سيدتي، ممتن أنا لهذا المنبر الذي جعلت لي فيه حيزا حتى أبوح فيه بما يثير شجني، فليس هناك أفضل من ركن قلوب حائرة عبر موقع النهار أونلاين فضاءا أستفيد منه بخبرتك وأفيد به غيري بتجربتي، وانا سعيد لأنني حضيت بهذه السانحة الجميلة.

سيدتي، انا شاب متزوج حديثا من فتاة إخترتها لحسن خلقها ومعشرها رفيقة درب. اهلها أناس طيبون ومحترمون وقد ابانت هي الأخرى عن نيتها في إكمال مشوار عمرها معي على الحلو والمر وعاهدتني بالوفاء.

ليس هناك ما يثير حيرتي أو يحرك نيتي حيال هذه الزوجة سوى سطحيتها وعدم إدراكها للمعنى الحقيقي للأمور. فقد تفاجأت بها عند مطلع الشهر الفضيل تثقل كاهلي ببعض الطلبات والكماليات فوق الضروريات. كونها تريد أن تكون الأفضل والأميز بين أخواتها وصديقاتها من خلال ما تزين به مائدتها الرمضانية.

في البدء تفهمت الأمر وقلت في قرارة نفسي أنه لا يجب أنه أقف حجرة عثرة في وجه زوجتي في رمضانها الأول في بيت الزوجية. إلا أنني وجدتها تطلق العنان لطلبات ما تفتأ أن تبدأ لأجدها لا تنتهي.

ويا ليت الامر توقف عند الحد سيدتي، فأنا وزوجتي بكوننا نقيم في بيت مستقل فإننا لا نستهلك كل الكم الذي تطبخه وتحضره من طعام. وهي لا تعير للأمر أهمية لأنّ الأهم بالنسبة إليها ما ترسله من صور لقريباتها، صديقاتها وأخواتها عبر حساباتها عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

لا أريد أن تكون هذه سمة أو عنوانا لحياتي الزوجية خلال الشهر الفضيل. حيث أنني أنتظر من زوجتي أن تعينني على العبادات والذكر والطاعات.

كما أنني لست بالبخيل لكنني لا أريد أن ألتحق بركب المسرفين المبذرين. وعوض أن أرمي بالأكل أو أتخلص منه حري بي أن اتصدّق مثلا أو أن أدعو أهلي لتقاسم مائدة الإفطار معي.

أدرك سيدتي أن مشكلتي ليست بتلك الخطيرة أو المثيرة، لكنني متأكد من أن عديد الأزواج مثلي يحيون مثل هذا الأمر. لذا أريد من منبرك أن يحمل نداءا للزوجات في هذا الشهر حتّى تتحلين بالعقلانية. وتبتعدن عن كل ما من شأنه أن يفسد عليهنّ بركة الشهر الفضيل.

أخوكم س.ناجي من الغرب الجزائري.

الرد:

كثير من الزوجات والنساء تتفننّ في التنويع في المأكولات والمشروبات والتحليات خلال الشهر الفضيل. فرحا بمقدمه من جهة وإظهارا لضلوعهنّ في الطبخ وفنونه.

هناك منهن من ترغب في إدخال الفرحة في قلوب أسرتها، ومنهن من هي مثل زوجتك. أخي لا تبتغي سوى الفوخ والتباهي عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

هو حال العديد من النساء ممن تغويهنّ المظاهر، فتتبعنها لتجد نفسها وقد حادت عن الرسالة الحقيقية لشهر الصيام. الذي أكثر ما يجب أن يميزه العبادات والطاعات.

وأظنّ أن الهوس بالمطبخ والتفنن في إعداد أشهى وأبهى المأكولات لهو لصّ من لصوص رمضان. مثله مثل المسلسلات والبرامج التلفزيونية وكذا مواقع التواصل الإجتماعي.

أعيب عليك أخي أنك لم تتكلم مع زوجتك ولم تضع معها النقاط على الحروف. وأظن أن الأمر لا يعدو إلا أن يكون بدافع الخجل أو عدم إستباق الأمور.

