RT Arabic:
2024-06-02@21:32:16 GMT

طبيب: التقبيل يمكن أن ينقل تسوس الأسنان

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

طبيب: التقبيل يمكن أن ينقل تسوس الأسنان

يشير الدكتور أليكسي سوشنيكوف أخصائي طب الأسنان، إلى أن تسوس الأسنان مثل أي عدوى يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال المباشر، بما فيه التقبيل.

إقرأ المزيد ثلاث فئات من المواد الغذائية تضر بالأسنان



ويقول الطبيب في حديث لـ Gazeta.Ru: "مسبب التسوس ذو طبيعة معدية (بكتيريا المكورات العقدية الطافرة، التي من خلال تناول الكربوهيدرات البسيطة، تدمر أنسجة الأسنان).

لذلك، من خلال التقبيل، يمكن أن تنتقل البكتيريا المسببة للتسوس. وقد ثبت أن هذه البكتيريا تنتقل من الأمهات إلى الأطفال - لهذه البكتيريا نمط وراثي وتنتقل إلى الطفل من الأم التي لم تخضع لمعالجة تجويف الفم والأسنان في الوقت المناسب".

ووفقا له، تحتاج بكتيريا التسوس للتكاثر إلى ظروف خاصة مثل تراكمات جيرية، ومسافات بين الأسنان، وتشققات في الأسنان.

ويقول: "إذا اتبع الشخص قواعد تنظيف الأسنان بالفرشاة وخضع بانتظام لتنظيف تجويف الفم، فلن تتاح كقاعدة عامة، الفرصة للبكتيريا أن تتكاثر أي أنها قد تكون موجودة، لكنها لن تكون قادرة على إلحاق الضرر بالأسنان".

ويشير الطبيب، إلى أنه لتجنب تسوس الأسنان عبر التقبيل يجب معالجة الأسنان وأمراض الفم لدى الشريك. وأيضا تنظيف الأسنان بالفرشاة بصورة صحيحة والاهتمام بنظافة تجويف الفم.

المصدر: Gazeta.Ru

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة امراض طبيب اسنان معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

أمل جديد لمرضى السكري.. تطوير أقراص تأخذ عن طريق الفم بديلاً عن الحقن

كتب- حسن مرسي:
كشفت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض السكر عن تطورات لافتة في مجال علاج مرض السكري، موضحة أن هناك دواء جديدا يجري تطويره يمكنه استبدال الحقن اليومية للمرضى بنوع من الأقراص التي تؤخذ عن طريق الفم لعلاج السكري.

وقالت شلتوت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، ببرنامج "حضرة المواطن"، عبر قناة الحدث اليوم، مساء الأحد، إن القرص المبتكر يحتوي على جرعة معينة من هرمون الإنسولين ويتم امتصاصه من قبل الأمعاء ليصل مباشرة إلى الكبد دون الحاجة للحقن.

وأبرزت شلتوت الابتكار الذي أنجزه فريق من جامعة كولومبيا البريطانية، حيث طوروا أقراصًا تحتوي على الأنسولين يمكن تناولها عبر الفم، والتي تُظهر فعالية مماثلة للحقن التقليدية.

وأشارت إلى أن هذا الابتكار سيخفف عناء مرضى السكر الذين يضطرون لاستخدام الحقن مرات عدة خلال اليوم.

وأضافت أستاذ أمراض السكر، أن التجارب الأولية التي أجريت على الفئران أظهرت نتائج مبهرة، حيث نجحت الأقراص في إيصال الهرمون إلى الكبد بكفاءة عالية، وبالتالي تحقيق نفس النتائج التي تحققها حقنة الإنسولين التقليدية.

وتوقعت شلتوت، أن يحدث الابتكار الجديد نقلة نوعية في حياة ملايين المرضى المصابين بالنوع الأول والثاني من مرض السكري، إذ أن تناول الدواء عن طريق الفم سيقلل بشكل كبير من عدد الجرعات المطلوبة يوميًا وما يرافقها من ألم وعدم ارتياح لدى الكثير من المرضى.

مقالات مشابهة

  • أمل جديد لمرضى السكري.. تطوير أقراص تأخذ عن طريق الفم بديلاً عن الحقن
  • حالة الأمعاء تنبئك بالإصابة بتليف الكبد.. أطباء يشرحون
  • "سعود الطبية" توضّح المصادر الطبيعية لمحاربة تسوس الأسنان
  • ماذا يحدث للجسم عند أكل الفراولة يوميًا.. طبيب شهير يكشف مفاجأة
  • عث بـ8 أرجل يعيش في رموشنا.. هل يجب أن نشعر بالقلق؟
  • طبيب: تنظيف الأمعاء “هراء من القرون الوسطى”
  • هل الشامات تسبب سرطان الجلد؟.. طبيب أورام يكشف مفاجآت صادمة
  • هل يمكننا إعادة نمو أسناننا؟.. دراسة يابانية تفجر مفاجأة
  • تحذير من تصرف شائع يسبب انتشار البكتيريا على فرشاة الأسنان
  • ممارسة شائعة تزيد من تراكم الجراثيم والبكتيريا في فرشاة الأسنان