نظمت منطقة بورسعيد الأزهرية احتفالا بمناسبة مرور 1048 عاما هجريا على إنشاء الأزهر الشريف الذي تحتفل به محافظات مصر، واستعرض خلاله الحضور دور الأزهر الشريف عبر العصور، وأنه منارة الإسلام في العالم.

حضر الاحتفال الذي أقيم في مكتبة مصر العامة اليوم الدكتور منصور بكري سكرتير عام محافظة بورسعيد والدكتور ياسر علام رئيس الإدارة المركزية لمنطقة بورسعيد الأزهرية، والدكتور محمد موسى وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، والشيخ محمد عفيفي مدير عام الوعظ والشيخ جمال عواد وكيل وزارة الأوقاف بورسعيد وممدوح التابعي رئيس مكتبة مصر العامة ودكتورة نشوى شبانة مدير التعليم الثانوي وممثلين من الكنيسة وبيت العائلة والرواق الأزهري وهيئة قناة السويس والقيادات الدينية بالوعظ والمنطقة الأزهرية.

 

دور الأزهر في بناء الأجيال 

وتناول الدكتور ياسر علام دور الأزهر الشريف التوعوي والتعليمي في بناء الأجيال من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية والجامعة وأهمية غرس القيم الصحيحة لدى الطلاب، مؤكدا أن مناهج الأزهر وسطية تعمل على نبذ الفكر المتطرف والإرهاب والعنف واستعرض مبادرات الأزهر الشريف منها «أنا الراقي بأخلاقي لتنمية القيم الأخلاقية و«أخ ثاني والرابط إنساني»، وأهمية التواصل والوحدة الوطنية بين أفراد الشعب المصري.

تصحيح المفاهيم المغلوطة

وأكد الدكتور محمد موسى وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، دور علماء الأزهر في السلم والحرب وتنمية فكر الطلاب ونشر الفكر الوسطي وتصحيح المفاهيم المغلوطة تجاه الأزهر الشريف والإسلام. 

دور المرأة وقت الأزمات

واستعرضت دكتورة نشوى شبانة مدير التعليم الثانوي دور المرأة وقت الأزمات، وأن الأزهر يساند المرأة التي أعطى لها الإسلام كامل حقوقها وأصبحت شريكا أساسيا تتمتع بمناصب عالية في مختلف المجالات والتخصصات وأمن وأمان في المجتمع، كما استعرض ممثل الكنيسة دور بيت العائلة وتعاون الأزهر والكنيسة في مختلف القضايا التي تهم محافظة بورسعيد.

وقال أحمد قناوي مدير الأروقة، إن الأزهر الشريف على مر العصور له دور عالمي، وأن كثيرا من الملوك لم يجدوا ضالتهم إلا في الأزهر الشريف، مشيدا بمبادرة إحياء التراث الإسلامي بشكل متطور والتوسع في تطبيقها التى أقيمت في أروقة الأزهر الشريف في مختلف المحافظات تحت إشراف الأزهر الشريف برئاسة الدكتور أحمد الطيب.

تخلل الاحتفال عروض فنية ومهارات للطلاب وفيديو أفلام وثائقية لتاريخ ومواقف الأزهر الشريف

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر الشريف بورسعيد احتفالية الأزهر الشريف الكنيسة الأزهر الشریف

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يهنئ شيخ الأزهر بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

هنأ رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

وفي برقيته، دعا رئيس مجلس الوزراء المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على فضيلته بموفور الصحة ودوام التوفيق، وعلى الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات، وأن يتحقق لشعب مصر العظيم كل ما يصبو إليه من تقدم ورفعة وازدهار.

اقرأ أيضاًمدبولى يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

تزامنًا مع عيد الأضحى 2024.. .. أسعار اللحوم البلدي اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024

مقالات مشابهة

  • البحوث الإسلامية: توزيع 10 الآف نسخة من «دليل المضحي» للتوعية بأحكام الأضحية
  • رئيس الوزراء يهنئ شيخ الأزهر بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
  • إنطلاق فاعليات مبادرة "طور وغير" لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية بقنا
  • وفد دبلوماسي ياباني يزور الجامع الأزهر ويشيد بعمارته الفريدة ونشاطاته العلمية
  • رئيس منطقة البحر الأحمر الأزهرية يتسلم مجمع اللغات الأزهري
  • الجامع الأزهر يتحدث عن سنة الأضحية الثلاثاء المقبل
  • تجارة طنطا تحتفل بمناسبة انتهاء الامتحانات
  • البحوث الإسلامية يختتم اليوم قوافل توعية الحجيج في مطارات وموانئ مصر
  • رئيس منطقة أسيوط الأزهرية يهنى أوائل الشهادة الإعدادية بالمحافظة
  • وكيل الأزهر يعتمد نتيجة الدور الأول لشهادات القراءات للعام 2024