إلا أنني أشير لك بضرورة أن تجعل حدّا لهذا الإسراف والتبذير الذي لا يمتّ بأي صلة لشعائر الشهر الفضيل.

وليكن ذلك أخي باللين والهدوء، حتى تعلم زوجتك بفداحة خطئها ولا تتمادى في شيء قد يقودها إلأى غضب الله من إسراف وتبذير. والجميع يعلم أن هناك من الأسر والعائلات من لا يملكون حتى رغيف خبز يسدّون به الرمق.

هي الصراحة التي يجب أن تبني عليها حياتك أخي، فرمضان لم يكن أبدا شهر التباهي والتسابق نحو أحسن طبق. أفضل طاولة، بل الأجدى أن نتسابق فيه إلى كل ما هو خير وعبادات.

أسأل الله أن لا ينقضي هذا الشهر المبارك إلا وقد عادت زوجتك إلى جادة الصواب وإتسمت طباعها بما يرضيك ويرضي الله قبلا. وأسأل لك السداد وصلاح الرأي والأجر الطيب.

ردت: ب.س”

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الشهر الفضیل

إقرأ أيضاً:

على حافة الغابة البدائية: الحلقة (10)

الفصل الرابع
على حافة الغابة البدائية: الحلقة (10)
تجارب وملاحظات طبيب الماني في أفريقيا الإستوائية
كتبها: آلبرت شفايتزر
نقلها من الإنجليزية د. أحمد جمعة صديق
جامعة الزعيم الازهري – السودان

*ديباجة
تعرفنا على كثير من الجوانب المظلمة في الحقبة التي تكالب فيها الإستعمار الأوربي على أفريقيا. وقد توالت الأحداث الجسام من تهجير وقهر وقتل، دأب المستعمر الأبيض على ممارستها، ليفرض سيطرته على إنسان أفريقيا ومقدراته وموارده التي نهبت - ردحاً من الزمن - ليعمّر بها العالم الأوربي، بينما يرزح الأفريقي صاحب كل ذاك الخير في فقر لا يدانيه فقر. ومازالت أفريقيا تعاني من استنزاف مواردها بطرق شتى، وما زال بنوها يعانون من الأمرّين: استغلال المستعمر المباشر وتغول بعض أبنائها المتسلطين على إهانة شعوبهم وسرقة مقدراتهم – بواسطة حفنة من الحكام الفاسدين. لقد خرج الاستعمار من الباب الأمامي ليتسلل مرة أخرى من الباب الخلفي.
كانت سيرة الاستعمار طوال وجوده في أفريقيا، ليست بالسيرة العطرة، غير أنه قد تخللت هذه السيرة غير المحبوبة، بعض الفضاءات المضيئة من أفراد بيض، آثروا أن يغلّبوا الجانب الإنساني في علاقتهم بالإنسان الأسود، بطرق عديدة، كالخدمات الطبية التي قدمها الطبيب والفيلسوف الألماني (آلبرت شيفايتزر) وزوجه، للإنسان الأفريقي في الجابون الحالية، اذ قاموا ببناء مستشفى لخدمة السكان المحليين، هذا المجهود أهّله للترشيح والفوز بجائزة (نوبل) تقديراً لهذا العمل الإنساني الكبير.

هذه الصفحات هي ترجمة لمذكراته التي صدرت في كتاب باسم:
(On the Edge of the Primeval Forest)

