين دخل ٣٠٠ من صغار المزارعين وإنتاج طماطم ذات قيمة عالية وبالتالي تحسين دخلهم ، كما يساهم المشروع في تطوير المنطقة والتي تعتبر من المناطق الرائدة في إنتاج الطماطم في مصر سواء للسوق المحلي أو الدولي .

وأشار إلى إنشاء مجفف الطماطم والذى يعمل بالطاقة الشمسية والمتجددة يعتبر أول مشروع يعمل بالطاقة الشمسية في مصر على أرض محافظة الأقصر،  مشيرا الي التعاون المصري الياباني في عدة مجالات شملت ١٢٧ مشروعا ، مؤكدا علي دعم اليابان لجهود التنمية المستدامة وتمكين المرأة للمساهمة في تقوية قدرتهن في المجتمع .

وأضافت ميس ابو حجاب، أن مؤسسة ساويرس للتنمية لها باع في تقديم الدعم لتحقيق التنمية المستدامة ودعم الصناعات الزراعية وكذلك دعم التعليم والصحة وساهمت المؤسسة في دعم العديد من المشروعات في الأقصر من بينها مشروع المجفف والذي بلغ حجم دعمه ٤ ملايين و ١٦٦ ألف جنيه ، مضيفة أن المؤسسة كان لها دور رائد من خلال مشروع تعزيز الأعمال الزراعة في الريف المصرى و تقديم الدعم الفني في جميع مراحل تصميم المجفف وكذلك اختيار العمالة وتدريبها وكذلك عقد لقاءات تدريبية وجلسات تشاور حتي تم التصميم النهائي للمجفف ، لافتة إلى انه تم التخطيط للمرحلة المستقبلية حتي يتم تعظيم الطاقة الإنتاجية للمجفف محليا وعالميا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصر الأسرة المصرية التغيرات المناخي التغيرات المناخية الزراعات التعاقدية السفارة اليابانية السفير الياباني القيمة المضافة بالطاقة الشمسية تقديم الدعم سفير اليابان بالقاهرة مؤسسة ساويرس یعمل بالطاقة الشمسیة محصول الطماطم

إقرأ أيضاً:

إنشاء شادر للخضروات على مساحة 5 أفدنة بمركز قنا

قال اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، إن مشروعات الخطة الإستثمارية بمركز قنا، تشمل إنشاء شادر للخضروات بالأربعين على مساحة 5 أفدنة وهو من المشروعات التنموية الاقتصادية ، بالإضافة الى رفع كفاءة وتوسعة السوق الحضارية لغرب مدينة قنا بجوار مجمع المواقف ، ومشروع شادر الأشراف. 

ووجه المحافظ، بسرعة تنفيذ المشروعات المدرجة بالخطة الاستثمارية بمركز قنا موجها بضرورة تكاتف جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، والتنسيق فيما بينها لتذليل كافة التحديات التى تواجه تنفيذ المشروعات ذات النفع العام لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ، حتى يشعر المواطن بالتغيير نحو حياة أفضل

وشدد المحافظ، خلال الاجتماع على سرعة العمل على حل كل المشاكل وتذليل كافة العقبات التي تواجه تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية، والتأكد من الالتزام بالمواصفات الفنية وفقًا للجودة المطلوبة مع رفع معدلات الأداء للاستفادة من المبالغ المرصودة ودخول المشروعات الخدمة لتعود بالنفع والفائدة على المواطنين، مع إعداد تقارير دورية بما تم تنفيذه في الخطة.

ونبه المحافظ، على ضرورة تكاتف جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، والتنسيق فيما بينها لتذليل كافة التحديات التى تواجه تنفيذ المشروعات ذات النفع العام لتحسين مستوى الخدمات العامة المقدمة للمواطنين ، حتى يشعر المواطن بالتغيير نحو حياة أفضل.

 

وعقد المحافظ، اليوم الأحد إجتماعًا، اليوم الاحد لمتابعة تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية بمركز قنا حضره الدكتور حازم عمر نائب المحافظ و حسام حمودة سكرتير عام المحافظة، والمهندس يسرى على رئيس قطاع كهرباء قنا والدكتور علاء شاكر مدير وحدة برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بالمحافظة، وسيد تمساح رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينه قنا.

9 مشروعات ضمن الخطة الإستثمارية 

وفي تصريحات سابقة لمحافظ قنا، قال إنه تم الانتهاء وإستكمال 9 مشروعات ضمن الخطة الإستثمارية 2023 ـ 2024.

وأوضح المحافظ إنه تم  من إنشاء سوق مواشي بحاجر الجبل بجوار المجزر بمدينة الوقف الجديدة ، و استكمال سوق تجاري بمدينة الوقف بحاجر الجبل.

 واستكمال تدعيم مبني الوحدة المحلية لمركز الوقف بحاجر الجبل علي مساحة 400 متر ، كما تم استكمال مطافي أولاد عمرو . 

وأضاف المحافظ،  تم استكمال مبني الوحدة المحلية لمدينة نقادة علي مساحة 450 متر ، و استكمال موقف سيارات نقادة الجديد بالشيخ حسين (المنطقة الصحراوية) علي مساحة 4 فدان، وعمل عمرات جسيمة لمعدات الحملة الميكانيكية للمراكز الاتية (ابوتشت- فرشوط- نجع حمادي- مركز قنا- فقط –قوص.

 كما تم رفع كفاءة مبني الوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط بعمل ممر يربط بين مبني الوحدة المحلية والمبني الاداري الملحق ، واستكمال منظومة الحريق لمبني مخازن الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي .

 

مقالات مشابهة

  • إنشاء شادر للخضروات على مساحة 5 أفدنة بمركز قنا
  • محافظ السويس يستقبل السفير الياباني بالقاهرة
  • وكيل محافظة إب يطلع على أعمال المصدات الخرسانية في منطقة سمارة بالمخادر
  • إلغاء أول رحلة سياحية مأهولة إلى القمر
  • رئيس «الأمر بالمعروف»: أطلقنا مشاريع توعوية رقمية بالطاقة الشمسية لخدمة وراحة ضيوف الرحمن
  • وزير البترول يفتتح توسعات مصفاة تكرير النصر للبترول بالسويس
  • وزير البترول يفتتح التشغيل التجريبي لتوسعات مصفاة تكرير النصر للبترول بالسويس
  • ضبط شخصين بتهمة التنقيب عن الأثار في الأقصر
  • كنز الفراعنة أوقعهما.. القبض على شخصين لتنقيبهما عن الآثار في الأقصر
  • "الوطنية للمشروعات الخضراء" يفتتح فعاليات معرض الطاقة الشمسية والتخزين المباشر