من بين سائر الأغذية، نال الخبز مكانة مرموقة وعومل بتقدير كبير وذُكر في الصلوات، وزخرت الحضارات العربية والغربية بعدد لا يستهان به في الأمثال المرتبطة بالخبز، تكريساً لأهميته في سلم الغذاء والمجتمع. حتى إن الترابط بين البشر مرتبط بالخبز، إذ يقال "بيننا خبز وملح".

اعلان

ولكن هل يستحق الخبز كل هذا التقدير؟ وهل هو فعلاً يشبع الجوعى؟ وهل تحتاج إليه البشرية في غذائها؟ تعددت النظريات الحديثة التي تحذر من مخاطر الخبز، إذ لا بد من التمييز بين الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة مثل الحنطة والشوفان والذرة والأرز والشعير والكتان، والخبز الأبيض الذي تنزع فيه قشور الحبوب، ما يجعل مدة صلاحيته أطول، ولكنه يصبح عبارة عن كربوهيدرات من دون ألياف مع قليل جداً من البروتين، بالتالي يصبح غير مفيد.

لطالما احتلت أرغفة الخبز الأبيض صدارة الموائد في البيوت العربية، كمصاحب أساسي للوجبات. تقول الدكتورة فانيسا كيمبل، خبيرة الخبز والتغذية: "نحن مرتبطون بالخبز، وقد أصبحت رائحته وطعمه وملمسه مرادفًا للراحة والتغذية، ومن الناحية الثقافية، يعد الخبز أيضاً أحد الأطعمة الأولى التي نتناولها، وغالبًا ما يتم إعطاؤها لنا كأطفال، مما يخلق أيضًا ارتباطاً عاطفياً وبيولوجياً عميقا".

لكن في الآونة الأخيرة، اكتسب الخبز سمعة سيئة باعتباره مضراً بالصحة، وفي ظل الهوس المستمر بالأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، يتم اتهامه بالمساهمة في زيادة الوزن وارتفاع مستويات السكر في الدم. وتُعتبر أرغفة السوبر ماركت المنتجة بكميات كبيرة غير صحية لأنها فائقة المعالجة وخالية من الألياف ومشبعة بالمواد المضافة.

 يحتوي الخبز الأبيض على حوالي 48 غراما من الكربوهيدرات لكل 100 غرام، مقارنة بحوالي 37 غراما للمعكرونة البيضاء، و27 غراما للأرز الأبيض، وحوالي 17 غراما للبطاطس المسلوقة.

ارتفاعٌ حاد في أسعار الخبز بأوروبا جراء الحرب في أوكرانيافيديو: طوابير طويلة في تونس لشراء الخبز بسعر مضاعف في رمضانشاهد: أزمة الغذاء في القطاع تجبر السكان على استخدام العلف الحيواني بدلاً من الدقيق لصنع الخبزشاهد: إعادة تدوير الخبز القديم في هولندا لتحقيق أهداف أكثر استدامة

لذلك يتم هضم الخبز الأبيض بسرعة كونه عبارة عن كربوهيدرات، تحوله أجسامنا بسرعة إلى غلوكوز، مما يرفع منسوب السكر في الدم مباشرة، فالمؤشر الغلايسيمي فيه عالٍ. وعلى الرغم من أنه يعطي طاقة بسرعة، فإنه يخزن في الجسم على شكل دهون، لذا فهو غير صحي ومتعب للجهاز الهضمي.

ويزيد من نسبة الدهون في البطن وعلى الكبد، لأن السكريات تتحول إلى دهون، كما أن رفعه السريع للسكر في الدم قد يصيب بالسكري، وهو يزيد الجوع السريع أيضاً بالتالي يجعل الشخص يقبل على تناول كمية أكبر من الطعام ما يسبب زيادة في الوزن، ولهذا السبب يشير بعض الناس إلى الكربوهيدرات، مثل الخبز، على أنه "يسبب الإدمان".

وأشارت دراسات عدة إلى إمكانية زيادة الكآبة ومشكلات الأسنان بسبب تناول الخبز الأبيض، لتخلص إلى أنه "لا توجد فوائد للخبز الأبيض على الإطلاق. وأنه بعكس ما يشاع، فالخبز الأبيض يسبب الجوع، أما خبز الحبوب التي تحتوي على الألياف فيشعر بالشبع".