**************************
• التعاويذ
بالإضافة إلى خوف السكان المحليين من السموم، هناك أيضاً رهبتهم من قوى الشر الخارقة للطبيعة التي يمكن لشخص أن يمارسها على آخر، فالسكان هنا يعتقدون أن هناك وسائل لاكتساب مثل هذه القوى. وهم موقنون بأن من لديه معرفة بالطقوس الصحيحة يستطيع فعل أي شيء؛ كأن يكون موفقاً دائمأً في رحلات الصيد، كما يمكنه جلب الحظ السيء والمرض والموت لأي شخص يرغب في إيذائه. في الواقع لن يستطيع الأوروبيون فهم مدى الرعب الذي تعيش فيه هذه المخلوقات الآدمية المسكينة الذين يمضون أيامهم في هلعٍ مستمر من الطقوس التي يمكن استخدامها ضدهم. فقط، أولئك الذين عايشوا هذه المأساة من قرب، سيفهمون أنه من أبسط الواجبات على أي إنسان السعي لتوصيل صورة مغايرة عن العالم، لهذه الشعوب البدائية، لتحررها من هذه الخرافات المعذبة. وبهذا الفهم، سيكون لأكبر ملحد دور فعال، لو أوجد نفسه هنا، ليقدم عملاً حقيقياً مفيداً يكمل به المهمة التي جاءت من أجلها هذه البعثات التبشيرية.
يتولد الايمان بالتعاويذ من مخاوف الإنسان البدائي، إذ يرغب هذا الإنسان البدائي في امتلاك تعويذةٍ ما تحميه من الأرواح الشريرة المتواجدة في الطبيعة أومن تلك التي تأتي من الأموات، فضلاً عن اعتقاده بقدرة زملائه من بني البشر على الأتيان بافعال الشر، وهذه الاستراتيجية الدفاعية يعزوها إلى أشياء معينة. لا يعبد هذا الإنسان البدائي التعاويذ، ولكنه ينظر إليها على أنها قطعة صغيرة من الاشياء التي يملكها ويؤمن بانها مفيدة له من خلال قواها الخارقة.
ما الذي يعزز الايمان بالتعاويذة؟ يفترض أن كل ما هو مجهول له – أي الانسان البدايئ - هو قوة سحرية. وتتكون التعاويذ عادة من عدد من الأشياء الصغيرة التي ربما تملأ حقيبة صغيرة أو قرن بقرة، أو صندوقاً؛ ومن بين الأشياء الأكثر استخداماً الريش الأحمر، وصرة صغيرة من التربة الحمراء، ومخالب وأسنان النمر، و... أجراس من أوروبا! أجراس قديمة تعود إلى صفقات التبادل في القرن الثامن عشر!
أنشأ أحد السود مزرعة صغيرة للكاكا،في الجهة المقابلة لمحطة البعثة، وعلق التعويذة التي يتوقع أن تحمي المزرعة في زجاجة قديمة على شجرة. وفي هذه الأيام، يتم وضع التغاويذ القيمة في صناديق من الصفيح لكي لا تتعرض للضرر من قبل النمل الأبيض، الذي لا يمكن لصندوق خشبي أن يوفر الحماية الدائمة من قدراته التخريبية.
هناك تعاويذ كبيرة وأخرى صغيرة. تتضمن التعويذة الكبيرة عادةً قطعة من جمجمة بشرية، ولكن يجب أن تكون من جمجمة شخص قتل خصيصاً لتوفير التعويذة. في الصيف الماضي وعلى مسافة قصيرة أسفل المحطة، قتل رجل كبير في قارب. وتم اكتشاف القاتل، الذي قام بارتكاب الجريمة من أجل الحصول على تعويذة كان يأمل عن طريقها تأمين الوفاء بعقود من أشخاص كانوا مدينين له ببضائع وأموال!
