قال محافظ الإسكندرية محمد الشريف إنه تم بدء تنفيذ خطة بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتنمية وتطوير المشروعات ونشر وتشجيع ثقافة ريادة الأعمال، بجانب تدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل وتوفير فرص عمل لهم.


جاء ذلك خلال لقاء المحافظ مع مدير الفرع الإقليمي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الدكتور صلاح ماجد، ومدير مكتب الجهاز بالإسكندرية الدكتورة ريم عوف؛ لمراجعة الموقف التنفيذي لبرامج ومشروعات الجهاز بالإسكندرية وعلى رأسها المشروعات الخدمية.


وأكد المحافظ حرص القيادة السياسية على تهيئة المناخ اللازم للاستثمار وإقامة المشروعات الداعمة للصناعة الوطنية، لافتا إلى أن جهاز المشروعات مول منذ تأسيسه قروض بنحو 2.47 مليار جنيه؛ لإقامة 81 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر بالمحافظة ساهم في توفير 183 ألف فرصة عمل.


ودعا الشباب وأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال للاستفادة من الدعم المقدم من جهاز المشروعات سواء بالتمويل أو قطاع التدريب والتنمية المجتمعية.


وثمن دور جهاز تنمية المشروعات وتعاونه المثمر مع محافظة الإسكندرية لدعم مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية وفي مقدمتها مشروع سوق العامرية الحضاري الجاري تنفيذه بإجمالي تمويل 33.1 مليون جنيه، وسيتم خلاله إنشاء 100 باكية بسوق العامرية وإحلال وتجديد شبكات الصرف بمنطقة السوق، ورصف الطرق المحيطة به.


وأشار إلى التعاون مع الجهاز أيضا في تنفيذ مشروع شبكات صرف صحي بطول 2150 خطا رئيسيا بنطاق حي العامرية بتمويل 14 مليون جنيه، فضلا عن استكمال أعمال الصرف بعدد من الشوارع المحرومة بعزبة كحلة لتطوير الخدمات الأساسية بها.


ولفت إلى أنه فيما يتعلق بحصيلة إنجاز وحدات تقديم الخدمات بالإسكندرية خلال عام 2023، فقد تم إصدار 3248 ترخيصا لأنشطة مؤقتة ونهائية وإصدار بطاقات تصنيف وبطاقات ضريبية.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مبادرة «أنت متطوع» بالإسكندرية تُنظم سلسلة من الورش التدريبية لتنمية مهارات الشباب

نظمت مبادرة "أنت متطوع" التابعة لجمعية خليك إيجابي، بالتعاون مع جمعية العروة الوثقي، وبرعاية مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية، سلسلة من الورش التدريبية على مدار ثلاثة أيام لتنمية مهارات فريق العمل وتطوير قدراتهم في مجالات مختلفة.

شهدت فعاليات الورشة مشاركة أكثر من 50 متطوعًا من شباب "خليك إيجابي" وفريق "شباب الإسكندرية التطوعي" وفريق "أنت متطوع" ومتطوعي الجمعيات الأهلية.

وقال رامي يسري رئيس جمعية خليك إيجابي بالإسكندرية، أن الورشة تناولت مجموعة واسعة من الموضوعات الهامة منها إعداد وتأهيل الكوادر، حيث تم تدريب المتطوعين على مهارات القيادة والتواصل وحل المشكلات، بالإضافة إلى كيفية بناء فرق العمل الفعالة و كيفية عمل وإدارة المبادرات والحملات حيث تم إكساب المتطوعين المعرفة والمهارات اللازمة للتخطيط وتنفيذ المبادرات والحملات التطوعية بنجاح و تنظيم البروتكولات لتعليم المتطوعين أهمية التنظيم والالتزام بالعمل التطوعي.

وأضاف يسرى أن الورش تناولت حل مشكلات فريق العمل وتزويد المتطوعين بأدوات ومهارات حل مشكلات فريق العمل بشكل فعال و تحديد الأولويات تم تدريب المتطوعين على كيفية تحديد الأولويات واتخاذ القرارات الصائبة والرقمنة والذكاء الاصطناعي في العمل التطوعي وتعريف المتطوعين على أحدث التقنيات الرقمية وكيفية استخدامها لتعزيز العمل التطوعي و أهميته، لافتا أن مبادرة أنت متطوع قد استفادت منها حتى الآن 500 متطوعا، مؤكداً علي التطوع للمجتمع والفرد، وأن العمل ضمن فريق هو السبيل الوحيد لإنجاح أي فعالية.

وفي سياق متصل، أكدت الدكتورة نرمين سويدان، مدير إدارة الجمعيات والمؤسسات الأهلية بالتضامن الاجتماعي، على أهمية دور شباب المتطوعين في وقت الأزمات، مشيرةً إلى دورهم المميز في الإسكندرية خلال جائحة كورونا.

وأشادت بجهود المتطوعين في تقديم الدعم للمجتمع في مختلف المجالات، مثل توفير الأكسجين والأدوية والطعام للمرضى، وتقديم الدعم النفسي، وتسجيل العمالة غير المنتظمة، وتطهير المنشآت.

والجدير بالذكر أن هذه الفعاليات التدريبية تأتي في إطار التزام خليك إيجابي بتطوير قدرات متطوعيها وتعزيز دورهم في خدمة المجتمع، وتساهم مبادرة أنت متطوع في نشر ثقافة التطوع وتشجيع الشباب على المشاركة في العمل التطوعي لما له من أثر إيجابي على الفرد والمجتمع.

مقالات مشابهة

  • استثمار مال الوقف وتأهيل الأئمة
  • محافظة الجيزة تعلن عن عدد من الوظائف لأصحاب المؤهلات العليا والمتوسطة
  • مبادرة «أنت متطوع» بالإسكندرية تُنظم سلسلة من الورش التدريبية لتنمية مهارات الشباب
  • رحمي: جهاز تنمية المشروعات يحرص على التعاون مع شركاء التنمية لتشجيع الشباب على العمل الحر
  • "تنمية المشروعات": حريصون على تفعيل التعاون مع شركاء التنمية لتشجيع الشباب على العمل الحر
  • باسل رحمي: جهاز تنمية المشروعات يحرص على تفعيل التعاون مع الشركاء
  • جهاز تنمية مدينة 15 مايو يشن حملة على أسواق المرحلة الثانية بالمدينة
  • منال عوض تفتتح معرض "صنع في دمياط للأثاث"
  • باسل رحمي: نعمل علي تنفيذ رؤية الدولة في النهوض بصناعة الاثاث بدمياط
  • جهاز تنمية المشروعات»: ننفذ رؤية الدولة في النهوض بصناعة الأثاث بدمياط