ويزعم بعض الناس أن صناعة الخبز بسرعة باستخدام المواد المضافة، هي المسؤولة عن هذه الحالة الطبية، إذ أن عملية التخمير المستخدمة في الخبز سريع التحضير، أسرع بكثير من الخبز المخمر طبيعيا، مما يجعل هضم الخبز أكثر صعوبة.

لكن المدافعين عن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات يتجاهلون حقيقة أن الخبز الجيد المصنوع من الحبوب الكاملة والمزروعة بشكل مستدام، والذي يمر بعمليات تخمير طويلة، ضروري لنظام غذائي متوازن.

وتؤثر جودة الحبوب الموجودة في الخبز وتنوعها بشكل مباشر على صحة الأمعاء، من خلال توفير مجموعة واسعة من أنواع الألياف عالية الجودة التي تدعم ميكروبيوم الأمعاء، وهو أمر بالغ الأهمية للصحة القوية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أكبر طبق راكليت في العالم.. رقم قياسي جديد يُسجل لصالح فرنسا "وحياة رَبِّي خايف".. حرقة طفل هارب من مجمع الشفاء الذي استهدفه الجيش الإسرائيلي بالقصف والدبابات احتجاج "التظاهر بالموت" في إسبانيا تنديداً بوحشية الحرب على قطاع غزة رمضان الصحة خبز الغذاء اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة في يومها ال165: شمال القطاع بين مخالب الجوع ونتنياهو ماض في تهديداته بشأن الهجوم على رفح يعرض الآن Next "وحياة رَبِّي خايف".. حرقة طفل هارب من مجمع الشفاء الذي استهدفه الجيش الإسرائيلي بالقصف والدبابات يعرض الآن Next هل مات الملك تشارلز الثالث؟ إشاعة كاذبة مصدرها وسائل إعلام روسية يعرض الآن Next "لا لإقامة المزيد من القواعد العسكرية": نشطاء يساريون يتظاهرون ضدّ زيارة بلينكن إلى الفلبين يعرض الآن Next هل يمكن التسليم بفكرة التخلص من أوجاع العضلات والمفاصل التي تنتابنا حين نستيقظ من النوم؟ اعلانالاكثر قراءة بوتين يفوز بولاية رئاسية خامسة تستمر لـ6 سنوات تغطية مستمرة.. مجاعة وشيكة في غزة وتقارير "صادمة" عن الوضع السيء لأطفال القطاع شاهد: الإيرانيون يستعدون لاستقبال رأس السنة الفارسية وعيد "النوروز" "أسوأ فشل في حروبنا منذ تأسيس الدولة".. جنرال إسرائيلي متقاعد: خسرنا الحرب مع حماس الحرب على غزة في يومها الـ163.. نتنياهو يحذر من الانتخابات المبكرة ومواجهات على جبهة لبنان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم قطاع غزة مجاعة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط احتجاجات إسرائيل غزة ضحايا المملكة المتحدة إسبانيا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار قطاع غزة مجاعة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط احتجاجات My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية رمضان الصحة خبز الغذاء قطاع غزة مجاعة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط احتجاجات إسرائيل غزة ضحايا المملكة المتحدة إسبانيا السياسة الأوروبية قطاع غزة مجاعة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط احتجاجات السياسة الأوروبية الخبز الأبیض یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

ملف الهجرة على رأس أجندة اليوم الثاني من قمة السبع في إيطاليا

يركز زعماء مجموعة السبع المجتمعين منذ الخميس في باري بجنوب إيطاليا على قضية الهجرة في اليوم الثاني من القمة، وهو ملف مهم بالأخص بالنسبة للدولة المضيفة.

اعلان

ويحضر القمة قادة الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا واليابان الذين سيبحثون مواضيع رئيسية مثل دعم أوكرانيا الاقتصادي، والحرب على قطاع غزة، والذكاء الاصطناعي وتغير المناخ.

وانضم إلى القمة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال عن الاتحاد الأوروبي. كما دُعي للمشاركة البابا فرنسيس ورؤساء كل من الهند والبرازيل والأرجنتين وتركيا والجزائر وكينيا.

 ويتميز موضوع الهجرة بأهمية خاصة لإيطاليا التي تستضيف القمة والتي تستقبل الفارين من الحروب والفقر في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

وقالت رئيسة الوزراء الإيطالية اليمينية جورجيا ميلوني في افتتاح القمة الخميس إن "إيطاليا تسعى لزيادة الاهتمام بقارة إفريقيا بصعوباتها وفرصها."

