أفادت صحيفة أمريكية بأن أعضاء الناتو الأوروبيين يحتاجون إلى 56 مليار يورو إضافية سنويًا لتحقيق هدف الإنفاق الدفاعي للحلف وهو 2% من الناتج المحلي الإجمالي.

وزير الخارجية الإيطالي: إرسال قوات من الناتو إلى أوكرانيا يهدد بحرب عالمية ثالثة الناتو يعترف بصعوبة الوضع في الصراع الأوكراني

وقالت الصحيفة: "يحتاج أعضاء الناتو الأوروبيون إلى إيجاد 56 مليار يورو إضافية سنويًا لتحقيق هدف الإنفاق الدفاعي للحلف، ولكن العجز انخفض إلى النصف على مدار العقد الماضي".

وأشارت إلى أنه وفي الوقت الحالي، تعهدت دول الناتو بتخصيص 2% من الناتج المحلي الإجمالي للدفاع، ولكن لا تمتثل جميع دول الأعضاء لهذا المطلب.

ووفقا لها، فإن العديد من دول الاتحاد الأوروبي ذات الإنفاق العسكري الأقل، بما في ذلك إيطاليا وإسبانيا وبلجيكا، "تعاني أيضًا من أعلى مستويات الديون وعجز الميزانية في أوروبا".


وذكرت أن ألمانيا سجلت أكبر عجز في عام 2023، حيث أنفقت البلاد العام الماضي 14 مليار يورو أقل ما تحتاجه لتحقيق الأهداف. ومع ذلك، كما لوحظ، خلال العقد الماضي، قامت برلين "بتقليص هذه الفجوة إلى النصف، بعد تعديلها وفقًا للتضخم، وتخطط لإغلاقها بالكامل هذا العام".

وتلي ألمانيا من حيث النقص إسبانيا (11 مليار يورو) وإيطاليا (10.8 مليار يورو) وبلجيكا (4.6 مليار يورو).

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صحيفة أمريكية أعضاء الناتو الإنفاق الدفاعي للحلف الإنفاق الدفاعي الناتو ملیار یورو

إقرأ أيضاً:

المالية تبحث إحداث هيئة عامة للإنفاق

دمشق-سانا

بحث وزير المالية الدكتور كنان ياغي مع اللجنة المعنية بالهيكل التنظيمي إحداث هيئة عامة للإنفاق، وذلك في إطار خطة عمل مشروع الإصلاح الإداري.

وأكد الوزير ياغي أهمية هذه الخطوة في تعزيز الشفافية وتحقيق الفاعلية في الإنفاق العام، وتعاون جميع الأطراف المعنية لضمان نجاح عملية الإصلاح وتحقيق النتائج المرجوة في الوقت المحدد، مشدداً على ضرورة وضع هيكل تنظيمي مرن يسهم في تيسير العمل وتحقيق الأهداف المنشودة للمشروع.

وقدمت اللجنة توصياتها بشأن الهيكل التنظيمي الجديد، مع التركيز على اعتماد نهج يضمن التوازن بين الكفاءة والمرونة، وضرورة عقد اجتماعات دورية لمتابعة تقدم العمل وتقييم النتائج، مع الأخذ بعين الاعتبار التحديات التي قد تطرأ وكيفية التغلب عليها.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار الجهود الحكومية لتعزيز الإدارة المالية وتحسين آليات الإنفاق، بما يحقق التنمية المستدامة، وتعزيز قدرة المؤسسات الحكومية على أداء مهامها بكفاءة عالية.

طارق السيد

مقالات مشابهة

  • 32.4 مليار درهم استثمارات السياحة بالإمارات في 2024
  • المالية تبحث إحداث هيئة عامة للإنفاق
  • الصين.. قطاع الطيران المدني يُحقق قفزة قوية خلال أبريل الماضي
  • بولندا تخصص 2,3 مليار يورو لتحصين حدودها مع روسيا
  • النمسا تستأنف تمويلها لوكالة الأونروا
  • أكثر من مليار دولار مبيعات المركزي العراق خلال أسبوع
  • ارتفاع ثروة رئيس وزراء بريطانيا العام الماضي.. تقترب من مليار دولار
  • "الناتو": روسيا تشكل تهديدا طويل الأمد بمعزل عن نتيجة الصراع الأوكراني
  • مزور يتوقع عودة سريعة للاستثمارات الأجنبية إلى المغرب بعد ركود قاس العام الماضي
  • أيهما أفضل القيام بعمرة التطوع أو الإنفاق على الفقراء؟