استعرضت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، الجهود المبذولة لإنشاء الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج التي يديرها المصريون بالخارج بأنفسهم دون تدخل من الدولة وتم تسجيلها في الهيئة العامة للاستثمار.

هذا بالاضافة الى خلق مسارات بديلة لزيادة التحويلات بطرق غير مباشرة، كذلك شهادات الادخار البنكية بالعملة الصعبة بعوائد، ووثيقة المعاش بالدولار «معاشك بكره بالدولار»، والاستفادة من تخفيضات تذاكر الطيران، وتوفير وحدات وأراض سكنية بتخفيض 25٪ بالدولار مع هيئة التنمية والتطوير العمراني، بالإضافة إلى مبادرة التسوية التجنيدية والتي تعد نموذجا ونتيجة للتعاون المثمر بين وزارات «الهجرة والخارجية والدفاع»، لتسوية الحالة التجنيدية للمصريين بالخارج، من سن 19 لـ 30 سنة، والتي أحدثت أثرًا كبيرًا لدى الشباب الذين استفادوا بها، حيث يجرى المطالبة بإعادة فتحها وبرامج التأمينات الاجتماعية مع هيئة التأمينات والمعاشات، والتي يمكن المشاركة بها بما في ذلك بالنسبة للعمالة غير النظامية.

وأكدت السفيرة سها جندي، اهتمامها الشديد بمركز وزارة الهجرة لشباب المصريين بالخارج «ميدسي» وحرصها على إدارة هذا الملف، في إطار الدور المنوط بالوزارة في ربط شباب الدارسين المصريين بالخارج بوطنهم الام والعمل على تلبية احتياجاتهم والاستفادة من خبراتهم، مشيرة لأهمية دور ممثلي المركز في التعامل ومساعدة ذويهم في مناطق الصراع المختلفة وإنقاذ أرواح الشباب المصري، في مناطق النزاعات المسلحة، مثل أوكرانيا وروسيا والسودان وغزة والكوارث الطبيعية، مثل تركيا وسوريا والمغرب وليبيا.

مشددة على أن الدولة المصرية حريصة على حماية أبنائها في الخارج، بالإضافة إلى سعي الوزارة لتأسيس مجلس لشباب الباحثين والخبراء للاستعانة بخبراتهم وإدماجهم في عملية التنمية الوطنية.

وقد عقدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لقاء مع أعضاء ورموز الجاليات المصرية في المجر وبولندا والتشيك وسلوفاكيا، ضمن مبادرة «ساعة مع الوزيرة»، عبر الـ «فيديو كونفرانس».
 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

السفيرة سها جندي: تنفيذ توجيهات القيادة السياسية لتوفير بدائل إيجابية للهجرة غير الشرعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، حرص الوزارة على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بالتنسيق مع كل مؤسسات الدولة لتوفير البدائل الرسمية الإيجابية للحد من الهجرة غير الشرعية.

وخلال رئاستها للاجتماع الثاني للجنة العليا للهجرة، بحضور ممثلي 19 وزارة ومؤسسة، أكدت السفيرة سها جندي أهمية تحقيق رؤية القيادة السياسية في تناغم عمل مؤسسات الدولة لخدمة المواطنين داخل وخارج البلاد، وخلق آلية وطنية موحدة لتدريب وتأهيل الشباب وتوفير فرص العمل في الداخل والخارج، استنادًا لقانون الهجرة رقم 111 لعام 1983. وأشادت بجهود المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج في تدريب الشباب وتأهيلهم لسوق العمل.

وأضافت الوزيرة أن اللجنة تعمل وفقًا لمحددات القانون وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1399 لعام 2004، مشيرة إلى حرص الوزارة على دعوة كل الجهات ذات الصلة لتحقيق أهداف اللجنة بفاعلية. وقدم ممثلو المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة عرضًا حول إنجازاتهم منذ عام 2022 وجهودهم في تدريب الشباب وتوفير فرص العمل، خاصة في ألمانيا.

ناقش الاجتماع خدمات المركز، بما في ذلك الإرشاد الوظيفي، وإدماج العائدين، والتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وعقد دورات تدريبية في مختلف المحافظات. وأوضحت الوزيرة أهمية التنسيق مع الجهات الألمانية لتوفير فرص تدريب وعمل للشباب المصري، مع التركيز على تلبية احتياجات السوق الألماني من العمالة الماهرة.

وشددت السفيرة سها جندي على استمرار التعاون مع الشركاء الألمان لاستقدام الحرفيين والمهنيين المصريين، مشيدة بالجهود المبذولة لتوفير فرص تدريب وتأهيل للشباب وفقًا للمعايير العالمية. كما ناقش الاجتماع جهود تطوير المناهج التعليمية لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والدولي، وإتاحة فرص العمل للخريجين من خلال المدارس التكنولوجية وبرامج التدريب المهني.

واختتمت الوزيرة اللقاء بالتأكيد على أهمية التوافق بين الجهات المختلفة لدعم جهود تدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل، مرحبةً بالمقترحات المقدمة من ممثلي الوزارات والمؤسسات لوضع خطط تنفيذية لتحقيق هذا الهدف الوطني. حضر الاجتماع عدد من مساعدي الوزيرة ومسؤولي وزارة الهجرة.

مقالات مشابهة

  • "جندي": متابعة دقيقة لكل تفاصيل النسخة الخامسة لمؤتمر "المصريين بالخارج"
  • السفيرة سها جندي: تنفيذ توجيهات القيادة السياسية لتوفير بدائل إيجابية للهجرة غير الشرعية
  • صندوق الطوارئ ورعاية المصريين بالخارج.. خدمات للمغتربين قريبًا
  • وزيرة الهجرة تلتقى وزيرة التضامن لبحث مستجدات صندوق الطوارئ والمصريين بالخارج (صور)
  • وزيرة الهجرة توضح مزايا صندوق الطوارئ للمصريين بالخارج: حماية اجتماعية
  • ضخ دماء جديدة في الوزارات وتقوية قنوات التواصل.. أهم مطالب المصريين بالخارج من الحكومة الجديدة
  • سها جندي : الاستجابة لمطالب المصريين بالخارج بمد الإجازات وفتح الإعارات
  • بعد انضمام مصر لـالبريكس.. تفاصيل لقاء وزيرة الهجرة عددًا من المستثمرين المصريين في الصين
  • وزيرة الهجرة تعقد لقاء مع عدد من رواد الأعمال والمستثمرين المصريين في الصين
  • وزيرة الهجرة تعقد لقاء مع عدد من رواد الأعمال والمستثمرين المصريين في الصين (تفاصيل)