أبرمت ميلوني اتفاقًا مثيرًا للجدل مدته خمس سنوات مع ألبانيا المجاورة لاستضافة آلاف طالبي اللجوء في حين تقوم إيطاليا بمعالجة طلباتهم. ذلك بالإضافة إضافة إلى  "خطة ماتي" لأفريقيا، وهي استراتيجية تسعى لزيادة الاستثمارات الاقتصادية في قارة إفريقيا لكبح الهجرة إلى أوروبا.

 ووصل أكثر من 22 ألف مهاجر إلى إيطاليا عن طريق البحر عام 2024، وفقا لأرقام المفوضية.

وفي عام 2023، وصل أكثر من 157 ألف مهاجر، ولقي ما يقرب من 2,000 شخص حتفهم أو فُقدوا في أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط ​​إلى أوروبا.

للحد من الهجرة.. مساعدات أوروبية بقيمة مليار يورو للبنانأبرز النقاط في الاتفاق الأوروبي الجديد لإصلاح نظام اللجوء والهجرة

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل بعد وصوله إلى القمة إن قضية الهجرة "تحدي مشترك..خاصة فيما يتعلق بمحاربة مهربي البشر المجرمين والذين يستغلون (الأشخاص الضعفاء) لكسب المال وزعزعة استقرار المناطق والبلدان في جميع أنحاء العالم".

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ناشطون ينظمون صفوفهم استعداداً لمظاهرات ضد قمة مجموعة السبع المنعقدة في إيطاليا مجموعة السبع تمنح أوكرانيا قرضًا بقيمة 50 مليار يورو باستخدام الأصول الروسية المجمدة بوريل من اجتماع مجموعة السبع: نحن على حافة حرب إقليمية في الشرق الأوسط أزمة المهاجرين مجموعة السبع إيطاليا سياسة الهجرة الهجرة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| قصف متواصل على القطاع وتصعيد مستمر في شمال إسرائيل وبايدن يستبعد التوصل لاتفاق هدنة قريبًا يعرض الآن Next أبرز التعديلات التي وضعتها حماس على مقترح بايدن لوقف إطلاق النار يعرض الآن Next الأمم المتحدة: 120 مليون لاجئ ونازح قسراً حول العالم بسبب الحروب والعنف يعرض الآن Next حريق هائل يدمر مصفاة نفط في أربيل والخسائر تُقدّر بملايين الدولارات يعرض الآن Next لماذا ارتبطت المرآة بالسحر واُعتبرت بوابة لعوالم خفية ووسيلة للتكهن والنبوءة؟ اعلانالاكثر قراءة شاهد: لا يزال مستمراً.. اندلاع حريق هائل في أحد مصافي أربيل شمال العراق مجموعة السبع تمنح أوكرانيا قرضًا بقيمة 50 مليار يورو باستخدام الأصول الروسية المجمدة أغنام السنغال المرفهة مستثناة من الذبح في عيد الأضحى الدنمارك تسحب معكرونة كورية شهيرة من الأسواق قائلة إنها قد تتسبب في تسمم أكسيوس: اجتماع سري جمع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بجنرالات عرب في البحرين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة مجموعة السبع إسرائيل إيطاليا حركة حماس حريق برلمان الشرق الأوسط الإسلام السعودية Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • عاجل. بوتين يعد بوقف إطلاق النار إذا انسحبت كييف من المناطق التي تحتلها روسيا وتخلت عن الانضمام للناتو
  • بدء مناسك الحج في مكة في ظل درجات حرارة قياسية
  • ملف الهجرة على رأس أجندة اليوم الثاني من قمة السبع في إيطاليا
  • الأمم المتحدة: 120 مليون لاجئ ونازح قسراً حول العالم بسبب الحروب والعنف
  • أبرز التعديلات التي وضعتها حماس على مقترح بايدن لوقف إطلاق النار
  • إيطاليا تستضيف قمة مجموعة السبع على مدار ثلاثة أيام
  • "عين العاشق".. حكاية المجوهرات التي أسّست لغة مشفّرة للحب وباركت العلاقات السريّة
  • شاهد: تدليك وفيتامينات وصالونات فاخرة... تعرف على سلالة الأكباش المرفهة في السنغال
  • ازدهار مبادرات من المزرعة إلى المائدة في قطر
  • كيف يؤثر الكافيين على صحتك؟.. احذر ظهور هذه الأعراض على اللسان