آخر تحديث: 10 مارس 2024 - 11:51 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- صرحت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأحد، بأن الحرب في غزة حطمت «كل معاني الإنسانية المشتركة»، داعية إلى وقف الأعمال العدائية وإطلاق سراح الأسرى والسماح بالوصول إلى المعتقلين الفلسطينيين.وقالت ميريانا سبولياريتش في بيان ، إنه بعد خمسة أشهر من حرب إسرائيل على غزة «يتدهور الوضع في قطاع غزة كل ساعة ولا يوجد مكان آمن للذهاب إليه»، معتبرة أن «عدد القتلى المدنيين واحتجاز الرهائن أمران يصدمان وغير مقبولين».

وأضافت أن «هذه الحرب الوحشية كسرت كل إحساس بالإنسانية المشتركة».وفي مواجهة هذه «المعاناة العميقة»، تطلق اللجنة الدولية التي تتخذ من جنيف مقراً لها ثلاثة نداءات عاجلة. فهي تدعو إلى «وقف الأعمال العدائية» لتسهيل عمل العاملين في المجال الإنساني.كما تكرر طلبها السماح لها بزيارة الرهائن الذين خُطفوا خلال الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس على الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر، وإطلاق سراحهم «بلا شروط». وتدعو سبولياريتش إلى احترام كرامتهم وسلامتهم واحتياجاتهم الطبية.وأخيراً تؤكد المنظمة ضرورة «معاملة الأسرى الفلسطينيين معاملة إنسانية والسماح لهم بالاتصال بعائلاتهم»، مطالبة أيضاً بـ «إبلاغ اللجنة الدولية للصليب الأحمر والسماح لها بزيارة الفلسطينيين المحتجزين لدى إسرائيل».وتذكر رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بأنه «يجب على إسرائيل باعتبارها القوة المحتلة، أن تلبي الاحتياجات الأساسية للسكان أو أن تسهل توصيل المساعدات الإنسانية بشكل آمن وبدون عوائق».

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: اللجنة الدولیة

إقرأ أيضاً:

اعتقال نتنياهو.. إسرائيل تطعن على طلب مذكرة الجنائية الدولية

أعلنت إسرائيل اليوم الجمعة، أنها قدّمت "طعنًا رسميًا" في طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأفاد الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية أورين مارمورستاين على منصة "إكس"، بأن "إسرائيل قدّمت اليوم طعنها الرسمي في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية القضائي، وفي شرعية طلبات المدعي العام إصدار مذكرتي توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع".

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد طلب من المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، بحسب وكالة "فرانس برس".

ولا تزال المحكمة تدرس طلب خان بإصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالانت.

واتهم خان كلا من نتنياهو، وغالانت بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة، من بينها "تجويع مدنيين" و"توجيه هجمات متعمدة ضد سكان مدنيين".

مقالات مشابهة

  • تهامي: بطولة هليوبوليس الدولية تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز رياضة ذوي الهمم في مصر
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: إسرائيل تستغل ما يحدث في لبنان لتصعيد العدوان على الفلسطينيين
  • جريمة قتل مروعة تهز البيضاء.. أب يقتل ابنه ذي التسع سنوات بطريقة وحشية
  • فيديو تقشعر له الأبدان .. الاحتلال يرتكب مجزرة وحشية في حي الزيتون
  • أستاذ في أمن الشبكات: المملكة دولة رائدة في الأمن السيبراني وهي تقود الجهود الدولية في هذا المجال
  • المندوب السوري لدى الأمم المتحدة: نطالب مجلس الأمن بإدانة عدوان إسرائيل المتواصل على لبنان وانتهاكاتها ضد الفلسطينيين
  • اعتقال نتنياهو.. إسرائيل تطعن على طلب مذكرة الجنائية الدولية
  • إسرائيل انتهكت معاهدة عالمية لحماية الأطفال في غزة
  • الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يدعو إلى مواصلة دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • جولة تفقدية لمخرات السيول بـ شلاتين استعدادًا لموسم الأمطار في البحر الأحمر