تتساءل العديد من النساء عن حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان، حتى يغتنمن ثواب شهر رمضان، ويتمكن من قراءة القرآن بتدبر والخشوع، والمشاركة في حلقات تحفيظ القرآن. 

حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان

وخلال الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على «فيسبوك»، أوضحت الدار حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان، موضحة أنه لا يجوز للحائض مس المصحف ولا قراءة القرآن عند الجمهور، إلا أن المالكية أجازوا لها قراءة القليل من القرآن دون مس المصحف؛ لكونها معذورة في ذلك، وحتى لا يؤدي تركها القراءة إلى نسيان القرآن، موضحة أنه لا يجوز للمرأة الحائض أن تدخل مصلى النساء بالمسجد لأيِّ غرضٍ إلا عابرة سبيل؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا أُحِلُّ الْمَسْجِدَ لِحَائِضٍ وَلَا جُنُبٍ» رواه أبو داود، وهذا ما عليه جمهور الفقهاء.

قراءة القرآن للحائض

وأضافت الإفتاء خلال إجابتها عن سؤال ما هو حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان؟، أن أصحاب المذاهب الأربعة أكدوا عدم جواز مس المصحف خلال الحيض، وذهب الجمهور إلى عدم جواز قراءة القرآن كذلك، وفي مذهب الإمام مالك ما يفيد جواز قراءة قليل القرآن بغير مس المصحف خلال الحيض، وحتى لا يؤدي تركها القراءة إلى نسيان القرآن.

قراءة القرآن للحائض من الموبايل

وخلال الحديث عن حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان، أوضحت الإفتاء أنه يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من أي مصدر غير المصحف، رغبة في الثواب حتى ولو كان وردا من القرآن اعتادت عليه يوميا، وذهب جمهور العلماء إلى القول بأن المرأة يمكن أن تلجأ إلى المصاحف الرقمية الموجودة على الهواتف والتابلت وغيره من وسائل أخرى.

مسك المصحف بحائل

وأشارت الإفتاء إلى أنه إذا كانت المرأة جُنبا أو حائضًا أو نفساء أو غير متطهرة منهما بعد انقطاعهما، أو كانت محدثة حدثًا أصغر، يحرم عليها مس المصحف إلا لضرورة؛ كأن تخاف حرقًا أو غرقًا، موضحة أنه يجوز للمرأة الحائض أن تمس المصحف بحائل منفصل عنه. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قراءة القرآن للحائض مس المصحف

إقرأ أيضاً:

هل يجوز صيام يوم القر؟.. اعرف ماذا جاء في مذاهب الإسلام

نشرت دار الإفتاء المصرية، فتوى عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، عن هل يجوز صيام يوم القر، وذلك إجابة عن سؤال ورد إليها حول هذا الأمر 

هل يجوز صيام يوم القر؟

وأوضحت الإفتاء في إجابتها عن سؤال هل يجوز صيام يوم القر أن يوم القرّ يعتبر من الأيام المهمة في شهر ذي الحجة، وهو اليوم الحادي عشر من الشهر الكريم.

ولفتت في فتواها عن هل يجوز صيام يوم القر، إلى أن هذا اليوم يأتي بعد يوم النحر، وهو يوم تجمع فيه الحجاج في منى بعد أداء مناسك الحج.

كما لفتت إلى أن يوم القر من الأيام المميزة وقد أشار إليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأنه من أعظم الأيام عند الله، في هذا اليوم، يُفضل أداء الطواف والاستغفار والذكر.

هل يجوز صيام يوم القر في مذاهب الإسلام؟

وعن هل يجوز صيام يوم القر، قالت الإفتاء إنه في المالكية والحنابلة يحرمون صيامه، إلا لمن لم يجد الهدي (الأضحية)، أما الشافعية والحنفية يحرمونه أيضًا على من لم يجد الهدي.

واختتمت فتواها عن هل يجوز صيام يوم القر قائلة: «يُفضل الامتناع عن صيام يوم القرّ، ويُعتبر هذا اليوم وقتًا للعبادة والذكر».

مقالات مشابهة

  • هل يجوز ذبح ذبيحة واحدة بنِيَّة الأضحية والعقيقة؟
  • هل يجوز صيام يوم القر؟.. اعرف ماذا جاء في مذاهب الإسلام
  • رمي الجمرات في القرآن.. «الإفتاء» توضح الآيات
  • هل يجوز رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد؟.. «الإفتاء» تجيب
  • 4 حالات لا يجوز فيها الأضحية.. تعرف عليها
  • هل تنال الحائض من ثواب الصائمين يوم عرفة ؟
  • حكم ذبح الهدي قبل يوم النحر.. «الإفتاء» تحدد حالات يجوز فيها
  • يوم عرفة 2024.. هل يجوز صومه بنية قضاء أيام من رمضان؟
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء رمضان؟.. دار الإفتاء تجيب