زنقة 20:
2024-06-12@14:56:22 GMT

الإضراب يشل المرافق الإدارية داخل محاكم المملكة

تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT

الإضراب يشل المرافق الإدارية داخل محاكم المملكة

زنقة 20 ا الرباط

قرر المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع العدل خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 20 و 21 مارس الجاري، بمختلف محاكم المملكة وكافة المرافق الإدارية الأخرى.

وكشفت الجامعة الوطنية لقطاع العدل في بلاغ لها، عن “عدم تقدم المساعي الجارية لوضع ملفهم المطلبي في سكته الصحيحة”، محذرة من” تنامي السخط والتذمر بسبب عدم تجاوب الوزارتين المكلفتين بالمالية وبالوظيفة العمومية، اللتين لا تزالا لم تنخرطا بشكل جدي في حل مطالبهم، وبالأخص على مستوى تعديل النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط وتعديل مرسوم الحساب الخاص لموظفي القطاع بمن فيهم المهندسون، وإحداث المديريات الجهوية وإقرار البنية الإدارية المناسبة لتأطير التكوين وغيرها”.

وشددت النقابة على تشبثها بالحوار خيارا استراتيجيا، مطالبا وزير العدل ببذل مساع جديدة ومستعجلة لدى القطاعات الحكومية المعنية لترجمة مطالب موظفي القطاع على أرض الواقع.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

هايدروم.. تستعرض جهودها حول جاهزية المنظومة الوطنية للهيدروجين الأخضر

ناقشت شركة هيدروجين عُمان (هايدروم) تقدم منظومة الهيدروجين الأخضر في خططها الطموحة في حلقة عمل أقيمت بمسقط، وبحضور معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي، وزير الطاقة والمعادن ورئيس مجلس إدارة شركة هيدروجين عُمان (هايدروم)، وأصحاب السعادة ورواد وقادة قطاعات الطاقة، واللوجستيات، والخدمات. في خطوة من شأنها تعزيز الجهود الوطنية لتحقيق أهداف إنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030.

وقال معالي المهندس سالم العوفي وزير الطاقة والمعادن: "فخورون بالتقدم الكبير الذي تحقق في تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان، حيث تم توقيع 8 مشاريع رائدة بتكلفة استثمارية تقدر 49 مليار دولار أمريكي، بهدف إنتاج 1.38 مليون طن من الهيدروجين الأخضر، وهذا الإنجاز يعكس التزامنا بالتحول نحو مستقبل مستدام واعد، ويشكل تطوير هذا القطاع تحديات وفرص متعددة تتطلب التعاون الشامل بين القطاعين الحكومي والخاص، لذا فإن تأمين جاهزية القطاعات المختلفة، بما في ذلك قطاع المقاولين وقطاع القوى العاملة وقطاع الاشتراطات والتصاريح والقطاع اللوجستي، يعد أمرًا ضروريًا لضمان نجاح هذه المشاريع، وبفضل مكانة سلطنة عمان كمنتج ومصدر موثوق دوليًا للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، فإننا نتطلع من خلال تسخير الإمكانات لإنتاج الهيدروجين الأخضر إلى توفير فرص عمل للمواطنين ونمو اقتصادي، وتحقيق التكامل بين الجهات الحكومية والخاصة وضمان توفر الكوادر البشرية القادرة على تشغيل هذا القطاع".

من جانبه قال المهندس عبدالعزيز بن سعيد الشيذاني المدير العام لشركة هيدروجين عُمان (هايدروم): "إن التزامنا ببناء قطاع طاقة مرن وتنافسي في عُمان يشمل تحسين قدرات سلسلة قيمة الهيدروجين مما يعني توفير فرص وظيفية، ونمو الإمكانات المؤسسية على جميع الأصعدة في القطاع، ونحن نتقدم بخطى سريعة وواثقة منذ انطلاق رحلتنا في عام 2022م ولا نعتزم التوقف حتى نحقق أهدافنا، كما أن تنظيم حلقة العمل هذه بحضور قادة القطاعات التزامنا بالعمل جنبًا إلى جنب لتوفير مصدر طاقة مستدام وآمن بتكلفة تنافسية من أجل مستقبل عُمان".

كما قال المهندس عصام بن أحمد الشيباني نائب رئيس الاستدامة بمجموعة أسياد: "جاهزية مجموعة أسياد كاملة كشركة استراتيجية، وقد عملت على إنشاء منظومة كاملة من خلال الموانئ ومن خلال الشحن البحري والبري، كما عملنا منظومة كاملة متوائمة مع خطط ومقترحات وتوجهات شركة (هايدروم) المستقبلية في تنظيم المنظومة الاستراتيجية للهيدروجين، وعلى ضوئها عملنا فرق عمل للعمل على تجهيز البنية الأساسية كموانئ وطرق، بالإضافة إلى مناطق تجميع البضائع المتوقع وصولها إلى سلطنة عُمان. ومنظومة أخرى لتسهيل التشريعات والتصاريح المطلوبة في نقل هذه البضائع".

