الجديد برس:

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، السبت، إن عشرات الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين من غزة لدى جيش الاحتلال الإسرائيلي ضحايا عمليات إعدام وقتل ممنهجة وسط تعتيم شديد.

وأكد المرصد في بيان، أن تلك الجرائم تستوجب تحرك الجهات القضائية الدولية وفتح تحقيق دولي فوري وجاد لمساءلة ومحاسبة مرتكبيها، وإخراج جثامينهم وتحديد هوياتهم وإعادة رفاتهم، وإنصاف الضحايا وعائلاتهم، مؤكداً ضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإنقاذ حياة الآلاف ممن ما يزالون قيد الاعتقال والأسر روالاختفاء القسري في المعتقلات والسجون الإسرائيلية.

وأضاف المرصد أن سجون ومراكز احتجاز إسرائيلية تحولت إلى نسخ أشد دموية من سجن “غوانتانامو”، بما تشهده من أشكال تعذيب مشينة، بما في ذلك المفضي إلى القتل، وسوء المعاملة والمعاملة الحاطة بالكرامة الإنسانية، والحرمان من الحد الأدنى من الحقوق الأساسية، وذلك على الرغم من الإدانات الدولية المتعددة والمطالب بضمان حقوق الأسرى والمعتقلين وسلامتهم.

وأعرب الأورومتوسطي عن فزعه وصدمته إزاء توالي الكشف عن جرائم قتل عمدية نُفذت بحق أسرى ومعتقلين فلسطينيين، فيما قضى آخرون جراء التعذيب الشديد وسوء المعاملة خلال احتجازهم في معسكر “سدي تيمان” وغيره من مراكز الاحتجاز والمنشآت العسكرية الإسرائيلية.

يذكر أن صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية كشفت قبل يومين، استشهاد 27 معتقلاً من قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، خلال استجوابهم واحتجازهم في منشآت عسكرية إسرائيلية، وذلك بفعل التعذيب أو الحرمان من العلاج.

وأكد الأورومتوسطي أن العديد من الأسرى تعرضوا للتعذيب الجسدي والنفسي والعنف الجنسي والتهديد من لحظة الاعتقال حتى لحظة الإفراج التي تتم لبعضهم، فيما تعرض بعض المعتقلين لمساومات وعمليات ابتزاز من أجل التعاون مع جيش الاحتلال والشاباك مقابل التخفيف من تعذيبهم أو الحصول على بعض ما أسميت “الامتيازات” والإفراج عنهم.

ولفت المرصد إلى أن الاحتلال خول جنوده شن عمليات اعتقال تعسفية وعشوائية وواسعة النطاق في قطاع غزة وتجريد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين من كل الحقوق التي يوفرها لهم القانون الدولي الإنساني ومعايير حقوق الإنسان مشيراً إلى أن الاعتقالات طالت معظم الفئات تقريباً.

وأكد الأورومتوسطي أن تقاعس المنظمات الدولية ذات العلاقة ولا سيما اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن المتابعة الفاعلة لأوضاع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين من قطاع غزة، وعدم اتخاذها المواقف العلنية، شكلت ضوءاً أخضر للاحتلال لممارسة المزيد من الجرائم بحقهم.

وجدد الأورومتوسطي مطالبته اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتحمل مسؤولياتها والتحقق من أوضاع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والتأكد من ظروف احتجازهم مطالباً المحكمة الجنائية الدولية بالخروج عن صمتها بخصوص الجرائم الخطيرة التي ترتكبها “إسرائيل” في قطاع غزة منذ ما يزيد على خمسة أشهر، وتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين التي تبدأ بكسر حالة الحصانة والإفلات من العقاب التي يتمتع بها مرتكبو هذه الجرائم والعمل على مساءلتهم ومحاسبتهم فوراً، وإنصاف الضحايا الفلسطينيين.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

شيماء البرديني: الإبادة في غزة ممنهجة.. والعالم يرفع يده عن مساعدة إسرائيل

قالت الكاتبة الصحفية شيماء البرديني، رئيس التحرير التنفيذي لجريدة الوطن، إن قطاع غزة يشهد استهدافا مقصودا ومنهجية للإبادة الجماعية، تجاوزت مرحلة قصف المستشفيات والأماكن الاستراتيجية والمناطق التي كان يُعتقد تواجد المقاومة الفلسطينية أو حماس بها، فضلا عن استهداف المنازل والعائلات.

البرديني: العالم لن يصمت أمام الإبادة الجماعية طويلا

وأضافت «البرديني»، خلال حوارها ببرنامج «هذا الصباح» المُذاع على فضائية «إكسترا نيوز» تقديم الإعلاميين رامي الحلواني ويارا مجدي، أنّ استهداف أفراد من عائلات بعينها يعد تصفية، وعملية الإبادة التي يشهدها القطاع لن يصمت عنها العالم طويلا، خاصة أنّ التقارير البحثية رصدت رفع الغرب يده عن مساعدة إسرائيل، وخروج عدد كبير للغاية من التظاهرات حول العالم، للمطالبة بوقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة والبحث عن حلول جذرية للقضية.

اشتعال التظاهرات في إسرائيل

وأكدت أنّه منذ حل حكومة الحرب الإسرائيلية، اشتعلت التظاهرات في الداخل الإسرائيلي ورفعت عنوانا غريبا للغاية وهو «أنقذوا إسرائيل»، بينما في المقابل يرفع العالم عنوان أشد قسوة وهو «أنقذوا العالم من إسرائيل»، والمشترك في الشعارين هو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ففي الشعار الأول يُقصد به أنقذوا إسرائيل من نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يفرج عن 33 أسيرا من قطاع غزة
  • قطر: الاحتلال وحقوق الإنسان لا يمكن أن يتواجدا معًا
  • بالفيديو: أول محامي يزور معتقل سديه تيمان يروي شهادات مرعبة
  • الكشف عن تفاصيل مروعة بحق أسرى غزة في معتقل "سدي تيمان" بالنقب
  • محام يزور معتقل سدي تيمان الإسرائيلي يكشف جرائم الاحتلال بحق أسرى غزة
  • الصحة تدين استمرار العدو الصهيوني قتل الأطباء الفلسطينيين
  • شيماء البرديني: الإبادة في غزة ممنهجة.. والعالم يرفع يده عن مساعدة إسرائيل
  • الجريمة والعقاب للجيش الأكثر أخلاقية في العالم
  • "المجاهدين": إعدام الطبيب الرنتيسي جريمة بشعة تضاف لجرائم الاحتلال بحق الأسرى
  • المرصد الأورومتوسطي: الاحتلال يتعمد قتل أكبر عدد من أفراد العائلة الواحدة بغزة