كشف تحسين شعلة، خبير المناخ وأستاذ التكنولوجيا الحيوية، تفاصيل تغير التوقعات بحالة الطقس ودرجات الحرارة كل ساعة عبر التطبيقات على الهواتف، موضحا أن هذا ناتج عن التطرف في الظواهر الجوية.

مركز النيل للإعلام بقنا يناقش تأثير التغيرات المناخية على الإنتاج الزراعى ندوة بمجمع إعلام قنا حول"التنمية المستدامة وقضية التغيرات المناخية"

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن شهر مارس شهد تقلبات جوية كثيرة منها ارتفاع درجات الحرارة ثم انخفاضها قبل أن تسقط الأمطار وتنشط الرياح في وقت آخر من الشهر ذاته.

 اليوم الواحد يشهد تقلبات جوية بين الحرارة والبرد والأمطار 

وأضاف خبير المناخ وأستاذ التكنولوجيا الحيوية، أن اليوم الواحد يشهد تقلبات جوية بين الحرارة والبرد والأمطار وهذا بسبب طبيعة الفترة الانتقالية بين الفصول حاليا.

وأوضح أنه لن يُرى مجددا فصل الربيع الذي كان يتميز باعتدال الجو، موضحا أن الربيع سيختفي بين الشتاء والفصل، حيث إن درجات الحرارة تصل على آخر الأسبوع الجاري إلى أعلى من 30 درجة.

 الفارق المنخفض في درجات الحرارة بين الليل والنهار يكون مثار قلق من الصيف المقبل

واختتم أن الفارق المنخفض في درجات الحرارة بين الليل والنهار يكون مثار قلق من الصيف المقبل، لأن استمرار الإحساس بدرجات الحرارة نتيجة لزيادة الانبعاثات الكربونية سيجعلنا نشعر باستمرار الصيف ولن يكون الحال مختلف في الليل عن النهار.  
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطقس درجات الحرارة الظواهر الجوية بوابة الوفد الوفد درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

«هل تشهد موجات شديدة الحرارة؟».. ملامح صيف 2024 في مصر

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن فصل الصيف يبدأ رسميا 20 يونيو الجاري، ويستمر قرابة 3 أشهر.

وأشارت «غانم» إلى أنه مع بداية شهر يونيو تبدأ الأجواء الصيفية في السيطرة على حالة الطقس بشكل كبير، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير، كما ترتفع نسب الرطوبة التي تؤدي إلى زيادة الشعور بارتفاع درجات الحرارة عن المسجلة.

وذكرت عضو المركز الإعلامي للهيئة لـ«الوطن»، أن هيئة الأرصاد تحرص خلال الفترة المقبلة على إضافة درجات الحرارة المحسوسة في النشرات اليومية، نظرا لوجود اختلاف بين درجات الحرارة المسجلة والمحسوسة بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة والعوامل الأخرى مثل التعرض لأشعة الشمس.

ملامح فصل الصيف 2024

وأشارت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أبرز العوامل الجوية في فصل الصيف، ومنها منخفض الهند الموسمي، والذي يأتي محملا بكتل هوائية شديدة الحرارة والتي تمر على البحر المتوسط، وتكون محملة بنسب عالية من بخار المياه، مما يترتب عليه ارتفاع نسب الرطوبة، وبالتالي ارتفاع قيم درجات الحرارة.

وأشارت «غانم» أيضا إلى منخفض العروض الوسطى الذي نتأثر به في فصل الصيف، والذي يأتي محملا بكتل هوائية قادمة من جنوب أوروبا مرورا بالبحر المتوسط، وتكون أقل درجات حرارة من القادمة مع منخفض الهند الموسمي، وتكون معتدلة بشكل كبير في توزيعات درجات حرارتها.

هل نشهد موجات شديدة الحرارة في صيف 2024؟

وأوضحت «غانم» أنه من المتوقع أن يتخلل فصل الصيف موجات شديدة الحرارة، وهذا شيئ طبيعي، كما أنه من الممكن أن نتأثر بتذبذب الحزام المداري وفرص الأمطار تكون موجودة في أقصى جنوب البلاد.

مقالات مشابهة

  • متحدث الأرصاد: اليوم بداية فصل الصيف في المملكة
  • توقعات الطقس غدًا وظواهر جوية مؤثرة في مصر
  • تفاصيل حالة الطقس خلال الأيام المقبلة (شاهد)
  • «الزراعة»: البحوث التطبيقية هي الحل لمواجهة التغيرات المناخية والتصحر
  • «هل تشهد موجات شديدة الحرارة؟».. ملامح صيف 2024 في مصر
  • فنلندا تسجّل درجات الحرارة غير مسبوقة في مايو
  • الأرصاد الجوية : صيف 2024 في الأردن شديد الحرارة
  • موجات الحر تجتاح العالم والظواهر الجوية تُهدد البشرية (شاهد)
  • تحذيرات من تغير المناخ.. موجات الحر تجتاح العالم وظواهر جوية تهدد البشر
  • عز العرب: إفريقيا تتحمل التكلفة الأكبر من التغيرات المناخية