بعد بضعة أسابيع، قمنا بزيارة مشياً على الأقدام في يوم أحد، عبر الغابة إلى بحيرة ديجل، التي تبعد حوالي ساعتين. وفي القرية التي استرحنا بعد الظهر، لم يكن لدى الناس شيء للأكل لأن النساء كنا خائفات لعدة أيام من الخروج إلى حقول الموز. لقد علم الناس أن عدة رجال كانوا يتجولون في تلك المنطقة يريدون قتل شخص ما للحصول على تعويذة. أكدت نساء لامبارين أنهن رأين أولئك الرجال أيضاً بالقرب من أحد الآبار، وكانت المنطقة بأكملها في حالة من الاضطراب لعدة أسابيع.
أنا شخصياً أمتلكت تعويذة. أهم ما فيها قطعتان من جمجمة بشرية، على شكل بيضاوي طويل ومصبوغة بمادة حمراء ملونة. يبدو لي أنهما من العظمين القشريين. كان المالك لهما رجل مريض لعدة أشهر، وكذلك زوجته، وكلاهما كان يعاني من الألم بسبب قلة النوم. سمع الرجل عدة مرات، صوتاً يناديه في منامه. أسّر له الصوت أنهما لن يتمكنا من الشفاء إلا إذا أخذا تعويذة العائلة التي ورثاها، هدية الى السيد هوغ، المبشر في نغومو،ثم يتَِبعان بعدها تعليمات السيد هوغ. أحال السيد هوغ الرجل إليّ، وقدم لي الرجلُ التعويذةَ هديةً. ظل الرجل وزوجته معي عدة أسابيع لتلقي العلاج، وغادرا بعد أن تحسنت صحتهما كثيراً.
هناك اعتقاد راسخ بتواجد قوة سحرية في الجماجم البشرية التي عثر عليها. كانت تلك الجماجم قد خصصت لهذا الغرض، وهي تثبت إيماناً بدائياً بصحة هذا الاعتقاد. لم يمض وقت طويل منذ أن رأيت في مجلة طبية، تأكيداً على أن الحالات المفترضة للفتحات الجراحية، التي تم التعرف عليها، في كثير من الأحيان أثناء حفر وفحص القبور القديمة، لم تكن لعمليات بغرض علاج أورام في الدماغ، أو زوائد نامية، كما كان يفترض، ولكنها ببساطة كانت عمليات جراحية أجريت بغرض الحصول على أشياء لعمل التعاويذ. ويبدو على الأرجح أن كاتب المقال كان على صواب.
وفي كتاب كيث "عصور الإنسان" الصادر من (ويليامز ونورجات، 1915)، ص 21، كانت هناك صورة لجمجمة ما قبل التاريخ فيها ثقب ناتج عن عملية فتح جراحي، يظهر حقيقة أن حوافي الجمجمة كانت مدحرجة، وحالة العظم تظهر كذلك أن الجرح قد تعافى قبل الوفاة.
* * * * *
في الشهور التسعة الأولى من عملي هنا، كان عليّ فحص ما يقرب من ألفي مريض، وأستطيع أن أؤكد أن معظم الأمراض الأوروبية ممثلة هنا؛ كان لدي طفل يعاني من السعال الديكي. لكن لم أر أي حالات سرطان أو التهاب للزائدة الدودية أبداً. يبدو أنها لم تصل بعد إلى السود في إفريقيا الاستوائية. من ناحية أخرى، فإن الحمى تلعب دوراً كبيراً هنا. يوجد في بداية موسم الجفاف، الكثير من العطاس والسعال في الكنيسة في لامبارين مثلما يحدث في إنجلترا في قداس منتصف الليل في ليلة رأس السنة. ويموت العديد من الأطفال بسبب التهاب الجنب غير المعروف.
الليالي هنا أكثر انتعاشاّ وبرودة من الأوقات الأخرى في فصل الجفاف، وبما أن السود لا يملكون أغطية سريرية، فيصيبهم البرد عادة لدرجة أنه يحرمهم النوم، حتى وإن كانت درجة الحرارة بحسب المعايير الأوروبية لا تزال مرتفعة بصورة مقبولة. يظهر الميزان الحراري في الليالي الباردة، على الأقل 68 درجة فهرنهايت، ولكن الرطوبة في الجو تجعل الناس يتعرقون بشكل مستمر في النهار، وتجعلهم حساسين لدرجة أنهم يرتعشون ويتجمدون ليلاً.
