نظم فرع ثقافة القاهرة مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد احتفالا بشهر رمضان المبارك، ضمن خطة وزارة الثقافة.

وفي السياق أقام قصر ثقافة مصر الجديدة محاضرة بعنوان "فضائل شهر رمضان" تحدث خلالها الشيخ عبد الخالق صالح من وزارة الأوقاف، عن أهم فضائل الشهر الكريم ومنها التسامح والمحبة وتزكية النفس وغيرها من الأعمال المستحبة التي تزيد من التقرب إلى الله.

وأعد قصر ثقافة المطرية لقاء مفتوحا تحدث خلاله الشيخ محمد الشاذلي - واعظ بوزارة الأوقاف، باستفاضة عن أركان الإسلام والتي منها صوم رمضان، موضحا أثر الصيام على سلوك المسلم.

مدفع الإفطار.. خبير آثار يكشف مفاجأة|خاص أصله فرعوني.. 6 معلومات تاريخية مجهولة عن فانوس رمضان احتفالا بشهر رمضان.. فعاليات متنوعة بفرع ثقافة الجيزة اضرب| حكايات الصائمين.. تعرف على قصة أول مدفع إفطار ليالي رمضان.. 29 فيلما بالمجان وسهرات إنشاد بقصر السينما| تعرف على الموعد بحث آفاق التعاون بين الإيسيسكو ومعهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا بعد محمد عبلة.. كاتبة جنوب أفريقية تتنازل عن وسام جوته الألماني.. تفاصيل منها حديقة الجنة.. 10 حكايات تاريخية مجهولة عن فرقة الحشاشين.. تعرف عليها فعاليات توعوية وتثقيفية بالغربية تزامنا مع بدء شهر رمضان خبير آثار يكشف مفاجأة: فانوس رمضان عادة فرعونية قديمة ورش عمل 

 

واستمرارا للفعاليات المقامة بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي بمناسبة الشهر الكريم، أقام قسم الفنون التشكيلية بثقافة القاهرة ورشة عمل زينة رمضان بالفوم جليتر بقصر ثقافة تحيا مصر بالأسمرات، بالإضافة إلى ورشة تصميم فانوس بخامات من البيئة ببيت ثقافة الشروق، فيما شهد قصر ثقافة مصر الجديدة ورشة لتعليم الرسم بالمنظور بخطوات بسيطة للمبتدئين.

وتنظم هيئة قصور الثقافة، برنامجًا يضم عددًا كبيرا من الفعاليات الثقافية والفنية على مدار شهر رمضان، عبر برنامجها السنوي "ليالي رمضان الثقافية والفنية"، بالقاهرة والمحافظات، حيث يتضمن فعاليات بين العروض الفنية والمسرحية والأمسيات الثقافية واللقاءات والورش الحرفية ومعارض الكتب والفنون، وغيرها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

وزيرة الثقافة تؤكد دعم الوزارة للصناعات الثقافية والإبداعية وتقترح توصيات لتطويرها

أكدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، اهتمام الوزارة خلال الفترة الماضية، بدعم ملف الصناعات الثقافية والإبداعية، من خلال عدد من المشروعات والشراكات مع مؤسسات ثقافية دولية منها: "إنشاء بيت التراث المصري والذي تأسس عام 2023 بالشراكة مع منظمة اليونسكو"، لإكمال حلقة من حلقات صون التراث المصري، والحفاظ على الهوية المصرية، من خلال إقامة أرشيف وطني للتراث الثقافي غير المادي، وتوفير فضاء للترويج لكل عناصر التراث.

وزيرة الثقافة

جاء ذلك، خلال مشاركتها في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ (الأحد) والتي دعت خلالها، لدعم مبادرات إنشاء محتوى عربي رقمي، وتوفير التمويل، والبنية التحتية للمبادرات التي تهدف إلى إنشاء محتوى عربي غني ومتنوع في مختلف المجالات، وزيادة المحتوى العربي الخاص بالتدريب على أنظمة الذكاء الاصطناعي، وتعزيز مبادرات رقمنة التراث الثقافي المصري،ةوحث المؤسسات والأفراد على مشاركة البيانات العربية ذات الصلة بالصناعات الثقافية والإبداعية، مع مراعاة قواعد الخصوصية.

وزيرة الثقافةتعديلات تشريعية

 

وأكدت وزيرة الثقافة، الحاجة إلى تعديلات تشريعية، لتطوير الصناعات الإبداعية، حيث إن التشريعات الحالية قديمة ولا تتوافق مع الرؤى الحديثة، كما شددت على أهمية إنشاء هيئة وطنية للملكية الفكرية للحفاظ على حقوق المبدعين.

ودعت وزيرة الثقافة، إلى إنشاء مركز وطني للذكاء الاصطناعي، للصناعات الثقافية والإبداعية، لتسهيل التعاون بين مختلف الجهات الفاعلة في هذا المجال، وتعزيز تبادل المعرفة والخبرات، ودعم الابتكار، وتنظيم حملات توعوية لتعريف أصحاب المصلحة في الصناعات الثقافية والإبداعية بإمكانيات الذكاء الاصطناعي وفوائده، وتشجيعهم على تبني هذه التقنيات.

 

مقالات مشابهة

  • ثقافة المنيا: عروض فنية وأنشطة ترفيهية متنوعة خلال عيد الأضحى المبارك
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر
  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • "فضائل يوم عرفة".. ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم 
  • وزيرة الثقافة تؤكد دعم الوزارة للصناعات الثقافية والإبداعية وتقترح توصيات لتطويرها
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • صدور ثلاثة دواوين شعرية جديدة عن قصور الثقافة بالبحيرة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • قصور الثقافة تصدر 6 أعمال إبداعية ضمن النشر الإقليمي بالإسكندرية