أعلى درجة حرارة سُجلت يوم أمس كانت 46.0 درجة مئوية في مدينة أبو نعامة جنوب شرقي البلاد، وأدناها سُجلت في مدينة بورتسودان شرقي البلاد وكانت 20.0 درجة مئوية.

الخرطوم: التغيير

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان تسجيل انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة العظمى في شمال وشرق البلاد، بينما ينتظم وسط وجنوب البلاد استقرار دون تغيير يذكر، كما توقعت انخفاض درجات الحرارة الصغرى في معظم مدن البلاد.

وبحسب نشرة الهيئة الصادرة اليوم السبت، من المتوقع نشاط للرياح الشمالية الشرقية مثيرة للغبار والأتربة في بعض الأحيان شمال البلاد.

أما على ساحل البحر الأحمر توقعت نشاط للرياح مع درجات حرارة دافئة الى معتدلة ووجود السحب المتوسطة والمنخفضة التي تغطي سماء الولاية.

أهم معالم الطقس خلال الـ 24 ساعة القادمة وجود مرتفع جوي يتمركز شمال غرب أفريقيا ويمتد حتى حدود البلاد الشمالية الغربية، بجانب منخفض السودان الحراري الذي يسيطر على أجزاء واسعة من البلاد.

أعلى درجة حرارة سُجلت يوم أمس كانت 46.0 درجة مئوية في مدينة أبو نعامة جنوب شرقي البلاد، وأدناها سُجلت في مدينة بورتسودان شرقي البلاد وكانت 20.0 درجة مئوية، فيما سجلت كل من مدينة ابونعامة والدمازين جنوب شرقي البلاد أمطارا خفيفة بينما سجلت مدينة كادقلي جنوب البلاد أمطارا بمعدل 3,00 مليمتر.

بحسب نشرة الهيئة فإن أعلى درجة حرارة متوقعة ظهر اليوم هي 46.0 درجة مئوية في مدينة أم بنين غربي البلاد، وادنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد 20.0 درجة مئوية في مدينة بورتسودان.

 

الوسومأحوال الطقس توقعات الطقس طقس السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أحوال الطقس توقعات الطقس طقس السودان

إقرأ أيضاً:

وفاة 24 مع رصد أعلى درجة حرارة في الهند على الإطلاق

قالت السلطات الهندية إن ما لا يقل عن 24 شخصا لقوا حتفهم جراء تعرضهم لما يشتبه بأنها ضربة شمس في ولايتي بيهار وأوديشا بشرق البلاد، حيث تشهد المنطقة موجة حر من المتوقع أن تستمر حتى غد السبت.
وتشهد الهند صيفا حارا جدا، وسجلت منطقة في العاصمة نيودلهي أعلى درجة حرارة تشهدها البلاد على الإطلاق وهي 52.9 درجة مئوية هذا الأسبوع، وإن كان من المحتمل تعديل هذه الدرجة عندما تفحص هيئة الأرصاد الجوية أجهزة الاستشعار في محطة الأرصاد التي سجلت هذه القراءة.
ورغم التوقعات بانخفاض درجات الحرارة في شمال غرب ووسط الهند في الأيام المقبلة، من المرجح أن تستمر موجة الحر الحالية في شرق البلاد لمدة يومين، وفقا لهيئة الأرصاد الجوية الهندية، التي تعلن الموجة الحارة عندما ترتفع درجة الحرارة من 4.5 إلى 6.4 درجة مئوية عن المعتاد.
وقال مسؤولون إن 14 شخصا لاقوا حتفهم في ولاية بيهار، أمس الخميس، من بينهم 10 أشخاص شاركوا في تنظيم الانتخابات الوطنية الجارية حاليا التي تتم على سبع مراحل.
ويصوت الناخبون في أجزاء من ولاية بيهار في الجولة الأخيرة من الاقتراع غدا السبت.
وقالت السلطات لوكالة رويترز إنه تم الإبلاغ عن وفاة 10 أشخاص في المستشفى الحكومي في منطقة روركيلا بولاية أوديشا أمس الخميس، مما دفع حكومة الولاية إلى نصح السكان بتجنب الخروج بين الساعة 11 صباحا والثالثة بعد الظهر، وهي الفترة التي تصل فيها درجات الحرارة إلى ذروتها.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم بسبب الحر في ولاية جاركاند المجاورة لولاية بيهار.
وفي العاصمة نيودلهي، تسبب ارتفاع درجات الحرارة في تعرض الطيور والقرود البرية إلى الإغماء أو الإعياء. وتعتمد حديقة الحيوان في المدينة على حمامات السباحة ورشاشات المياه لإغاثة 1200 حيوان لديها.
وقال سانجيت كومار مدير الحديقة لوكالة أنباء آسيا الدولية "تحولنا إلى النظام الغذائي الصيفي، الذي يضم سوائل أكثر وكل الفواكه والخضراوات الموسمية التي تحتوي على مياه أكثر".
وسجلت دلهي، حيث بلغت درجة الحرارة 45.4 درجة مئوية بعد ظهر اليوم الجمعة، أول حالة وفاة مرتبطة بالحرارة هذا الأسبوع.
ويعاني مليارات الأشخاص في أنحاء آسيا من ارتفاع درجة الحرارة ويرجع علماء هذا الارتفاع إلى تغير المناخ الناجم عن الأنشطة البشرية.
وشهدت باكستان المجاورة للهند أيضا زيادة كبيرة في حرائق الغابات مع ارتفاع درجات الحرارة التي وصلت إلى 52.2 درجة مئوية الأسبوع الماضي.
ورغم أن بعض المناطق في الهند متأثرة بالحر الشديد، فإن ولايتي مانيبور وآسام بشمال شرق البلاد هطلت عليهما أمطار غزيرة بعد الإعصار "رمال"، مما أدى إلى غمر العديد من المناطق، اليوم الجمعة.
كما هطلت أمطار موسمية على ساحل ولاية كيرالا في أقصى جنوب البلاد، أمس الخميس، أي قبل يومين من موعدها المتوقع.

أخبار ذات صلة وفاة 15 شرق الهند وسط موجة حر وفاة عامل في الهند متأثراً بموجة الطقس الحار المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة وتحسن حالة الطقس.. متى الذروة؟
  • توقعات حالة الطقس في مصر من الأحد 2 يونيو إلى الجمعة 7 يونيو 2024
  • موجة حر شديدة تجتاح عدة مناطق في مصر: توقعات بدرجات حرارة تصل إلى 45 درجة
  • حالة الطقس غدا.. ارتفاع شديد في درجات الحرارة وتحذير من ظاهرتين
  • توقعات الطقس غدًا وظواهر جوية مؤثرة في مصر
  • 3 ظواهر جوية تضرب البلاد غدا.. احذر عند النزول من المنزل
  • «الأرصاد» تحذر من 3 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال أيام.. بينها موجة حارة
  • الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس خلال أسبوع
  • الأرصاد تحذر من حالة الطقس غدا.. أتربة وارتفاع شديد في درجات الحرارة
  • وفاة 24 مع رصد أعلى درجة حرارة في الهند على الإطلاق