موسكو-سانا

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن خطط شركة “سبيس إكس” لنشر شبكة من مئات أقمار التجسس لمصلحة الاستخبارات الأمريكية تولد مخاطر وتهدد النشاط الفضائي العالمي.

ونقلت وكالة نوفوستي عن زاخاروفا قولها: “ندرك أن دول الناتو بذلك تتدرب على آليات جديدة لإثارة الهزات الداخلية في الدول وتغيير الحكومات، وبالحديث بلغة القانون الدولي فإن هذه الأقمار تسبب مخاطر جسيمة على سلامة العمليات الفضائية والأنشطة الفضائية طويلة الأجل والمستدامة”.

وأضافت زاخاروفا: “هذه الخطط ستولد عواقب سلبية على العديد من العمليات الاجتماعية والاقتصادية التي تعتمد بشكل مباشر على تقنيات الفضاء”.

وكشفت مصادر مطلعة في وقت سابق أن شركة (سبيس إكس) المملوكة لرجل الأعمال إيلون ماسك تنشر شبكة من مئات أقمار التجسس بموجب عقد سري مع الاستخبارات الأمريكية.

وفي سياق متصل أوضحت زاخاروفا أن بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي في أرمينيا تتجسس على عدد من البلدان، وقالت: “إن بعثة الاتحاد الأوروبي تتجسس على روسيا وإيران وأذربيجان من أراضي أرمينيا”، مضيفة: إن مثل هذا النشاط المدمر يؤدي إلى تزايد التوتر في المنطقة بل يؤدي إلى عواقب لا يمكن توخيها.

واعتبرت زاخاروفا أن “وصفة تسوية العلاقات” بين باكو ويريفان هي تنفيذ للاتفاقيات الموقعة بين رؤساء روسيا وأذربيجان وأرمينيا، وما يميز الاتفاقيات الثلاثية هو أنها شاملة بطبيعتها وتتضمن مجموعة من الحلول التي تأخذ في الاعتبار مصالح جميع البلدان.

وشددت زاخاروفا على أنه من أجل دعوة بعثة الاتحاد الأوروبي تخلى الجانب الأرميني عن آليات منظمة معاهدة الأمن الجماعي لتحقيق استقرار الوضع في المناطق الحدودية.

يذكر أن أكثر من 100 مراقب من بعثة الاتحاد الأوروبي بدؤوا العمل في شباط 2023، وقاموا بدوريات على الجانب الأرميني من الحدود مع أذربيجان، وفي الـ11 من أيلول الماضي تمت زيادتها إلى 209 مراقبين.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

عقوبات أوروبية على قيادات وكيانات إيرانية نقلت أسلحة إلى الحوثيين

فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على قيادات وكيانات إيرانية متورِّطة في نقل أسلحة إلى عدّة أماكن؛ بينها الحوثيون.

 

وأستهدف الاتحاد الأوروبي بالعقوبات وزير الدفاع الإيراني، محمد رضا أشتياني، والحرس الثوري؛ ردا على قيام طهران بإرسال صواريخ ومسيّرات تستخدم ضد إسرائيل وأوكرانيا.

 

ويتهم الاتحاد الأوروبي هؤلاء المسؤولين والكيانات بالتورّط في برنامج إنتاج المسيّرات الإيراني، أو بتنظيم وتسهيل عمليات نقل الطائرات بدون طيار والصواريخ إلى موسكو؛ لشن هجماتها في أوكرانيا، أو إلى "الجماعات المسلحة التي تهدد السلام والأمن"؛ مثل الحوثيين في اليمن، وحزب الله اللبناني.

 

وقال مجلس الاتحاد الأوروبي، الذي يمثل الدول الأعضاء، في بيان إن خمسة مسؤولين إيرانيين آخرين وكيانين، بما في ذلك شركة تقوم بتسويق مكونات المسيَّرات، تمت إضافتهم إلى القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي.

 

وينص قانون العقوبات الأوروبية على تجميد الأصول في الاتحاد الأوروبي، وحظر التأشيرات.

 

كما يحظر أيضا دفع الأموال أو الموارد من الاتحاد الأوروبي إلى الكيانات والأفراد المستهدفين.

 

وفي أبريل، قرر القادة الأوروبيون، في قمة عُقدت في بروكسل، فرض عقوبات جديدة على إيران؛ تستهدف منتجي الطائرات بدون طيار والصواريخ.

 

وقالوا: "إن وصول روسيا إلى السلع والتكنولوجيا الحساسة، التي تهمها في ساحة المعركة، يجب أن يكون محدودا قدر الإمكان".

 

وأكد البيان أن على الاتحاد الأوروبي أن "يواصل العمل بشكل كثيف لمنع تصعيد إقليمي جديد في لبنان، والبحر الأحمر".

 

وأطلقت طهران مسيّرات وصواريخ باتجاه إسرائيل منتصف أبريل، وذلك ردا على هجوم تل أبيب على القنصلية الإيرانية في دمشق، وكان هذا أول هجوم إيراني مباشر على إسرائيل.

 

وفي منتصف مايو، قام الاتحاد الأوروبي بتوسيع الحظر الذي يفرضه على صادرات إيران؛ تشمل أجزاء معيّنة تستخدم لإنتاج مسيّرات، ليشمل مكوّنات إضافية مع تغطية مكوّنات الصواريخ.


مقالات مشابهة

  • 370 مليون ناخب يختارون نواب البرلمان الأوروبي
  • الأوروبيون يستعدون للتصويت في ظل صعود اليمين المتطرف
  • خطة رواندا البريطانية للاجئين تتحول إلى بديل ملهم للأوروبيين
  • الاتحاد الأوروبي يثمن دور الأردن في دعم أمن واستقرار المنطقة
  • الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات جديدة على أفراد في السودان
  • عقوبات أوروبية على قيادات وكيانات إيرانية نقلت أسلحة إلى الحوثيين
  • بسبب الانتخابات.. إسبانيا تحاصر فيس بوك وإنستجرام
  • غالبية اليونانيين لديهم رأي جيد بشأن الاتحاد الأوروبي
  • وزير كيني: يجب مكافحة جميع الأنشطة التي تهدد سبل عيش السكان وحرية تنقلهم
  • في يومهم العالمي.. زاخاروفا: أبلغوهم أن روسيا لا تستسلم ولن تخون أطفالها في دونباس