أما الأشخاص البيض فيعانون أيضاً وباستمرار من الحمى ونزلات البرد في الرأس، وهناك الكثير من الحقيقة في جملة وجدتها في كتاب عن الطب الاستوائي، على الرغم من أنها بدت آنذاك متناقضة قليلاً تقول : "حيث تكون الشمس حارة، يجب عليك أن تكون أكثر حرصاً من أي مكان آخر على تجنب الحمى." وبالتحديد يكون العيش في المخيم على السواحل الرملية قاتلاً للسكان المحليين عندما يخرجون في رحلاتهم الصيفية للصيد، إذ يموت معظم كبار السن بسبب الالتهاب الرئوي الذي يصابون به في هذه المناسبات.
أما الروماتيزم فشائع هنا أكثر من أوروبا، وكثيراً ما أصادف حالات من مرض النقرس، على الرغم من أن المصابين به لا يمكن أن يقال أنهم قد أصيبوا بسبب النظام الغذائي الفاخر الذي يتبعونه، إذ لا يمكن أبداً اتهامهم بأنهم يتناولون كميات كبيرة من اللحوم، فهم في الواقع يعيشون تقريباً وحصرياً على الموز واليام.
لم أكن أبداًا أصدق بانني سأضطر لعلاج التسمم النيكوتيني المزمن هنا. ففي البداية، لم أستطع أن أفهم ماذا أفعل مع الإمساك الحاد الذي كان ترافقه اضطرابات عصبية ويعالج فقط بواسطة الملينات، ولكن أثناء علاج مسؤول حكومي أسود كان يعاني بشدة، أصبحت أرى بوضوح، عبر المراقبة والتحقيق، أن سوء استخدام التبغ هو سبب العلة. فقد تعافى الرجل بسرعة وأثارت الحالة الكثير من الجدل، حيث كانت معاناته مستمرة لسنوات وكان تقريباً غير قادر على العمل. ومنذ ذلك الوقت، وكلما واجهتني حالة شديدة من الإمساك، أسأل فوراً: "كم رأساً من التبغ تدخن في اليوم؟" وتعرفت في غضون بضعة أسابيع على الأذى الذي يسببه النيكوتين لهؤلاء البشر. وتكثر حالات التسمم بالنيكوتين بصورة أكبر بين النساء. وقد أوضح لي جوزيف أن السبب في ذلك أن السكان المحليين يعانون كثيراً من الأرق، فيدخنون طوال الليل ليخدروا أنفسهم.
يأتي التبغ الى هذه البلاد من أمريكا في شكل أوراق، حيث تشكل كل سبعة أوراق رأساً (رأس التبغ). وهو نبتة شائعة بصورة مرعبة وأيضاً قوية بصورة مرعبة، (إذ هي أقوى بكثير مما يدخنه الأشخاص البيض)، ويحل التبغ محل القطع النقدية الصغيرة في التبادل النقدي بصورة كبير: فعلى سبيل المثال، يمكن أن تشتري بورقة واحدة، تُقدر بنصف بني، اثنين من قطع الأناناس، وتدفع معظم الخدمات المؤقتة بهذه الكيقية. أما إذا كنت تحتاج إلى السفر، فيمكنك استخدام التبغ لشراء الطعام للطاقم، لا المال، لأن ذلك ليس له قيمة في الغابة، ولكن يكفي شراء صندوق من أوراق التبغ، ولمنع الرجال من الاستيلاء على محتوياته الثمينة، فستجعله رهينة تحت مقعدك. وينتقل غليون التخين من فم إلى فم أثناء الرحلة؛ وأي شخص يرغب في السفر بسرعة، ما عليه الا أن يعد طاقمه بورقتي تبغ إضافيتين لكل واحد منهم، فمن المؤكد أنه سيصل أبدر بساعة أو ساعتين مما كان من دون هذا الإغراء.
******************************
• ملاحظة جانبية: الأسنان. العملية الأولى. فرس النهر
