بوابة الوفد:
2024-06-08@16:56:46 GMT

فضل صلاة العصر في وقتها

تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT

إنّ للصلاة شأناً عظيماً في ديننا الحنيف، ويعدّ الالتزام بها وأداؤها في أوقاتها من أجلِّ وأسمى ما يتقرّب به المسلم إلى الله، كما ورد في حديث عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه-: "سَأَلْتُ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ"، وقوله عليه السلام :"الصلاة على وقتها"؛ أي أداؤها في أوّل الوقت، فيتضح من الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم- عدّ أداء الصلاة في أوّل وقتها والمبادرة إليها من أفضل الأعمال البدنيّة التي يتقرّب بها المسلم إلى الله تعالى وعليه فإن ترك المسلم صلاته لآخر الوقت يعدّ تهاوناً وتقصيراً منه في حق الصلاة، إلا إذا كان عنده عذرٌ مقبول.

أزمة ترك الصلاة.. مقطع فيديو يضع وسيم يوسف في ورطة مع المسلمين فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

 وهناك فضل عظيم عند أداء صلاة العصر في وقتها ليس فقط لأنها إحدى الصلوات الخمس اليومية المكتوبة، وإنما كذلك لأن صلاة العصر هي الصلاة الوسطى لها مكانة خاصة، حيث ورد الحث بالمحافظة عليها في القرآن الكريم، فقال تعالى: « حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ » الآية 238 من سورة البقرة، بما يدل على أن فضل صلاة العصر في وقتها عظيم ، وقد لا يعرفه البعض لذا يتهاونون في هذه الصلاة ويؤخرونها، لانشغالهم بأمور الدنيا. فضل صلاة العصر في وقتها 

1- من يُصلي الفجر والعصر حاضرًا لن يدخل النار. 

2- سيدخل الجنة مباشرة دون سابقة عذاب ولا عقاب، ففي صحيح مسلم عن عُمَارَةَ بْنِ رُؤَيْبَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «لَنْ يَلِجَ النَّارَ أَحَدٌ صَلَّى قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ، وَقَبْلَ غُرُوبِهَا» - يَعْنِي الْفَجْرَ وَالْعَصْرَ .

 3- صلاة العصر هي الصلاة الوسطى ، التى قال تعالى: « حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ » الآية 238 من سورة البقرة ، لأن الناس إذا شُغلوا عن الفجر بنومهم ، شُغلوا عن العصر بمعاشهم. 

4- من صلى العصر في جماعة كتبته الملائكة من الساجدين الراكعين المُصلين القائمين الخاشعين، وصعدت إلى الله تعالى تقول: يارب عبدك فلان جئناه وأتيناه وهو يُصلي، وتركناه وهو يُصلي، حيث تتناوب الملائكة في هذين الوقتين، في صلاة العصر والفجر. 5- صلاة العصر تجعل الملائكة تشهد لك عن الله سبحانه وتعالى. 6- والدعاء بعد صلاة العصر مستجاب، حيث إن الدعاء بعد الصلوات المكتوبة مستجاب ، وصلاة العصر أوسطها.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فضل صلاة العصر في وقتها فضل صلاة العصر صلاة العصر المسلم صلاة العصر فی وقتها ى الله

إقرأ أيضاً:

تعرف على سر تسمية "منى" وفضائلها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتوجه الحجاج إلى “منى ” وقال أهل العلم باستحباب قصر الصلاة بمني باليوم الثامن من ذي الحجة وأيام التشريق لغير أهلها واختلفوا في جواز قصر أهل مكة للصلاة ولأنها من شعائر الشهر الكريم ويستوجب على الحاج المبيت فيها 

نتعرف على سر تسميتها بهذا الاسم  ونتعرف على فضائلها الكثيرة 

 

مكانها :

تقع منى في الجهة الشرقية للمسجد الحرام، وهى من أقرب الشعائر المعظمة  اليه وقد تبعد عنه أربعة كليو مترا ت فقط  أذ يحدها من الغرب وداي محسر ومن الشرق جمرة العقبة ومن الشمال والجنوب تحدها الجبال 

فضلها :

أخبر الرسول أن أيام منى هي أيام التشريق، وبوم النحر فضلا عن انه أخبرنا "صلى الله عليه وسلم " بانها أيام ذكر   وعبادة لله سبحانه ووردت الإشارة اليها  في قوله تعالى “ واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل فى يومين فلا إثم عليه ومن ناخر فلا اثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا انكم إليه تحشرون ” وفسر الامام القرطبى الآية الكريمة وقال لا خلاف بين العلماء ان الايام المعدودات  فى الآية هي ايام التشريق . 

وردت الاشارة إلى منى ايضا فى قوله تعالى " ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله فى ايام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها واطمعوا البائس الفقير“ اذ بفسر ذلك بان الله فضل منى بما فيها من شعائر الحج أعمال عظيمة، إذ فيها ترمى الجمار وينحر الهدى كما ورد فى قوله تعالى ” والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فأذكروا اسم الله عليها صواف فاذا وجبت جنوبها فكلوا منها واطعموا القانع والمعتر كذلك سخرنها لكم لعلم تشكون " 

وتلك الايام يحلق الشعر وهذه الشعيرة لها اجر عظيم لان الرسول صلى عليه وسلم دعا للمحلقين فيها بالرحمة ثلاثا  وللمقصرين مرة اذ ورد عنه عليه الصلاة والسلام انه قال " وأما حلاقك راسك فلك بكل شعره حلقتها حسنه وتمحى عنك بها خطيئة "

 سر تسميتها :

اختلف أهل العلم في سبب التسمية  الا انهم  اجمعوا ومنهم جمهور اهل اللغة والامام النووي رحمة الله عليه بان سر التسميه يعود الى كثره الدماء التي تراق فيها والإشارة هنا الى دماء الهدى  كما اجتمع اهل اللغة على أن سر تسميه منى بهذا الاسم راجع إلى  معنى  يراق ويصب كما قيل ان سبب التسمية يرجع الى منه  الله _تعالى _على نبيه إبراهيم عليه _الصلاة _والسلام _بفداء ابنه اسماعيل _عليه –االسلام في تلك المنطقة 

كما قيل ان سبب التسمية  يرجع الى اجتماع الناس يها اذ ان العرب تقول لكل مكان يجتمع فيه الناس "منى " 

مقالات مشابهة

  • موعد أذان الفجر في ثالث أيام العشر من ذي الحجة 1445هـ
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 8 يونيو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • نائب نصر الله: ما ترونه من ردود مؤلمة هو لردع إسرائيل وليس ما نمتلكه من قدرة للردود التي يحين وقتها
  • تفاصيل بارزة.. هكذا أعاد حزب الله إسرائيل إلى العصر الحجري!
  • مواعيد صلاة عيد الأضحى 2024
  • بالمساجد الكبرى والساحات.. ضوابط صلاة عيد الأضحى 2024
  • مكتب فضل الله يُعلن موعد أول أيام عيد الأضحى
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 7 يونيو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • تعرف على سر تسمية "منى" وفضائلها
  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 6 يونيو 2024 في المدن والعواصم العربية