شبكة انباء العراق:
2024-05-20@08:13:13 GMT

من يعيد للأسرة التعليمية هيبتها؟

تاريخ النشر: 23rd, March 2024 GMT

بقلم : جعفر العلوجي ..

أولا وقبل أن ابدأ مقالي أود إن أوضح إنني لست بصدد الدفاع عن خرق او جريمة مرتكبة او أي تسمية أخرى عن ما قيل انه ابتزاز أخلاقي لأحد الأساتذة الجامعيين في البصرة ، وحاشا ان تمس سمعة المدينة العريقة بعلمها وإعلامها الكبار وشخوصها وشعبها الكريم عموما ، فما حصل والهب مواقع التواصل الاجتماعي بغزارة مفرطة وصل صداه الى المواقع العربية التي وجدت فيه ضالتها لتبث سمومها على شعبنا والاسرة التعليمية عموما ، بل ان احدى القنوات الفضائية العربية بثت تقريرها بنغمة يؤطرها الحزن وادعت ان هذه الحادثة واحدة من مئات الحوادث في مدينة واحدة وان الطالبات هن ضحيتها ، وتباكت مقدمة البرنامج بخبث عن مصير البصرة وجامعاتها ، واذا ما تابعت تعليقات ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي فانها مزدحمة بقصص مختلقة لا اول لها ولا اخر.


والحقيقة ان موسم الفضائح وازدهار المواقع يصاحب شهر رمضان بالغالب مثل الاعمال الدرامية ولنا في قصة المدرب عماد محمد ومسلسل عالم الست وهيبة الدرامي امثلة ماثلة للعيان ، ولو تتبعنا خيوطها بدقة سنرى ان الضجيج المفتعل هو للنيل من موروثنا واخلاقنا وشعبنا بصورة عامة ، اذ لايمكن لاي منصف ان يعمم حادثة البصرة على الجامعات والاساتذة والطلبة حتى وان حصلت مع العلم ان تداعيات الحادث واشكالياته وفبركته سيكشفها التحقيق لا محالة ، ولكن السؤال الابرز للمروجين والمطبلين لدينا عبر مواقعهم ، نرى هل فكرتم بحجم الاساءة البالغة والضرر الذي الحقتموه بسمعة الجامعة والطالب معا ؟ وهل كان همكم الوحيد مجرد الحصول على لايكات ومشاركات وقصص ؟ كان الاجدر بكم التصدي لمثل هذه الاخبار وعدم نشرها لانها في الحقيقة سلاح من يريد النيل منا وضربنا في عقائدنا واخلاقيات مجتمعنا الرصينة، وانا على ثقة تامة بان التاثر والريبة قد نالت من من مجتمع الاساتذة الذين نكن لهم كل الاحترام وان اختلاق وتظخيم القصص قد عملت طبختها لتصل الى الدول والمواقع العربية والاجنبية بصورة مبالغ بها ولاتمت الى الحقيقة بصلة وصل ولنا شواهد كثيرة جدا لقصص سابقة تبين ان لا اساس لها من الصحة او انها فبركت باساليب برامجية حديثة ،
الحقيقة اننا اليوم جميعا مطالبون بالتصدي والوقوف بوجه مثل هذه الهجمات المريبة وان لانكون اداة لنشرها وترويجها وبكل الجهود الممكنة .
همسة …
اعتقد ان الخطوة المنتظرة من السيد رئيس مجلس الوزراء والسيد وزير العليم العالي تكمن في زيارة جامعة البصرة ولقاء الاساتذة والطلبة وايصال رسائل ايجابية صريحة على اننا بخير واكبر من مثل هذه الفقاعات الضارة

جعفر العلوجي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

النحس والحسد

(ومضة المقال: قال صديق حصيف: إن أسوأ ما أبرزت الأحداث في مجتمعنا من العوامل السلبية هما النحاسة والحسد)

الحقيقة معيار مطلق:

الناس يظنون الظنون في الحقيقة وامتلاكها، وهذا متأتٍ من طبيعة الإنسان وتأطير كينونته بمحددات الزمان والمكان والانطباعات وغيرها، لهذا يظنون أن ما يعتقدون هو الحقيقة، والحقيقة مطلقة لا حدود لها ولا أطر، قد تكون الحقيقة اليوم مثلا مع مجتمع، إنسان، أو حزب، أو مظلوم، ولكنها غدا لا تكون مع دعاوى ذات هؤلاء الناس عندما يتفاعلون وتقلبات الحياة ويتغيرون معها، لهذا علينا أن ندرك ونحرص أن نكون مع الحقيقة وفي عالمها، فلا يمكن أن تكون الحقيقة معنا كيفما كنا، بيد أننا يمكن بشيء من الجهد أن ندور مع الحقيقة لأن سنن الكون لا تحابي أحدا.

الضحية هي الآدمية:

يعيب البعض على الناس المسالمين الذين لا يزعمون أنهم يمتلكون الحقيقة ولا يسعون للمواجهة، بينما هم يأخذون طريق السلام؛ فيوصفون بأنهم ضعفاء وربما يؤخذ منهم كل شيء؛ منصبهم، جاههم، وحتى مصادر عيشهم عندما تطرد الغرائز الحكمة.