تسبب الأسنان أيضاً الكثير من المشاكل للسكان المحليين. يعاني العديد من مرضاي من انكماش اللثة مع تدفقات عصارية (تسمى التهاب اللثة الصديقي) ناتجة عن تراكم الجير. ثم بمرور الوقت، تتخلخل الاسنان ثم تسقط. يبدو أن هذه الحالات تتعافى بشكل أسرع هنا مما هو الحال في أوروبا، حيث يفشل العلاج المعقد في العديد من الأحيان في تحقيق هدفه. حصلت على نتائج ناجحة بالإستخدام المنتظم لمحلول الثيمول الكحولي، لكن يجب أن يكون المريض حذراً من ابتلاع أي قدر من السائل، الذي هو بالطبع سام للغاية..
كان يبدو للسكان أنه من الصعب تصديق أنني قادر على قلع الأسنان التي لم تسقط بعد، لكنهم جميعاً لا يثقون في الملاقط المصقولة! رفض زعيم كان يعاني من ألم في الأسنان أن يوافق على استخدامها الا بعد ان يعود إلى منزله ليستشير زوجاته. ويبدو أن قرار الأسرة كان غير مواتي، حيث لم يظهر مرة أخرى. ومن ناحية أخرى، يطلب مني بعض الأشخاص قلع كل أسنانهم والحصول على أسنان جديدة من أوروبا. حصل بعض علية بعض كبار القوم، عبر المبشرين، على بعض الأطقم المزدوجة فعلياً، "صنعت من قبل لأشخاص بيض"، وأصبحوا الآن موضوع حسد كبير.
• أورام البطن شائعة جداً هنا بين النساء.
تم تحقيق أملي في عدم الاضطرار إلى إجراء أي عملية كبيرة قبل أن يكون القسم الطبي جاهزاً للاستخدام. ففي 15 أغسطس، اضطررت لإجراء عملية على حالة فتاق تم إحضارها في المساء السابق. طلب مني الرجل، وكان اسمه آيندا، إجراء العملية، لأنه، مثل جميع السكان المحليين، كان يعرف جيداً مخاطر حالته. لم يكن هناك وقت لنضيعه. جمعت الأدوات بأسرع ما يمكن. سمح لي السيد كريستول باستخدام غرفة نوم الأولاد كقاعة عمليات؛ وافقت زوجتي على ادارة عملية التخدير، وتولى مبشر دور المساعد. كل شيء حدث بشكل أفضل مما كنا نتوقع، لكنني كنت تقريباً مذهولاً من الثقة الكبيرة التي وضع بها الرجل نفسه على طاولة العمليات.
يقول لي طبيب عسكري يعمل بالداخل، وسيسافر إلى أوروبا في إجازة، إنه يحسدني على المساعدة الممتازة التي حصلت عليها في أول عملية لي على جراحة الفتق! قال إنه قام بعملية بمساعدة سجينين من السكان المحليين، احدهم كان يناوله الأدوات والآخر يتحكم في جرعة الكلوروفورم بالتخمين، وكانوا كلما تحركوا تصدر القيود على أرجلهم أصواتاً مزعجة ؛ ولكنه كان مضطراً للاستعانة بهم لغياب مساعده الدائم بسبب المرض، ولم يكن هناك أحد يمكن أن يحل محله. لم تكن التدابير الوقائية، بالطبع، بعيدة عن الكمال، ولكن المريض تعافى.
كدت بالكاد قد انتهيت من كتابة الفقرات أعلاه هذا العصر في 10 يناير 1914، عندما اضطررت للإسراع إلى الرصيف، فقد وصلت السيدة فور، زوجة المبشر في نغومو، في قارب يعمل بالمحرك. كانت تعاني من نوبة شديدة من الملاريا، وسرعان ما قمت بإعطائها الحقنة العضلية الأولى من الكينين عندما وصل قارب صغير آخر يحمل شاباً كسرت فخذه الأيمن وتمزقت بشكل سيء بواسطة فرس النهر هاجمه في بحيرة سونانج.
