بوابة الوفد:
2024-06-18@07:25:39 GMT

نصائح مهمة يجب اتباعها في نهار رمضان

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الجفاف الشديد والمستمر في شهر رمضان نتيجة عدم شرب ما يكفي من السوائل في وقت الإفطار والسحور.
وكشف خبراء الصحة أنه ينبغي شرب الماء بتوازن طوال فترة الإفطار والسحور، لتبقى رطبا طوال اليوم.

ويوصى أيضا بالحد من شرب القهوة والشاي "مدرات للبول" طوال فترة الإفطار، خاصة أن هذه المشروبات يمكن أن تسبب الجفاف بشكل أسرع.

وإذا كنت قلقا بشأن زيادة الوزن خلال شهر رمضان، فابتعد عن المشروبات السكرية الغنية بالسعرات الحرارية أثناء الإفطار، والتزم بماء الليمون العادي أو ماء الخيار.

وفيما يلي أهم النصائح لتجنب العطش خلال صيام رمضان:

 لا تكثر من شرب الماء أثناء السحور

انتشر اعتقاد خاطئ بأن شرب الكثير من الماء عند السحور يساعد في التغلب على العطش خلال فترة الصيام، لكن الحقيقة العلمية هي أن الكلى في جسم الإنسان تتخلص من الماء بعد ساعات.

وتنصح التوصيات الطبية بتوزيع شرب الماء بكميات كبيرة بين الإفطار والسحور، للحفاظ على رطوبة الجسم خلال فترة الصيام.

- تناول الخيار والبطيخ

كشف الخبراء أن الخيار يحتوي على 95% من الماء، وهناك العديد من الفواكه التي تحتوي على الماء، مثل البطيخ والتفاح والبرتقال والعنب.

تجنب تناول القهوة

ينصح الخبراء بالحد من تناول القهوة لتقليل أعراضها الجانبية. ويفضل التأكد من تناول القهوة باعتدال، وأن لا تتجاوز الكمية اليومية 4 فناجين صغيرة من القهوة.

كما ينصح الخبراء بالتقليل من المياه الغازية، خاصة في وجبة الإفطار، لأنها تعطي شعورا بالشبع وتضر بعملية الهضم.

- المشروبات الطبيعية

ينصح بتجنب الكاكاو الساخن ومشروبات الطاقة خلال فترة السحور، لتجنب العطش خلال فترة الصيام.

ويمكن شرب الشاي الأخضر، والعصائر الطبيعية مثل التوت البري، التي تقلل الشعور بالعطش.

- تجنب الأطعمة المالحة

ينصح خبراء الصحة بتقليل الملح في الطعام، وكذلك الحد من تناول الأطعمة شديدة الملوحة أو التوابل، مثل المخللات والزيتون والأسماك المملحة والبطاطس المقلية المنكهة، لأنها تزيد من الشعور بالعطش خلال النهار.

ويجب الحرص على تناول الأطعمة ذات الملوحة المعتدلة، وتجنب الأطعمة المالحة مثل الوجبات الجاهزة وبعض الأجبان، خاصة خلال فترة السحور، حيث يزيد الملح من الشعور بالعطش.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفد خلال فترة

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة قبل الذبح بساعات.. «امنع الأكل عن الأضحية في هذا التوقيت»

ساعات قليلة، وتبدأ شعائر عيد الأضحى المبارك، التي تتضمن أداء الصلاة وذبح الأضاحي، وسط حالة من الفرح والسعادة من الكبار والصغار، وهناك نصائح يجب مراعاتها قبل ذبح الأضاحي للحصول على لحوم صحية وسليمة، بينها أنّ هناك توقيتًا معينًا يجب منع الأضحية فيه من تناول الطعام.

اختيار الأضحية المناسبة

الدكتورة أسماء صبحي المليجي، طبيبة بيطرية وأخصائية علوم الأغذية، أوضحت خلال حديثها لـ«الوطن»، أنه عند عقد النية لذبح الأضحية، لا بد من اتباع عدة نصائح ومن أبرزها توافر شروط الأضحية كافة، من حيث السن وسلامة الجسد أي ليس بها أي جروح، ومنع الأضحية «العجل أو الخروف» من تناول الطعام قبل ذبحها بنحو 20 ساعة.

وشرحت أنه علميًا تُمنع الأضحية من تناول الطعام قبل ذبحها بمدة تصل إلى 72 ساعة، لكن رغبة في عدم تركها بالجوع هذه المدة، يجب منعها عن الطعام نحو 20 ساعة، مشيرة إلى أنّ منع الأضحية عن الطعام قبل الذبح مفيد للغاية للحمة ويعزز فوائدها للجسد.

نصائح قبل ذبح الأضحية

وتابعت «المليجي» أنه يجب تقييد الأضحية جيدًا حتى لا تؤذي من حولها وذبحها في مكان مليء بالماء وذلك لغسل الدم، حتى لا يتسبب بنمو البكتيريا في المكان المحيط بها، وأخيرًا تقطيعها وتنظيفها في مكان نظيف يختلف عن مكان الذبح، وإبعاد المياه عن اللحمة بعد ذبح الأضحية منعًا لانتشار البكتيريا على سطحها.

وأشارت «المليجي» إلى أنه لا بد من عدم وضع اللحمة في أكياس وتخزينها مباشرة في الفريزر بعد الذبح، بل يجب تركها في درجة حرارة منخفضة قليلًا مثل الثلاجة، ومن ثم رفعها إلى الفريزر، كما أنّ الأحشاء الداخلية للأضحية لا يزيد تخزينها عن مدة تصل إلى 7 أيام حتى لا تفقد قيمتها الغذائية، وكذلك يجب تخزين قطع اللحمة على حسب الطبخة، تجنبًا لفقدان القيمة الغذائية أيضًا. 

مقالات مشابهة

  • نصائح مهمة لتجنب زيادة الوزن خلال أيام عيد الأضحى.. «فيديو»
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن خلال أيام العيد (شاهد)
  • 8 نصائح فعّالة للحفاظ على رشاقتك خلال عيد الأضحى
  • بلاغ هام من ONEE بخصوص استهلاك الماء في فترة عيد الأضحى
  • "عشان صحتك".. 10 نصائح لتناول اللحوم في عيد الأضحى 2024 دون أضرار
  • طبيبة تكشف أهمية تناول الأطعمة الغنية بالزنك| علامات تشير إلى نقصه
  • نصائح مهمة للتعامل مع الموجة شديدة الحرارة.. تعرف عليها
  • أضرار الإفراط في تناول الفتة باللحمة خلال عيد الأضحى.. نصائح مهمة
  • 7 نصائح مهمة ومفيدة للسفر في عيد الأضحي ومنع انتقال الأمراض
  • نصائح مهمة قبل الذبح بساعات.. «امنع الأكل عن الأضحية في هذا التوقيت»