المجتمع سيتردى وتنشط في واجهته ظاهرتان

الأولى:

النحاسة: والنحاسة لغة هي رؤية السوء في كل شيء وتسفيه الصواب.

والحسد: استكثار أي قيمة إبداعية أو موهبة عند أحد.

من يمارسون النحاسة هم مغطون ومنكرون للنخب الحقيقية ومبددون لجهدها، وهم يظنون أنهم يمتلكون الحقيقة ولكنهم لا يرون فشلهم القيمي والآدمي ولا الحيوانية في العقلية والنفسية التي تتملكهم، فيأتون إلى كل إضاءة فيطفئونها، ويفسرون تسامح من تؤذيه غفلة عندما لا يرد بسوء عليهم فيتمادون في إيذائه لأنهم يريدون أن يروا أثر أذيتهم عليه.

تمني زوال النعمة والموهبة والنجاح هذا حسد وليس تمحيصا للحقيقة، ومهاجمة قدوة أو نخبة أو تمنع ظهور مصلح، بالتعتيم على إنتاجه أو تسفيهه فلا تتم الاستفادة منه ولا يتم ترك أحد يستفيد. وهؤلاء يسعون لأهداف زائلة تافهة، يقتلون التجديد، تجدهم باسم الإعمار يطردون الكوادر البنّاءة، فيبدو المجتمع كشجرة مريضة تزدحم عليها الحشرات وتنخر لحائها اليرقات.

في مجتمعٍ حيث الجرأة عند السفيه يرتفع بالتزييف والوشاية والإقصاء والإبعاد للخبرات المنتجة، تلك السنابل الممتلئة بالعلم وأقل الناس كفاءة في الدفاع عن نفسها أو تجنب الشباك والمؤامرات، حسدا وأنانية وجهلا، بسلوك سوداوي عدمي لا يرى غير نفسه ويسارع في تأييد السلبية والظلم على الآخرين؛ ليس لربح أو مكسب وإنما لأن هناك من يحب إبراز السلبية في كل شيء عدا ما يمسه. وهذا مرض للأسف يمحق ويجرّف طرق النهضة والتقدم عند ذلك سيكون البلد عقيما بإقصاء وإحباط الكفاءات بل تغييبها، وعندما يسند الأمر لغير أهله فلا تأمل إنتاجا؛ لتطمح إلى النجاح بالإبداع.

الطيبة ليست عيبا:

يقول فيودور دوستويفسكي في "الفقراء": "لماذا تعيش النفوس الطيبة النبيلة في الشقاء والهجران، بينما لا يحتاج غيرها حتى إلى البحث عن السعادة؟ لأن السعادة هي التي تلقي بنفسها بين ذراعيه"، بيد أن إجابته الأكثر أملا ووعيا في كتاب الفقراء ذاته، عندما يقرر أن "في النهايات يفوز ذوو النوايا الحسنة". والحقيقة أن فوزهم معنوي، فبيئة الظلم لا تنصف مظلوما وبيئة التخلف لا ترفع نهضويا وبيئة الجهل لا ترفع عالما، والناس يركضون وراء ذي النفوذ الفاسد رغم فساده ولا يحسون بالعالم.

إن مجتمعنا مريض ونخبتنا تحتاج إلى إعادة تأهيل لأنها تماهت، فما ثبتت ولا أصلحت واستغلت قدراتها لتعيش فقتلت السليم بالتهم والكيد والحسد، وسفهت وأحبطت من يحمل أملها وألمها وسجنت نفسها بخيال الماضي المفلتر لتستحضر الظلم وتبرر الفشل بدل أن تسعى لاستنهاض النخب الصاحية ودعمها لتستقيم الحياة.

وصف المشكلة ليس إبداعا:

إن وصف المشكلة ليس إبداعا، لكن الحلول واجب المسؤول عن العمل واستشراف المستقبل ليس أن تقول سنموت عطشا مثلا بعد زمن، وإنما ما يمكن أن أفعله لمواجهة ذلك خلال هذا الزمن. فالمشاكل من أجلها كانت المؤسسات والوزارات لتجد لها حلولا بإدارة الأزمات وليس انتظارها أو تبرير عقيم بالوصف العدمي للعقبات.

مقالات مشابهة

  • "بمناسبة اليوم العالمي للأسرة".. المطران شامي يشهد تنظيم يوم لأسر وشبيبة الإيبارشية
  • الشهادة الإعدادية 2024| تعليم المنوفية: نتائج عينة اللغة العربية طبيعية
  • لليوم الثالث تداول امتحان اللغة الإنجليزية للشهادة الإعدادية بالمنوفية
  • الحقيقة وراء مزاعم ترحيل الريال السعودي من عدن إلى جدة.
  • 6 حالات غش بامتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الإعدادية بالجيزة اليوم
  • الشهادة الإعدادية 2024| وكيل تعليم دمياط: لا شكاوى من امتحان اللغة العربية
  • انتظام امتحانات الشهادة الإعدادية بالغربية ولا شكاوى من اللغة العربية
  • طلاب الشهادة الإعدادية يؤدون امتحان اللغة العربية بالإسماعيلية
  • 9 آلاف طالب يؤدون امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية بنجع حمادي اليوم
  • النحس والحسد