كشفت مصادر اقتصادية مطلعة أن مصنع أسمنت عمران، توقف تماما عن العمل ودخل مرحلة الإفلاس نتيجة فساد مالي وإداري وديون وعمليات نهب طالت معظم أصوله وممتلكاته.

وأكدت المصادر أن الإفلاس جاء نتيجة سلسلة من ممارسات الفساد والنهب ابتداء من تعيين الحوثيين قيادات وعناصر حوثية لإدارة المصنع والذين قاموا بدورهم بالاستيلاء على معظم أصول وممتلكات المصنع واقترضوا ديونا كبيرة باسم المصنع.

وأفاد المصادر أنه بتوجيهات من هاشم إسماعيل محافظ البنك المركزي الحوثي ونائبه احمد لطفي قدم أحد البنوك التجارية مبلغ (٤٠) مليار ريال كقروض بفوائد ربوية كبيرة لاستمرار المصنع في الإنتاج خلال العام ٢٠٢٣م.

وبحسب المصادر، في تاريخ ٢٤ فبراير ٢٠٢٤م تعثر المصنع وتوقف عن الإنتاج بشكل نهائي بسبب الفساد المالي والإداري الكبير ونهب كافة ارصدة المصنع المتبقية من القائمين على المصنع والمشرفين عليه في البنك المركزي واللجنة الاقتصادية العليا.

وقدرت المصادر مديونية المصنع حاليا ب (١٠٠) مليار ريال (٤٠) مليار ريال مديونية للبنك بفوائد ربوية باهظة و (٦٠) مليار ريال مديونيات فحم وقطّع غيار لشركات تجارية من القطاع الخاص وفر لها بنك اليمن والكويت التسهيلات الائتمانية لعملية الاستيراد .

وبسبب كارثة الفساد المالي والإداري والنهب الذي تعرض له مصنع أسمنت عمران يواجه اكثر من (١٥٠٠) موظف من العاملين في المصنع مصير مجهول وفقدان لمصدر دخلهم هم ومن يعيلونهم إلى جانب فقدان مصادر الدخل لما يقارب من (١٠) الف شخص ممن يعملون في سلسلة الخدمات اللوجستية والنقل والمبيعات .

كما تعرض المصنع ايضا لعملية نهب(٨٠٠٠) لبنة من شقيق مهدي المشاط (توفيق) من خلال توجيه حصل عليه من شقيقه .

وعينت المليشيات يحيى حميد الدين رئيسا لمجلس إدارة المؤسسة اليمنية العامة لصناعة وتسويق الأسمنت في 2022م، والذي قام بتحويل أكثر من مليار ريال من مخصصات مصنع أسمنت عمران الى حسابه الخاص في غضون 8 أشهر، كما وجه بصرف كميات كبيرة من أكياس أسمنت عمران باسم وزارة الدفاع وهيئات أخرى تابعة للحوثيين تحت مسميات مساعدات ومعونات.

كما استولى القيادي الحوثي عبدالفتاح اسماعيل والمعين مديرا عاما لمصنع اسمنت عمران، على مخصصات مالية كبيرة.

وتعرض المصنع لعملية نهب منظمة لممتلكاته، حيث استولت في مايو العام الفائت جمعية (نبراس الخيرية) وهي جمعية وهمية يديرها "توفيق المشاط" شقيق رئيس المجلس السياسي للحوثيين مهدي المشاط، على أكثر من ٧ ألف لبنة من الأراضي والمحاجر الخاصة بالمصنع، تحت ذريعة إقامة مشاريع خيرية.

وأفادت المصادر أن القيادي الحوثي المدعو (أبو هاشم الكبسي) استولى على باقي الأراضي والمحاجر، حيث تشير المعلومات التقديرية إلى أنه استولى على نحو 1000 لبنة تابعة للمصنع في مديرية بني حشيش صنعاء.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: مصنع أسمنت عمران ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تواجه اضطرابات وتخبطات تجارية كبيرة في أعقاب قرار تركيا وقف كافة أشكال التجارة الثنائية معها

 

قالت صحيفة ديلي صباح التركية إن إسرائيل تواجه اضطرابات تجارية كبيرة في أعقاب قرار تركيا وقف كافة أشكال التجارة الثنائية ردّا على الحرب التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة. 

