سواليف:
2024-06-01@04:29:38 GMT

هل الإصابة بمرض “الربو المهني” إصابة عمل.؟

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

#سواليف

هل #الإصابة بمرض ” #الربو_المهني ” #إصابة_عمل.؟

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي/ #موسى_الصبيحي

يتضمن الجدول رقم (1) الملحق بقانون الضمان الاجتماعي قائمة بأسماء الأمراض المهنية وعددها (58) مرضاً مهنياً ويعتبر الإصابة بأي منها إصابة عمل وفقاً لمفهوم إصابة العمل بقانون الضمان.

مقالات ذات صلة ما الفرق بين مقترحي حماس الجديد والقديم بشأن وقف إطلاق النار في غزة؟ 2024/03/16

ومن بين هذه الأمراض مرض “الربو المهني” Occupational asthma وهو عبارة عن تضيّق في المسالك التنفسية ينجُم عن استنشاق جزيئاتٍ ذات صلة بالعمل أو أبخرة تعمل كمهيجات أو تسبب استجابةً تحسُّسية، وقد يُسبّب ضيقاً في النَّفس والصدر، وأزيزاً تنفسياً وسُعالاً. ويُصاب بهذا #المرض العاملون في الأنشطة التي تتطلب التعرض للمواد للمُسبّبة للحساسية ومثبتة في الاختبارات التحسسية واختبارات وظائف الرئة وموسّعات القصبات، ومن أمثلة هذه المواد: Epoxy، Acid amlyirid، Isocyanate، الدهان، المواد اللاصقة، معامل البلاتين، صناعة الإلكترونيات، صناعة المنظّفات الكيماوية.

ويتم تشخيص مرض الربو المهني للمؤمّن عليه من قِبل الأخصائيين، وتثبت الإصابة به لغايات الحقوق التأمينية بقرار من اللجنة الطبية بالضمان، وتُحسَب حقوقه بناءً على نسبة العجز الناشىء عن الإصابة بهذا المرض وفقاً لما تُحدّده اللجنة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الإصابة إصابة عمل المرض

إقرأ أيضاً:

مكتبة الملك فهد الوطنية تدشّن مبادرة “حديث المكتبة”

الرياض : البلاد

 أطلقت مكتبة الملك فهد الوطنية مبادرة “حديث المكتبة Library Talks”، التي تهدف إلى التواصل مع روادها والمستفيدين من خدماتها والمجتمع العلمي والثقافي من خلال مشاركة المعرفة والأفكار والابتكار والتجارب لشخصيات بارزة على المستوى الوطني والعالمي في مختلف مجالات المعرفة الإنسانية، حيث تعد المبادرة حلقة وصل بين النخب والمجتمع من خلال سلسلة جلسات شهرية ستحول المكتبة إلى مركز فاعل للتعلم والابتكار والإثراء المعرفي، ومنصة لتعزيز التعلم المستمر من خلال استقطاب خبراء وقادة الفكر والمؤثرين محلياً وعالمياً.

 وبدأت المبادرة باستضافة رئيس شركة “Getty Images” – الرائدة عالمياً في مجال إدارة المحتوى المرئي والمصور – مارك قيتي، لإلقاء محاضرة بعنوان:” رحلة عبر آفاق التقنية”، بحضور عدد من الشخصيات المهتمة بالمجال من داخل المملكة وخارجها، حيث قدّم قيتي عرضاً لتجربته الشخصية وتجربة الشركة في سوق صناعة المحتوى وتسويقه وتبادله، وأهم الأدوار التي تقوم بها الشركة في مجال صناعة وتسويق المحتوى المصور والمرئي عالمياً.

 كما تناول قيتي المعوقات والصعوبات التي تواجه المجال، بالإضافة إلى الدور المهم لشركاء الشركة من أفراد ومؤسسات في صناعة المحتوى وفي حماية حقوق المنتجين والمؤلفين وصناع المحتوى على المستوى الدولي.

مقالات مشابهة

  • “تريندز” ومركز الصين لتطوير صناعة المعلومات CCID يستعرضان التعاون البحثي
  • شراكة بين “الطيران المدني” و”الإيكاو” لتمكين الجيل القادم من المهنيين في صناعة الطيران
  • في يومه العالمي.. التصلب العصبي المتعدد مرض يهدد الشباب.. و"البوابة نيوز" تدق ناقوس الخطر
  • خلل في التوازن وتأثر الذاكرة.. أعراض الإصابة بالتصلب اللويحي المتعدد
  • “سينوبك” تستعرض توقعات التطوير الصيني في الطاقة والهيدروجين والمواد الكيميائية
  • منتدى “زين – هواوي” استكشف التوجهات الاستراتيجية في صناعة تكنولوجيا المعلومات
  • مرض خطير جدا يجتاح لبنان بسبب “الوشوم”
  • تقرير: مرض خطير جداً يجتاح دولة عربية بسبب “الوشوم”
  • “نادي دبي للصحافة” يطلق “برنامج البودكاست العربي” لدعم صناعة المحتوى الصوتي الرقمي في المنطقة العربية
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تدشّن مبادرة “حديث المكتبة”