كان الشاب في حالة سيئة. كان هو وصديقه قد خرجا معاً للصيد، لكن لم يبعدا كثيراً عن مرسى قريتهما حتى ظهر فرس نهر النهر فجأة وألقى بقاربهما في الهواء. نجا الصديقان، لكن تم مطاردة المريض في الماء من قبل الوحش الغاضب لمدة نصف ساعة، ونجح في النهاية في الوصول إلى الشاطئ، بالرغم من كسر في فخذه. كنت أخشى أن يكون هناك التهاب دموي خطير، لأنهم جلبوه في رحلة بالقارب في الساعة الثانية عشرة، بفخذه المشوه ملفوفاً بقطع قماش متسخة.
لقد واجهت بنفسي فرس النهر، ولكن انتهت المواجهة، لحسن الحظ، بصورة طيبة. ففي مساء خريفي ما، تم استدعائي لزيارة أحد المزارعين، وكان علينا أن نمر بقناة ضيقة بطول خمسين ياردة تتمتع بتيار قوي للغاية للوصول إليه. وخلال رحلة الذهاب رأينا اثنين من أفراس النهر على مسافة منا. وكانت رحلة العودة في الظلام، لأن الليل كان قد حل. نصحنا موظفو المتجر بأن نأخذ مساراً طويلاً لبضع ساعات حتى نتجنب القناة والحيوانات، لكن مجدفي القوارب كانوا متعبين لدرجة أنني لم أطلب منهم مثل هذا الجهد الإضافي.
لقد وصلنا للتو إلى مدخل القناة عندما خرج فرسا النهر من الغوص ثلاثين ياردة قبالتنا تماماً، كان صوتهما صاخباً يبدو وكأن اطفالاً يضخون بوقاً في قارورة ماء، بل كان الصوت أكثر ارتفاعاً . ثبت الطاقم على الفور القارب بالضفة، حيث كان التيار ضعيفاً، وكنا نتقدم ببطء شديد، خطوة بخطوة، وفرسا النهر يرافقاننا، يسبحان على الضفة الأخرى. كانت تجربة رائعة ومثيرة. تعلقت بعض جذوع أشجار النخيل قي منتصف المجرى، كانت ترتفع في الماء وتتمايل وترقص كالقصب؛ وعلى الضفة ارتفعت أشجار الغابة مباشرة كأنها جدار أسود، ثم أضاء القمر الساحر المنظر بأكمله. تنفس جميع من في القارب الصعداء من الخوف وتشجع بعضهم في الكلام بصوتٍ منخفض بينما كان فرسا النهر يخرجان رأسيهما القبيحتين من الماء ويحدقان بغضب عبر اليابسة. خرجنا في ربع ساعة، من القناة وما كدنا ننحدر عبر الذراع الضيق للنهر، حتى سمعنا وراءنا زئير الوداع من فرسي النهر.
لقد أقسمت بأنني في المستقبل لن أكون مبالغاً، إذا اضطررت الى إضافة ساعتين فقط إلى الرحلة، من أجل تجنب هذه الحيوانات المثيرة، ومع ذلك، سأكون متأسفاً وقتها إن لم أكن قادراً للنظر للوراء بمتعة، إلى تلك الدقائق الرائعة، على الرغم من أن التجربة بدت غير مريحة في ذلك الوقت.



aahmedgumaa@yahoo.com  

مقالات مشابهة

  • كيف يؤثر النفي على فهمنا للعبارات والجمل؟!
  • عمر كمال: جمهور الأهلي اللاعب رقم 12 وكهربا أول من استقبلي
  • على حافة الغابة البدائية: الحلقة (11)
  • رئيس الوداد البيضاوي يكيل انتقادات حادة بحق لاعبيه قبل مغادرة منصبه في سياق أزمة لا تنتهي
  • كوني مسالمة لا يعني بالمرة أن أكون مستسلمة
  • الحرية التي منحتها لإبنتي مسحت بالأرض كرامتي
  • على حافة الغابة البدائية: الحلقة (10)
  • وحياة قلبي وأفراحه
  • البحث عن المعنى
  • بعد سنين طويلة عاد ليطلبني كزوجة ثانية