وذكرت الصحيفة أن الشركات الإسرائيلية تحاول جاهدة إيجاد بدائل بعد توقف التجارة مع تركيا.

ويمثل قرار انقرة غير المسبوق أول حالة يقوم فيها أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين لإسرائيل بتعليق الصادرات والواردات بسبب الانتهاكات الإسرائيلية -وفقا لديلي صباح التركية- مما يؤثر بشكل كبير على المستوردين الإسرائيليين للسلع المختلفة، من الأسمنت إلى المنتجات الاستهلاكية.

أثر اقتصادي وبحث عن بدائل

وأعلنت الحكومة التركية قرارها بتعليق التجارة في وقت سابق من هذا الشهر، حيث أشارت الحكومة التركية إلى "المأساة الإنسانية المتفاقمة" في غزة باعتبارها السبب الرئيسي.

وقد دفع هذا الإجراء الشركات الإسرائيلية إلى البحث بشكل عاجل عن موردين بديلين للواردات الحيوية التي تحصل عليها إسرائيل من تركيا كما ذكرت الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن كبير الاقتصاديين في وزارة المالية الإسرائيلية شموئيل أبرامزون قوله: "في حين أن بعض البدائل قد تؤدي إلى تكاليف أعلى، إلا أننا لا نتوقع حدوث اضطراب كبير أو مستمر في الاقتصاد الإسرائيلي بسبب تصرفات تركيا".

  

وقالت الصحيفة إن كبار مستوردي السيارات وشركات السلع الاستهلاكية الإسرائيلية يستكشفون بدائل عاجلة للتخفيف من التأثير على سلاسل التوريد.

وأبلغت شركتا يونيون موتورز وكولموبيل، مستوردتا تويوتا وهيونداي على التوالي، عن حدوث أعطال، خاصة مع توقف المركبات في الموانئ التركية.

 

فشل إسرائيلي

وانخفضت التجارة الثنائية بين إسرائيل وتركيا بالفعل بنسبة 23% تقريبًا إلى 6.2 مليارات دولار في عام 2023، وتشكل الواردات الإسرائيلية حوالي 3 أرباع هذا الإجمالي.

وفي أعقاب قرار أنقرة، لم تحقق الجهود المبذولة لإعادة توجيه البضائع التركية عبر دول أخرى أي نجاح حتى الآن، وفقا للصحيفة

مقالات مشابهة

  • مشروع حوثي كارثي يقوده المشاط في ضواحي صنعاء يهدد حياة 20 ألف شخص
  • رواد الوطن يهدد بيئة صنعاء
  • القبض على صاحب منصع «بير سلم» لزيوت السيارات بإسنا في الأقصر
  • اعترافات لصوص مصنع فى أكتوبر: الخفير خطط لسرقة الخزنة
  • بتكلفة تقارب نصف مليار جنيه.. تفاصيل مصنع تدوير المخلفات الصلبة بمنطقة شبرامنت
  • إسرائيل تواجه اضطرابات وتخبطات تجارية كبيرة في أعقاب قرار تركيا وقف كافة أشكال التجارة الثنائية معها
  • بالتزامن مع انتهاء المهلة المحددة.. المركزي اليمني يوقف التعامل مع 6 بنوك تجارية تتخذ صنعاء مقراً لها
  • محمد صلاح: تنفيذ مصنع "محلى الصنع" لتدوير المخلفات البلدية الصلبة "مستقبل – 1"
  • 3 وزراء يوقعون عقود تنفيذ مصنع تدوير المخلفات الصلبة البلدية بالجيزة
  • ملايين الدولارات وشركات خارجية.. الكشف عن ثروة عيدروس الزبيدي وقيادات في المجلس الانتقالي