نشر موقع "كونفرسيشن" الأسترالي تقريرا سلط فيه الضوء على اتفاق الدفاع الأخير بين الصومال وتركيا، الذي يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للصومال وأمن المنطقة. 

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي 21"، إنه لا ينبغي المبالغة في تأثير هذا الاتفاق على المدى القريب بل ينبغي أن يُفهم على أنه اتفاق حسن نية موقع بين قوى غير متماثلة تتداخل مصالحها قليلا في الوقت الحاضر.

 

وتجدر الأشارة إلى أن مقديشو وأنقرة أبرمتا في الاتفاقية لأسباب مختلفة.



وأفاد الموقع أن تركيا، الشريك الأقوى، وقعت الاتفاقية لتعزيز سمعتها كشريك أمني وفاعل مهم في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا؛ فهي تريد تعزيز دورها كلاعب حاسم في مستقبل الصومال، وتحسين ظهورها الدولي ومكانتها على المستوى المحلي.

وأشار الموقع إلى أن تركيا تخطط لتوسيع دورها التدريبي ليشمل المجال البحري في الصومال واستكمال منشأة التدريب العسكري الأرضية في مقديشو.

 وقد تقوم أيضا بتزويد الصومال بالأسلحة ـ ولكن من غير المرجح أن تبيعها (نظرا للقيود الشديدة المفروضة على الميزانية في الصومال) ـ بعد أن تم رفع حظر الأسلحة.

وأضاف الموقع أن الصومال، باعتبارها الشريك الأقل قوة، وقعت اتفاقية لبناء قدراتها الدفاعية، وخاصة البحرية. لقد دخلت في الصفقة في نهاية المطاف لاكتساب القدرات اللازمة لنشر القوة في جميع أنحاء الأراضي التي تطالب بها.

وقال الموقع إن وسائل مقديشو لنشر القوة في مياهها الإقليمية محدودة حاليًا، ومن هنا يأتي الصيد والقرصنة غير المشروعين وغير المبلغ عنه وغير المنظم.

وبين الموقع أنه من المرجح أن يأمل قادة الصومال أن تتمكن تركيا من تدريب وتجهيز الجنود والبحارة الصوماليين وهذا من شأنه أن يمنح مقديشو القدرة على استخدام قوة محدودة وبالتالي مراقبة أراضيها بشكل أفضل، سواء البحرية أو البرية. 



ومن خلال القيام بذلك؛ تأمل في الحصول في نهاية المطاف على احتكار استخدام القوة داخل حدودها، بما في ذلك المناطق التي تتمتع بحكم شبه ذاتي مثل جوبالاند ودولة أرض الصومال المستقلة بحكم الأمر الواقع.

نطاق محدود
واعتبر الموقع أن هناك حدودا لما يمكن أن تحققه تركيا من خلال هذا الاتفاق من حيث طموحاتها في المنطقة وحتى لو تم تنفيذ الاتفاق بالكامل؛ فإن أنقرة لن تشارك في مواجهة منافسي مقديشو - بما في ذلك إثيوبيا - داخل المنطقة.

وأوضح الموقع أن الاتفاق محدود من حيث النطاق ومن حيث الإمكانيات المقدمة، وسوف يتطلب الأمر وقتًا طويلًا لتحقيق أي شيء قريب من التأثير على النتائج السياسية والعسكرية على الأرض، داخل الصومال وخارجه.

ولفت الموقع إلى أن ذلك لا يمثل بداية لنظام جديد من التحالفات الإقليمية التي ستضع تركيا والصومال إلى جانب مصر في مواجهة إثيوبيا وأرض الصومال وربما دول إقليمية أخرى مثل الإمارات.

الخلفية
وشدد الموقع على أنه ينبغي النظر إلى الاتفاق التركي الصومالي في ضوء ما يمنحه الاتفاق لكل موقع، وليس كجزء من نظام جديد للتحالفات الإقليمية التي تتكيف مع الاتفاق الموقع بين إثيوبيا وأرض الصومال في بداية سنة 2024.

وذكر الموقع أنه بموجب اتفاقية إثيوبيا وأرض الصومال هذه؛ فستحصل إثيوبيا على عقد إيجار لمدة 50 سنة على شريط من الأرض على ساحل البحر الأحمر في أرض الصومال للاستخدام البحري والتجاري، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى ميناء بربرة. وفي المقابل؛ تعترف أديس أبابا باستقلال أرض الصومال عن الصومال.

