أعلنت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، أن بلادها ستعتقل مزدوجي الجنسية الذين يخدمون في الجيش الإسرائيلي عند عودتهم إلى جنوب أفريقيا.

الخارجية تتابع حادث مقتل 3 رهبان مصريين داخل دير في جنوب أفريقيا طقس بارد.. توقعات الأرصاد لحالة الجو في المغرب

ونقل موقع "i24" الإسرائيلي تصريحات أدلت بها باندور في المؤتمر الوطني الأفريقي للتضامن مع فلسطين، قالت فيها "لقد أصدرت بالفعل بيانا لتحذير من في جنوب أفريقيا والذين يقاتلون جنبا إلى جنب مع قوات الجيش الإسرائيلي أو في صفوفها، نحن مستعدون لكم عندما تعودون إلى الوطن، سوف نعتقلكم".

وأكد باندور خلال الاجتماع أن "هذه الخطوة لدعم الفلسطينيين ليست بسبب الانتخابات المقبلة، مشيرة إلى أن الشعب الفلسطيني وجنوب أفريقيا كانوا معا في النضال منذ عقود عديدة".

وعلى الرغم من الدعم الفلسطيني في حكومة جنوب أفريقيا، قامت شخصيات مؤثرة من جنوب أفريقيا بزيارة إسرائيل الشهر الماضي للقيام بجولة في البلدات الإسرائيلية الجنوبية المدمرة بعد أحداث 7 أكتوبر.

ودعت باندور مواطني جنوب أفريقيا إلى الاحتجاج أمام سفارات الدول الداعمة لإسرائيل. كما دعتهم إلى مقاطعة شركة الطيران الإسرائيلية "العال".

وفي وقت سابق، أعلنت محكمة العدل الدولية أن جنوب أفريقيا طلبت منها إصدار أمر بتدابير إضافية لحامية الفلسطينيين في قطاع غزة، إلحاقًا بأمر المحكمة الصادر في 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، بإلزام إسرائيل بتدابير فورية لمنع أي أعمال يمكن اعتبارها إبادة جماعية بحق الفلسطينيين.

وجاء في بيان لمحكمة العدل الدولية أن "جنوب أفريقيا قدمت يوم 6 مارس الجاري طلبًا عاجلًا إلى المحكمة للإشارة إلى تدابير إضافية، وتعديل أمر المحكمة الصادر في 26 يناير والقرار الصادر في 16 فبراير، بشأن تطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة (جنوب أفريقيا ضد إسرائيل)".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزيرة خارجية جنوب أفريقيا مزدوجي الجنسية الجيش الإسرائيلي جنوب إفريقيا جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

«إكسترا نيوز» تبرز تقرير «الوطن».. «تحذير من استمرار الأزمة في رفح الفلسطينية»

استعرض برنامج «هذا الصباح» تقديم الإعلاميين باسم طبانة ومروة فهمي، والمُذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، الملف الذي نُشر في عدد اليوم من جريدة «الوطن»، بشأن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع «جراهام» أمس، بعنوان «السيسي يحذّر من خطورة استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية»، إضافة إلى ملف حرب الإبادة في غزة بعنوان «حرب الإبادة مستمرة.. الاحتلال الإسرائيلي يرتكب 5 مجازر جديدة بحق الفلسطينيين.. وارتفاع ضحايا المجاعة في قطاع غوة إلى 37»، وملف بعنوان «القاهرة عاصمة السياحة لدول التعاون الإسلامي لعام 2026».

وقال الكاتب الصحفي زكي القاضي، خلال لقائه ببرنامج «هذا الصباح» المُذاع على فضائية «إكسترا نيوز» تقديم الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، أنّ مصر وفق رؤيتها المعلنة بذلت جهودا كبيرة تجاه القضية الفلسطينية، منها إمداد القطاع بأكثر من 80% من جملة المساعدات الإنسانية التي دخلت قطاع غزة، واستضافة الجرحى والمصابين الفلسطينيين، فضلا عن الإجراءات غير المعلنة كاجتماعات ولقاءات القادة السياسية مع مختلف الدول.

وأضاف أنّ الاحتلال الإسرائيلي له 3 أهداف رئيسية من حرب غزة، أولها القضاء على قادة حماس، وإعادة تشكيل وضع قطاع غزة، وإعادة الرهائن والمحتجزين بالقوة، وكل هذه الأهداف لم يُنفذ منها شيء حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الفلسطينية ترحب بإعلان تشيلي التدخل في قضية الإبادة الجماعية ضد جرائم الاحتلال
  • عاجل| حزب الله: استهدفنا موقع حدب يارون الإسرائيلي وانتشارا لجنود الاحتلال بمحيطه
  • إسرائيل تتراجع عن إرسال فرقتين قتاليتين لجنوب رفح
  • ‏مصادر طبية في غزة: ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 36439 منذ السابع من أكتوبر
  • «إكسترا نيوز» تبرز تقرير «الوطن».. «تحذير من استمرار الأزمة في رفح الفلسطينية»
  • ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين في غزة إلى 36379 جراء الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر
  • لحظة استهداف القسام لجنود وآليات الاحتلال في رفح «فيديو»
  • «شهداء الأقصى» تقصف تجمعا لجنود وآليات الاحتلال جنوب رفح
  • «القاهرة الإخبارية»: فصائل فلسطينية تقصف تجمعا لجنود الاحتلال جنوب غزة
  • بوابل من قذائف الهاون.. سرايا القدس تقصف تجمعا لجنود وآليات العدو جنوب رفح