وأضاف: "التحدي الأكبر هو الفرص والبضائع الكبيرة المهولة التي تصل في سنة أو فترة قصيرة جدًا تكون فيها أرقام كبيرة من البضائع، لذلك يكون هناك تنسيق كامل وتناغم بين كل الجهات لتنفيذ هذا الموضوع، بالإضافة إلى خلق فرص كبيرة للشركات اللوجستية الأخرى في سلطنة عُمان، حيث إنها تخلق فرص عمل وفرص إنشاء مشاريع أخرى، كما أنها تسعى إلى تضمين البنية الأساسية؛ حيث إن البضائع المتوقع وصولها لها حجم كبير، وهذا يساعد على عدم الإضرار بالبنية الأساسية خاصة في منطقتي الدقم وصلالة".

كما جمعت حلقة العمل بين المسؤولين الحكوميين لتقديم الخطط الاستراتيجية ومناقشة التحديات والحلول ومراجعة خطط العمل لتحقيق أهداف الإنتاج لعام 2030 مسترشدة برؤية عُمان 2040. ومن المقرر أن تصبح سلطنة عُمان واحدة من أكبر الدول المُصدرة الهيدروجين منخفض الكربون في المنطقة حيث وضعت أساسات راسخة وخططا طموحة لتطوير قطاع الطاقة والتحول إلى اقتصاد يعتمد على الهيدروجين لمستقبلٍ مستدام. حيث قامت هايدروم حتى اليوم بمنح ما يزيد عن 2300 كيلومتر مربع من الأراضي لمشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر من أصل 50,000 كيلومتر مربع. وقد أرست الشركة مشاريع بإجمالي استثمارات 49 مليار دولار أمريكي مع تحالفات طاقة لشركات من آسيا وأوروبا وأستراليا ومنطقة الشرق الأوسط مما يؤكد ثقة المستثمرين في قدرة عُمان على تحقيق مساعيها الإنتاجية.

وشملت حلقة العمل مراجعة دقيقة لجاهزية أربع منظومات أساسية لنمو قطاع الهيدروجين الأخضر في عُمان ألا وهي قطاع المقاولين، وجاهزية قطاع القوى العاملة، وجاهزية منظومة التصاريح، وجاهزية القطاع اللوجستي. وفي قطاع المقاولين، قام المشاركون بتقييم قدرات وإمكانات مقاولي أعمال الهندسة والمشتريات والبناء المحليين وإعداد الاستراتيجيات اللازمة لتطوير قدراتهم، إضافة إلى استكشاف الفرص لإقامة شراكات مع مقاولي أعمال الهندسة والمشتريات والبناء الدوليين.

وفي قطاع القوى العاملة، ركزت حلقة العمل على وضع خارطة للتعاون مع مختلف الجهات المعنية لإيجاد كوادر مُدربة تتماشى مع متطلبات القطاع. وراجع المشاركون القواعد والسياسات المتبعة فيما يتعلق بإمكانات العمالة الأجنبية للتأكد من استقطاب المواهب المناسبة، وتحديد الفجوات القائمة في المهارات المحلية وإعداد البرامج التدريبية اللازمة لسدّها.

بينما كان التحول الرقمي محورا في مناقشات جاهزية منظومة التصاريح حيث استعرض المشاركون السبل الممكنة لتبسيط أنظمة إصدار التصاريح. أما جاهزية القطاع اللوجستي، فركزت على توسيع هياكل الموانئ، ومرافق المناولة المتخصصة، والبنية الأساسية والخدمات اللازمة لتمكين شركات الهيدروجين الأخضر في القطاع. واختتم برنامج حلقة العمل بخارطة طريق واضحة لتحقيق النمو الاقتصادي وتمهيد الطريق أمام بناء وتطوير وتوطين قطاع هيدروجين تنافسي ومستدام.

مقالات مشابهة

  • أمل عمار: العدل تساند جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث
  • برئاسة معالي وزير العدل د.خالد شواني ..اللجنة الوطنية لكتابة التقارير الدولية تصادق على الوثيقة الأساسية الموحدة لجمهورية العراق وتناقش التقرير الدوري الجامع السادس والعشرين والسابع والعشرين
  • هايدروم.. تستعرض جهودها حول جاهزية المنظومة الوطنية للهيدروجين الأخضر
  • نقابات تعبئ لاحتجاجات مع تأسيسها "جبهة ضد قانوني الإضراب والتقاعد"
  • النيابة الإدارية تفتتح ورشة العمل الوطنية في مجال مكافحة جرائم العنف ضد المرأة
  • شاهد.. مستشفيات رفح خارج الخدمة والميدانية بديل النازحين المصابين
  • البنك المركزي السعودي: 13% نمو إجمالي أصول قطاع شركات التمويل في المملكة خلال عام 2023م
  • 13 % نمو إجمالي أصول قطاع شركات التمويل في المملكة خلال عام 2023م
  • «الدبيبة» يتابع الخطة التطويرية لقطاع النفط والغاز
  • رئيس الوزراء يزور البنك المركزي ويجدد دعم الحكومة لحماية القطاع المصرفي