وقد أثار هذا الاتفاق عاصفة دبلوماسية في المنطقة. وقد عارضته الصومال وتركيا، وكذلك الولايات المتحدة والصين ومصر. 

ويعتبر الاتفاق مهمًّا بالتأكيد، فلديه القدرة على إحداث تأثير على النسيج السياسي والأمني للمنطقة حيث قد يكون لإثيوبيا في نهاية المطاف بصمة أمنية بحرية وتجارية في خليج عدن.

وقال الموقع إن هاتين الصفقتين الأخيرتين في القرن الأفريقي تحركهما المصالح الوطنية للصومال وإثيوبيا وأرض الصومال، إنهم يتحدثون عن مصالحهم الأساسية الأرض والسيادة.

وأشار الموقع إلى أن نشأة المشاركة والاتفاقات مع الجهات الفاعلة الخارجية جاءت من واحدة أو أكثر من دول القرن الأفريقي. وكان هذا هو الحال أيضًا مع صفقة ميناء بربرة لسنة 2017 بين إثيوبيا وأرض الصومال وموانئ دبي العالمية. وكان هذا هو الحال مع تعامل قطر مع الصومال بشأن السياسات الانتخابية، أيضًا في سنة 2017.

وأضاف الموقع أنه ليس من المستغرب أن تعمل دول المنطقة ــ مثلها كمثل غيرها في نظام الدولة الدولي ــ على تعزيز مصالحها في ساحتها الخلفية.

وبين الموقع أن هدف تركيا هو تحقيق مكاسب قصيرة المدى، وليس لديها مصالح عسكرية في القرن الأفريقي، ولدى أنقرة قدرات محدودة حتى لو فعلت ذلك.

ولفت الموقع إلى أن تركيا تعطي الأولوية لها بشكل عام - خاصة عندما يتعلق الأمر بالبنية الأمنية - لما هو بالقرب من الوطن، حيث يكون ذلك مهما. 

ليست دبلوماسية الزوارق الحربية
وذكر الموقع أن تركيا ستكون شريكا جيدا للصومال والعكس صحيح؛ حيث لديهما عقد من التاريخ معًا، ويمنح الاتفاق كلاً من أنقرة ومقديشو شيئًا ذا قيمة.

وبحسب الموقع؛ وجدت الصومال في تركيا شريكا قادرا يمكنه تقديم التدريب والخبرة وبعض الأسلحة، وهذا يعني أن السياق كان يتعلق جزئيًا فقط بالصفقة الأخيرة بين إثيوبيا وأرض الصومال.



وقال الموقع إن زعماء مقديشو ليسوا واهمين، وهم يدركون أن استعراضهم لقوتهم المحدودة ضد ما يعتبرونه تعديات على الأراضي الصومالية البرية والبحرية لن يستغرق سوى سنوات في المستقبل. ولكن الأمر نفسه ينطبق أيضًا على تعويم إثيوبيا لقواتها البحرية قبالة سواحل أرض الصومال.

واختتم الموقع تقريره قائلا إنه لا ينبغي أن نتوقع أن تغزو القوات الصومالية المدربة والمجهزة من جانب تركيا أرض الصومال، أو أن تقوم السفن التركية التي يقودها بحارة صوماليون بمناوشات مع إثيوبيا في خليج عدن في أي وقت قريب. 

وبدلا من ذلك، يتعين علينا أن نفهم الاتفاق باعتباره واحدًا من بين اتفاقيات عديدة قد تتجسد كشيء ذي قيمة استراتيجية إلا بعد فترة طويلة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الصومال تركيا البحري عسكرية تركيا الصومال أثيوبيا قاعدة قراصنة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إثیوبیا وأرض الصومال الموقع إلى أن وقال الموقع أرض الصومال الموقع أن أن ترکیا

إقرأ أيضاً:

تحالف واسع من السودانيين يستعد لما بعد الحرب.. ما علاقة إثيوبيا؟

اجتمع عدة مئات من السودانيين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لاعتماد رؤية سياسية لما بعد الحرب التي تمزق السودان.

الاجتماع الذي عقد في الفترة من 27 إلى 30 أيار/ مايو جاء لاعتماد رؤية سياسية تهدف إلى إنهاء الحرب والعودة إلى الانتقال الديمقراطي.

