قال السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، "ما تفعله إسرائيل جبروت  في الشعب الفلسطيني لا يرضى عنه الله ولا أي مؤمن"، مشيرا إلى أن منع الصلاة في الأقصى  جريمة وإذا فعلنا ذلك في المعابد اليهودية في البلدان العربية لأصبحت قضية".

أمريكا: نبذل أقصى جهد لوقف إطلاق النار في غزة غارة جوية على مركز لتوزيع المساعدات في غزة واستشهاد 8 فلسطينيين


وأضاف  مساعد وزير الخارجية الأسبق خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"،مساء اليوم: "ما تفعله إسرائيل استفزاز مقصود"، متابعا: "الصمود الفلسطيني سيصيب قادة إسرائيل بالجنون، ولا يمكن لإسرائيل أن تستمر في هذه الحرب لمدة طويلة".

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن القضية الفلسطينية كسبت بهذه التضحيات خطوات بارزة إلى الأمام".

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة تريد رؤية خطة واضحة وقابلة للتطبيق في رفح الفلسطينية وهذا لم يحدث بعد، مضيفا أننا نبذل أقصى جهد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن جميع المحتجزين.

 

وتابع “ بلينكن” خلال  كلمته في مؤتمر صحفى نقلته فضائية “ القاهرة الإخبارية”، اليوم الجمعة، أن المنطقة تواجه تحديات كثيرة جراء الحرب في قطاع غزة.

وأشار إلى أن واشنطن تعمل بشكل مكثف مع مصر وقطر وإسرائيل بشأن صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين.

الرئاسة الفلسطينية تحذر من قرار الحكومة الإسرائيلية بشن عملية عسكرية في رفح
 

وفي إطار آخر، حذرت الرئاسة الفلسطينية اليوم الجمعة، من قرار الحكومة الإسرائيلية القيام بعملية عسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وارتكاب مجزرة جديدة واستكمال جرائم التهجير بحق الشعب الفلسطيني.

وحسب روسيا اليوم، طالبت الرئاسة، بسرعة تدخل الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي، و"تحمل مسؤولياتهم لمنع مثل هذا العدوان الخطير الذي يضاعف من معاناة شعبنا في قطاع غزة".

وجددت الرئاسة الفلسطينية التأكيد على موقفها "الرافض وبشكل قاطع، لمنع وقوع أي تهجير، معتبرة أن ذلك خط أحمر"، كما شددت الرئاسة على "ضرورة وقف العدوان، وانسحاب جيش الاحتلال من قطاع غزة، وإلزام إسرائيل بتطبيق قرارات الشرعية الدولية".

وفي السياق ذاته، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن مصر تحاول بكل جهد مخلص الوصول الي وقف إطلاق النار في قطاع غزة، محذرا بشدة من خطورة اجتياح رفح جنوب القطاع.

وأضاف الرئيس المصري خلال تفقده اليوم الجمعة مقر أكاديمية الشرطة أن مصر تسعى لإدخال أكبر حجم من المساعدات الإنسانية في قطاع غزة.

ويوم الأربعاء الماضي، قال الجيش الإسرائيلي إنه يعتزم توجيه جزء كبير من 1.4 مليون فلسطيني نازح يعيشون في بلدة رفح بأقصى جنوب قطاع غزة نحو "جزر إنسانية" في وسط القطاع قبل هجومه المرتقب في المنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية فلسطين المسجد الأقصى غزة بوابة الوفد مساعد وزیر الخارجیة الأسبق فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المصري يطالب الكونغرس بدعم الدولة الفلسطينية

عقد وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبدالعاطي، أمس الخميس، عدة لقاءات مع عدد من قيادات وأعضاء الكونغرس الأمريكي، تناولت الأوضاع في الشرق الأوسط وأفريقيا، والتطورات التي تشهدها مصر.

وقال السفير تميم خلاف المتحدث باسم الوزارة إن عبد العاطي التقى مع كل من السيناتور الديمقراطي "ديك ديربان" محفز الأغلبية الديمقراطية وعضو اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية والسيناتور الديمقراطي "جيف ميركلي" نائب محفز الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ، السيناتور الديمقراطي "جاك ريد" رئيس لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ. 