وشارك في الاجتماع ممثلون عن الأحزاب السياسية المختلفة، والشباب الثوريين، والناشطين في حقوق المرأة، والنقابيين في فندق "سكايلايت" الفخم بالقرب من مطار أديس أبابا.

ومع ذلك، قد يواجه هذا التحرك تحديات من قبل المقاتلين الذين لا يزالون غير مستجيبين لدعوات السلام    بحسب مقال للكاتب أوغستين باسلي في موقع "لاكروا" الفرنسي.

وأشار الكاتب إلى أن المدنيين يأملون في الانضمام إلى طاولة المفاوضات، حيث تبنوا "الرؤية السياسية" خلال هذا المؤتمر، التي تتمثل في إقامة حكومة ديمقراطية بقيادة مدنية والعودة إلى أهداف ثورة كانون الأول/ ديسمبر 2018 بعد انتهاء الحرب.


وأوضح بابكر فيصل، أحد قادة حزب التحالف الاتحادي، قائلاً: "بصفتنا مدنيين، ليس لدينا أسلحة. لكن يمكننا الضغط على المجتمعين الإقليمي والدولي لإجبار الجنرالات على وقف القتال".

وأضاف الكاتب أن التحالف يسعى للحصول على مقعد في مفاوضات السلام لضمان استبعاد العسكريين من الحكومة المستقبلية. وأكد محمد آدم، من "شبكة شباب السودان لإنهاء الحرب وإقامة التحول المدني الديمقراطي"، على ضرورة وجودهم في المفاوضات منذ البداية لتحقيق هذا الهدف.

لكن حتى الآن، فشلت جميع محاولات وقف إطلاق النار، ولم تحقق العقوبات المفروضة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على الأفراد والشركات التي تغذي الصراع؛ النتائج المرجوة. وأكدت أسماء محمود، رئيسة الحزب الجمهوري، على ضرورة نشر بعثة دولية لحفظ السلام بأسرع وقت ممكن لوقف انتشار القتال.

ولفت الكاتب إلى أن بعض الأعضاء يقترحون إنشاء حكومة في المنفى دون انتظار انتهاء القتال، أو تقديم العفو للجنرالات. لكن عبد الهادي هاشم، من حركة العدل والمساواة، أكد أن "هذه فكرة جيدة لكن ليس لدينا الحق في اتخاذ هذا القرار باسم الضحايا".

واختتم الكاتب مقاله بأنه وعلى الرغم من الحماس الظاهر في حفل الختام، فإن عدم الثقة بين المشاركين تجاه النخب السياسية السودانية لم يختفِ؛ حيث قالت إيمان الشيخ، التي حضرت لتمثيل جدها، الزعيم الديني الصوفي: "نحن هنا لأنه ليس لدينا حلول أخرى. لكننا لا نثق في المسؤولين السياسيين الذين سرقوا ثورتنا".



ولم يغفر كثيرون للسياسيين تعاملهم مع العسكريين بعد الإطاحة بعمر البشير.

وأوضحت مينا عبد الكريم أن "قادة التحالف المدني "تقدم" يتحملون مسؤولية في اندلاع الحرب"، مثلهم مثل العديد من أعضاء لجان المقاومة الذين ساهموا بشكل كبير في الثورة ويرفضون الانضمام إلى التحالف.

مقالات مشابهة

  • سحب القوات الاثيوبية من الصومال بنهاية العام الجاري
  • خبير اقتصادي يكشف أهم مكسب لجماعة الحوثي من قرار نقل البنوك إلى عدن!!
  • المهندس مينا إبراهيم.. اكتشفنا بردية تعود للقرن الرابع تحدد بدقة مسار العائلة المقدسة
  • تحالف واسع من السودانيين يستعد لما بعد الحرب.. ما علاقة إثيوبيا؟
  • 6 آلاف لاجئ سوداني عالقون في غابات إثيوبيا بانتظار تدخل آبي أحمد
  • البكاء علي اطلال بياسا في العاصمة الاثيوبية
  • "الشرنوبي": لا يوجد لدى تنظيم الإخوان مشكلة على مستوى التمويل
  • عصام مرعي: محمد صلاح مكسب كبير للمنتخب
  • الكوني لـ يلماز: علاقات ليبيا وتركيا يسودها الود والاحترام ومن المهم توطيدها
  • بلينكن يبحث مع رئيس الصومال المصالح الأمنية المشتركة بالقرن الإفريقي