كما التقى بصورة منفصلة أيضاً مع كل من النائب الجمهوري "مايك روغرز" رئيس لجنة الخدمات العسكرية بمجلس النواب، والنائب الجمهوري "ماريو دياز- بالارت" رئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس النواب والرئيس المشارك لتجمع أصدقاء مصر بالكونغرس، والسيناتور "ليندسي جراهام" زعيم الأقلية باللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس النواب.

 وأوضح خلاف أن لقاءات الوزير شهدت التأكيد على أهمية العلاقات الثنائية الاستراتيجية، كما استعرض عبدالعاطي أهم التطورات التي تشهدها مصر على صعيد التنمية الاجتماعية، وخاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان، حيث قدم عرضا حول تطورات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 2021 - 2026، وما تحقق على صعيد الحريات الدينية والمدنية، وهو ما يعكس المنحى الإيجابي الذي تتعامل به مصر في هذا الملف.

كما استعرض عبدالعاطي مع أعضاء الكونجرس أبرز التطورات التي تشهدها العلاقات الثنائية، والتطورات الإيجابية التي تشهدها مصر على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي. كما ألقى الضوء على تركيز مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية استنادا على الفرص التي يوفرها الاقتصاد المصري في العديد من المجالات مثل صناعة الأدوية والطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة.

وأكد وزير الخارجية المصري على استمرار جهود مصر في العمل على التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة، وبما يسهم في استعادة الاستقرار في المنطقة شديدة الاضطراب، مشدداً على ضرورة تكثيف الجهود من أجل إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، وبما يتناسب مع حجم الكارثة الإنسانية التي فرضتها إسرائيل. وأكد عبد العاطي على أهمية العمل على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة وخلق أفق سياسي لأبناء الشعب الفلسطيني، بما يكفل لهم استعادة حقوقهم المشروعة وعلى رأسها حقهم في تقرير المصير.

 كما حرص عبدالعاطي على استعراض الدور الذي تضطلع به مصر للتعامل مع الأزمات في السودان وليبيا، بالإضافة إلى شرح محددات موقف مصر من الصومال، الذي يرتكز على دعم جهود السلطة المركزية في مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار، وذلك من خلال الأطر الثنائية أو من خلال المساهمة بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي الجديدة.

وزير الخارجية عبد العاطي يختتم يومه الأول بالكونجرس بلقاءات مع السناتور ستيف سكاليز والسناتور جون اوسوف والسناتور كريس فان هولن. المناقشات تعكس اجماعاً حول أهمية التعاون المصري الأمريكي لتعزيز السلم والأمن في الشرق الأوسط ???????????????????? pic.twitter.com/sN2odt3cxq

— Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) September 19, 2024

ومن جانبهم، حرص أعضاء الكونغرس على الإشادة بدور مصر الإقليمي الهام، وما تضطلع به من جهود على صعيد حفظ السلم والأمن الإقليميين.

مقالات مشابهة

  • برامج متنوعة لتعزيز قيم المواطنة.. "الشؤون الدينية" تحتفي باليوم الوطني
  • وزير الخارجية: التصعيد في المنطقة يرتبط بشكل أساسي بالقضية الفلسطينية
  • وزير الشؤون تبحث مع مساعد وزير الخارجية متابعة تنفيذ التوصيات المرتبطة بالأشخاص ذوي الإعاقة
  • «الأسبوع» تحاور مساعد وزير الخارجية الأسبق: حرب الظل تتفجر بين لبنان وغزة.. ومصر تتحرك لحماية الأمن القومي العربي من الانفجار
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ«الأسبوع»: التعاون العربي يعيد فلسطين
  • وزير الخارجية: الحروب مستمرة في المنطقة إذا لم نتوصل لحل بالنسبة للقضية الفلسطينية
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق يكشف لـ«الأسبوع»: هل يلجأ حزب الله لوسائل بدائية بعد التفجيرات الأخيرة؟ (تفاصيل)
  • وزير الخارجية اللبناني الأسبق: نتنياهو يسعى لنسف المباحثات الإيرانية الأمريكية
  • الخارجية الروسية تحذر الغرب من «أي استفزاز»: نمتلك أسلحة نووية تكتيكية
  • وزير الخارجية المصري يطالب الكونغرس بدعم الدولة الفلسطينية